يثير مؤتمر الناشرين العرب الأول الذي يعقد جلساته بعد غد في الرياض شجون المثقفين والناشرين الطامحين إلى أرضية عربية مشتركة للمشاركة في نشر الثقافة من خلال صناعة النشر. المؤتمر الذي يعقد لأول مرة بتنظيم اتحاد الناشرين العرب بالتعاون مع جمعية الناشرين السعوديين لمدة يومين تحت عنوان (مستقبل صناعة النشر في العالم العربي)، يركز على الاهتمام العربي الرسمي والشعبي لإيجاد حلول أكثر مرونة لنقل الكتاب وصناعته ونشره وتسويقه وتوزيعه. ولا تبقى أهدافه عند هذا الحد من الآمال، بل تتسع لتصل إلى دراسة ومناقشة مشاكل نشر الكتاب المدرسي والترجمة وحماية حقوق الملكية الفكرية. ويأمل المثقفون والناشرون أن تكون هذه المبادرة العربية الأولى منطلقا لتحقيق آمال جمة، وفيما يرى عدد من المهتمين أن فكرة وأهداف المؤتمر مميزة لكنها «تنطوي على آمال يصعب تحقيقها في القريب العاجل»، يشدد ناشرون آخرون على أهمية خروج الناشر من عباءة التاجر، حيث يدعم بعضهم الثقافة الهابطة والمعطلة للتنمية على حساب الثقافة الجادة. ورقة واقتراح عضو مجلس الشورى المؤلف والناشر حمد القاضي يرى أن فكرة المؤتمر وأهدافه مميزة، ويتضمن آمالا في أن يهتم الناشر برسالته التنويرية في مجال صناعة الكتاب ونشره بدلا من تركيز اهتماماته على كتب الطبخ والشعر النبطي والكتب التي تحمل طابع الإثارة. ويضيف: «في ورقتي التي سألقيها في المؤتمر سأطرح فكرة إنشاء دار نشر كبرى تتم إعانتها من قبل الدولة لكي تؤدي دورها في خدمة ونشر الكتاب السعودي الجيد، وفي الوقت نفسه تستطيع أن تسهم بالتعريف بمنجزنا الثقافي والفكري خارج بلادنا؛ لأن هناك صورة مشوشة ومشوهة وغير واضحة عن منجزنا الثقافي السعودي الذي أزعم أنه يقارب ويتناغم مع منجزنا التنموي لكنه غير معروف في الخارج». وآمل أن تسهم «هذه الدارة التي اقترحها أن تنهض بهذا الدور، وتستطيع أن تسهم في إعطاء الآخر الصورة الحقة عن كتابنا ومنجزنا الثقافي». الدولة والمسؤولية ويتفق الكاتب توفيق السيف مع القاضي بقوله: «إنني أرى أن نشر الثقافة وتعميقها وإنتاج العلم وتعزيز البحث العلمي من مسؤولية الدولة»، مطالبا بإعداد استراتيجية مماثلة لما هو قائم في الدول الغربية التي تعتبر نشر الثقافة استثمارا للمستقبل. ويتحدث عن دورة الثقافة من نقطه وصولها إلى الناس حتى نقطة تحولها لفائض ذي قيمة طويلة، قائلا: «إن المجتمع المتعلم جيدا هو أكثر إنتاجية من المجتمعات الأقل ثقافة وتعليما بعبارة أخرى أنه يوفر فائض قيمة أكثر من ذلك الذي يوفره المجتمع غير المثقف والمتعلم». توصيات وتطلعات في المقابل، يأمل آخرون أن يحقق المؤتمر الفائدة المرجوة منه، وأن يحقق جديدا على ساحة النشر والتوزيع والطباعة. وينتظر الناشر والباحث عبد الرحيم الأحمدي من المؤتمر أن يدفع النشاطات الثقافية إلى مستوى يحقق تطلعات المؤسسات الثقافية والمتلقي لإنتاجها، وأن تصدر قرارات وتوصيات مستجيبة لما يثار في الساحة الثقافية من أفكار ومن آمال تجد أثرا على أرض الواقع. ويدعو الأحمدي إلى أن تحظى القرى والهجر بما تحظى به المدن من مصادر للقراءة، قائلا: «زيادة القراء والدارسين وتنوع قراءاتهم وحاجاتهم إلى الكتاب في تقدم مضطرد، فالمدن تحفل بكثير من مصادر الكتب كالمكتبات العامة في المؤسسات الثقافية والتعليمية والخاصة والتجارية، لكن المدن والقرى النائية محرومة من هذه الميزات، وهي أكثر الجهات رغبة في الاطلاع وحاجة إلى الكتاب، ولديها الوقت الواسع للقراءة». ويطالب وزارة الثقافة والإعلام والجهات الرقابية على هذه المؤسسات الثقافية بمتابعة مسؤولياتها وتقييم أدوار هذه المؤسسات ومحاسبتها أو مساعدتها لتأدية دورها الثقافي وفق مبررات الموافقة لها على ممارسة نشاطها. العرض والربح ويرى الأحمدي أن انتشار التعليم يوسع نطاق القراءة، لا سيما في هذه الأيام التي انتشرت فيها الجامعات ومراكز الثقافة في كل المدن ونحوها، مما زاد معه كثافة القراءة وإقبالهم على القراءة. ويلفت إلى أن المكتبات التجارية ومنافذ بيع الكتب ومؤسسات توزيعه لا تصل إلى هذه المناطق لانخفاض المردود المادي وارتفاع التكلفة، وزهد هذه المؤسسات في أداء رسالتها وتحقيق أهدافها التي منحت بموجبها الإذن بممارسة نشاطها وبخاصة مؤسسات وشركات التوزيع. ويتساءل: «ما الذي يمنع من تقديم الدعم المادي إلى المؤسسات الثقافية الجادة ؟». قائلا: «إن الناشر يواجه مشكلات عدة منها ما يتصل بمراكز ومنافذ البيع التي تتحكم في عرض الكتاب، فلا تعرض إلا ما يحقق لها ربحا وتعتذر عن استقبال الكتب التي تجد بطئا في حركة بيعها، كذلك الرقابة الحكومية على الكتب، وارتفاع تكلفة المشاركة في معارض الكتاب الدولية من حيث النقل والإقامة ورسوم المشاركة»، متمنيا أن تمنح القرارات والتوصيات التي ستصدر عن هذا المؤتمر صفة التطبيق. الأيديولوجيا والغرائز وفي السياق نفسه، يتفق كل من الكاتبين تركي العسيري ومطلق البلوي والناقد سعود الصاعدي مع الآراء السابقة، مؤكدين أن «الناشر الحقيقي هو الذي يهتم بتسويق المعرفة والإبداع ولا يرتهن للأيديولوجيا وإثارة الغرائز»، داعين الناشر إلى خروجه من شرنقة التاجر الذي يبحث عن الربحية من خلال إغراءات السوق. ويتمنون أن يكون «الناشرون العرب ناشري ثقافة وليس مسوقين للكتاب كسلعة، إذ عندما يكون التفكير في الربح على حساب المضمون تكون النتيجة سلبية لا تخدم المنجز الإنساني، ولا تخدم البشرية».