الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تأخر موعد تسليم 10 مراكز صحية في الأحساء
تكلفة إنشائها 30 مليونا
نشر في عكاظ يوم 26 - 10 - 2009

تأخر موعد تسليم عشرة مراكز رعاية صحية في محافظة الأحساء تخدم بشكل مباشر قرابة 80 في المائة من سكان المحافظة عن الموعد المحدد لذلك، إذ كان وبحسب الاتفاق أن تنجز تلك المراكز في عامين فقط. هذا التأخير دفع الأسئلة باتجاه المؤسسات المنفذة للمشروع وصوب الجهات الصحية المشرفة على مراحل التنفيذ بعد أن لحق الناس هناك ضرر خدماتي جراء عدم الاستفادة من المشروعات المقررة. «عكاظ» تقصت واقع المراكز المتعثرة وخرجت بالحصيلة التالية: المراكز الصحية العشرة في محافظة الأحساء تأتي ضمن مشروع المرحلة الثانية للمراكز الصحية في المحافظة، والتي كان من المقرر أن يتم استلامها قبل عدة أشهر حسب العقد المبرم بين وزارة الصحة ومؤسسة وطنية (تحتفظ الصحيفة باسمها) ضمن حوالي 420 مركزا صحيا على مستوى المملكة. ونص العقد المبرم على أن تتولى المؤسسة الوطنية بناء وتجهيز تلك المراكز حينما تمت ترسية المشروع على المؤسسة بادرت إلى إعطاء أجزاء من المشاريع لمقاولين آخرين من الباطن انسحب بعضهم قبل إكمال العمل مما تسبب في تأخير التسليم في الموعد المحدد.
المشروعات الصحية التي بلغت تكاليف إنشائها 30 مليون ريال بواقع ثلاثة ملايين لكل مركز ويتم تسليمها في مدة سنتين لا زالت تحتاج لعدة سنوات للانتهاء منها، حيث لم يتم إنجاز سوى نسب تتراوح ما بين 70 و15في المائة.
وفي ذلك يؤكد ل «عكاظ» مدير الشؤون الصحية في محافظة الأحساء حسين الرويلي أن السبب في عدم الانتهاء من تلك المشاريع يعود إلى عدم التزام المقاول بالبرنامج الزمني المتفق عليه، مشيرا إلى أن الأمر قد يصل إلى سحب المشاريع من المؤسسة المنفذة «الجهة الإشرافية هي وزارة الصحة ودورنا هو متابعة المشروع والرفع عن أي قصور والوزارة لن تتهاون في ذلك»، وطالب مدير الشؤون الصحية في محافظة الأحساء بإعادة النظر في مقدرة بعض المقاولين في التنفيذ من عدمه.
ورفض المشرف على المشاريع في المؤسسة المنفذة (تحتفظ الصحيفة باسمه) التعليق على الموضوع.
بينما كشف المهندس محمد مجدي عثمان مدير المشاريع في مؤسسة تعاقدت من الباطن (تحتفظ الصحيفة باسمها أيضا) أن مؤسسته كانت ضمن المؤسسات التي أخذت مقاولة تلك المراكز من المؤسسة الفائزة بالمشروعات بنظام التعاقد من الباطن «نحن أخذنا مقاولة بعض هذه المراكز ومعنا شركتين أخريين في 2006م، ولكن بعد الارتفاع الكبير في أسعار الحديد ومواد البناء طلبنا من المؤسسة المتعاقدة معنا تعويضنا عن فروق الارتفاع في الأسعار وطلبنا منهم تعويضا ولكن لم يعوضوننا فانسحبنا من المشروع».
من جانبه، اعترف نائب المدير العام والمدير الفني والتنفيذي في مجموعة هندسية وهي إحدى الشركات التي أخذت المشروع من المؤسسة الأصلية (تحتفظ الصحيفة باسمه واسم مجموعته) بالتقصير في مراحل التنفيذ، مبررا ذلك بزيادة أسعار المواد والحديد «ارتفاع الأسعار هو السبب في ذلك خاصة أن هذه المراكز تحتاج لكمية كبيرة من الحديد».
وأوضح أن الصحة قامت بتعويض المقاول الأول والمقاولين الأصغر لم يحصلوا إلا على جزء بسيط من قبل المقاول الأول.
وانتقد طريقة ترسية المشاريع قائلا «لا تخضع لمقاييس واضحة، فالجهات المعنية تعطي المقاول صاحب الشركة الكبيرة وهو بدوره يعطيها لشركات بعضها لا تملك القدرة على التنفيذ لأن المقاول الأصلي يبحث عن الأنسب من حيث السعر»، مبينا أن مؤسسته أثناء قيامها بالحفر في أرضية المراكز الصحية تفاجأت بتغير في تربة المجسات التي حصلوا عليها قبل استلام مناقصة المشروع، وكان هناك اختلاف كبير «الطريقة التي يسير عليها بعض المهندسين الاستشاريين تربك عملنا، فبعضهم حديث تخرج ويرتكب بعض الأخطاء في التقييم ولابد من ضوابط تحكم ذلك».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.