أمام حالة التناقض في الانطباعات التي رواها الرحالة في مذكراتهم عن الجزيرة العربية وأنماط التفاعل الاجتماعي فيها، حلل الملقب ب «إمام المستشرقين المعاصرين» برنارد لويس ذلك التناقض في الوصف بقوله «عصر النهضة دشن مرحلة جديدة في تطور الدراسات الإسلامية والشرق أوسطية في العالم الغربي، ولعل أهم عامل جديد هو حب الاستطلاع الفكري»، إذن كان المحفز للرحالة برأي عراب الاستشراق هو «الاستطلاع الفكري» وهو الأمر الذي أفاض في وصف تناقضه بين المستطلعين فكريا وبين جموع الناس في الصحراء وكيف ينظرون إلى الرحالة، يقول برنارد «كان من المستحيل تقبل فكرة أنهم يبذلون الكثير من الوقت والجهد والمال ويتعرضون للمخاطر في سبيل البحث عن الكنوز الدفينة، وكانوا في نظر سكان المدن جواسيس وعملاء في خدمة حكوماتهم .. إن هذه الرحلات التي حملت الأوروبيين إلى أراض جديدة وغريبة فيما وراء المحيط ساعدت على كسر القوالب الفكرية ووفرت حافزا للمزيد من الدراسة». حجة الاستطلاع الفكري لم ترق إلى الراحل إدوارد سعيد الذي هاجمها في كتابيه «تغطية الإسلام» و «الاستشراق» ووصفها بالبدعة التي استغلها الرحالة أبشع استغلال وكانت ممرا للتشويهات والافتراءات، ويضيف «هل حل يوما أي باحث غربي في بلد عربي إلا بفضل القوة الغربية المهيمنة على ذلك البلد؟»، واعتبر إدوارد سعيد مصطلح «الاستطلاع الفكري» تشدقا مرره «المتسللون» الغربيون في ثقافتنا والثقافة الأوروبية على هيئة رحالة أو باحثين أو أثريين. على أي حال: لم تزل التفسيرات غير دقيقة لدوافع الرحالة الرئيسية لزيارة أراضينا، لاسيما أن الجزيرة العربية آنذاك لم تزل على كتلة من التراب وبيوت الشعر ومضارب البادية، ولا يوجد محفز واحد لزيارتها سوى وجود الحرمين الشريفين على أرضها، على عكس مصر والشام والشمال الأفريقي في ذلك الوقت .. وتحت هذه المقدمات؛ مازلت مصرا على صحة وصف «الاستطلاع الفكري» كحافز أولي لمن زاروا أرضنا على وجه التحديد، وميلي إلى غضب إدوارد سعيد على المصطلح بشأن بقية الأقطار العربية التي كانت مكتنزة بما يسيل لعاب المستعمر. التراكم المعرفي الذي لخصته مذكرات الرحالة في وصف حالتنا خلال مائة عام، تدعو إلى نزع الأحكام المسبقة وقراءة سردهم بتجرد، وإن غاب التجرد فلتكن «سواليف حكواتية» نسلي بها الوقت، ولأن بعض القراء طلبوا مني مراجع في هذا الشأن، فأنا أحيلهم إلى كتاب زميلنا «العكاظي» خالد البسام «يا زمان الخليج» وعمار السنجري «البدو بعيون غربية» وسمير عطا الله «قافلة الحبر»، ففيها ملخص لروزنامة الرحالة. [email protected] للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 128 مسافة ثم الرسالة