«قبض علي أربعة من رجال الهيئة، وأدخلوني السيارة بالقوة وأخذوا حقيبتي وعندما سألتهم: من أنتم؟ ردوا بأن لا تتفوهي بأي كلمة وعاملوني كأني ارتكبت جريمة». هكذا قالت فتاة تبوك المثارة قضيتها حاليا مع رجال الهيئة، وأكملت الفتاة روايتها: «ذهبوا بي إلى المركز وأدخلوني غرفة مظلمة، واستخدم أعضاء الهيئة الأربعة أساليب العنف والضرب والتهديد، وحاول آخر أن يربط الحبل في أقدامي ويسحبني، وحاول الآخر خنقي ولم أستطع أن أقاوم، وحاولت الاستفسار عن سبب وجودي فلم يرد علي أحد حتى حاول أحدهم سحب برقعي وآخر طلب تفتيش ما بداخل ملابسي التي أرتديها، وعندما رفضت صفعني على وجهي وتصاعدت صرخاتي حتى بلغت المصلين عقب خروجهم من صلاة المغرب فأغاثوني». إذن لو لا إغاثة المصلين لكان أشاوس الهيئة استكملوا تعذيبهم للفتاة، ولماذا لا يفعلون وهم من يرى أنهم المصلحون. ومن القصة يتضح لنا أن الناس كانوا يؤدون الصلاة بينما رجال الهيئة منشغلون عن الصلاة بتأديب فتاة قيل لهم إنها هربت من أهلها، بينما أم الفتاة وفي عدد الأمس نفت عن ابنتها الهرب، وقالت إن ابنتها انتقلت إلى تبوك (لحاقا بجزء من أسرتها الممتدة في سكنها بين مدينتي جدةوتبوك) من غير معرفة شقيقها، إذن ليس هناك جرم يحق لرجال هيئة تبوك إظهار صلاحهم بتفتيش جسد فتاة، وأين يتم ذلك؟ يتم داخل المركز من غير وجود محرم للفتاة إلا إن كانوا يرون أنفسهم محارم للنساء المسلمين وأن خلوتهم بالفتاة ليست مثل الخلوات التي يقبضون على الناس بها كتهمة تؤدي إلى خراب حياة المقبوض عليهم، كما أنهم لا يعتبرون انفرادهم بالفتاة اختلاطا لأن الاختلاط خاص بعباد الله، بينما هم منزهون من أي خطأ. والحمد لله أن الفتاة استطاعت الصراخ والبكاء كي يجلب صوتها المصلين لإسعافها، والمصلون هنا هم من يطبق قاعدة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، بينما رجال الهيئة كانوا يؤدون منكرا بتعذيب فتاة يرون أنها ارتكبت جرما هم فيه القابضون والمحكمون والمنفذون. ثم أيحق لرجال الهيئة التكتم على شخصياتهم، فحين سألتهم الفتاة عن كنههم طالبوا من الفتاة أن (تنطم) ولا تتفوه بكلمة.! يعني هل يجوز لأي رجل أو مجموعة أن تقتاد أي شخص من غير أن تعرف بنفسها، لو حدث هذا فهذا سيؤدي إلى خلق فوضى بحيث تسمح لأي معتدى أو منتحل لأن يقودنا كالشياه الضالة. وإذا فتح المجال بهذه الصيغة فسوف يتمكن أي رجل لاجتذاب النساء وتفتيشهن ونزع أغطية وجوههن وتقليب محتويات أجسادهن بحجة البحث عن دليل لتهمة مسبقة. على أية حال يوميا وهناك مشكلة تحدث في الميدان من بعض رجال الهيئة ولم تقنن أفعال هؤلاء الميدانيين وحتى وإن قننت فلن تنفذ تلك التقنينات لأن فكرة تجريم المجتمع سابقة على فكرة استصلاح المسيء من قبل بعض رجال الهيئة. وستجد هذه الفئة آلاف الأصوات التي تساندها بحجة إقامة شعيرة إسلامية، بينما أن هذه الشعيرة خاصية لكل مسلم وليس خاصة برجال الهيئة، والدليل أن المصلين كفوا منكرا وأقاموا معروفا برفع الظلم عن فتاة أهينت وعذبت وهي إهانة وتعذيب لا تتناسب مع تهمة لم تقم في الأصل.. وحتى وإن أثبت عليها حد (وليس شبهة) لا يحق لكائن من كان أن يعتدي باليد أو باللفظ وإنما الاكتفاء بإقامة الحد من غير زيادة أو نقصان، لكن (الجماعة) يبدو أنهم غسلوا أيديهم من المجتمع كله وبدأوا في التأديب المبكر. ونقطة أخيرة تتمثل في الحس البوليسي لرجال الهيئة كونهم بحثوا في سيرة الفتاة واستنبطوا أنها هاربة من أهلها وإرسال شاب إليها (قيل إن الشاب أطلق ولم يستدع أثناء التحقيق وأنه متعاون مع الهيئة) بما يمثل الحبكة البوليسية للقبض على المجرمة أو أي مجرم آخر (هكذا يفكرون). طيب ألم تنف الهيئة مرارا عدم وجود متعاونين معها والاكتفاء بجهازها التنفيذي، فكيف لهم فتح باب التطوع من متعاونين ومتعاونات. وأخيرا إذا كان الحس البوليسي قائما بالإيقاع بالمتهم فإن شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قد تم تشويهها وتحويل المهمة إلى (عسكر وحرامية). اللهم رحمتك وعفوك مما يحدث وأتضرع إليك أن لا يقع مسلم في أيدي بعض رجال الهيئة والذي على ما يبدو أن الهم لدى بعضهم بلغ كم رأس تم القبض عليه في اليوم وليس كم قلبا تمت رحمته وستر صاحبه.