البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل تمدد الهدنة الأممية في اليمن؟
نشر في عكاظ يوم 27 - 09 - 2022

كشف مسؤولان في لجنة مفاوضات تعز تسلم الحكومة اليمنية مقترحات تمديد الهدنة التي ستنتهي في الثاني من أكتوبر القادم، مؤكدا أن الشرعية ردت بإيجاب على المقترحات. وندد المسؤولان بعراقيل الحوثي ومساعيه لإفشال الجهود الأممية لتحقيق السلام في اليمن وفتح جميع الطرقات.
وقال رئيس لجنة مفاوضات طرق تعز عبدالكريم شيبان في تصريح ل«عكاظ»: «تسلمنا مقترحات جديدة بتمديد الهدنة، وتم الرد عليها إيجابيا، لافتا إلى أن المبعوث الأممي هانس غروندبرغ لم يحدد موعد للمفاوضات ولم نتلق أي رد منه حتى الآن».
فيما أفصح عضو لجنة المفاوضات نبيل جامل ل«عكاظ» أن المقترحات الأممية ترتكز على 3 محاور رئيسية سياسية واقتصادية وإنسانية وتتضمن تمديد الهدنة 6 أشهر وفتح الطرقات في تعز ومأرب والضالع والجوف وفتح كامل لميناء الحديدة ومطار صنعاء، بحيث يكون على مرحلتين أو مرحلة. وأفاد بأن المقترحات تضمنت أيضا دفع مرتبات الموظفين في مناطق سيطرة المليشيا المتوقفة منذ نحو 7 سنوات، بحيث يتم التشاور حول آلية الدفع ودور الحكومة والحوثي فيها، موضحاً أنه تم تعديل الكثير من النقاط بما يتناسب مع المرجعيات الأساسية للحل السياسي في اليمن.
وقال جامل إن الحكومة تعاطت بإيجابية مع المقترحات على أمل أن يتعاطى الحوثيون معها بنفس الإيجابية، لكن للأسف الشديد ما نتابعه من تصريحات لمتحدث المليشيا العسكري وتهديده بضرب شركات النفط يشكل تصعيدا خطيرا وضربا لكل تلك الجهود.
وأضاف أن مجلس القيادة الرئاسي لديه التزامات إنسانية تجاه الشعب اليمني والمجتمع الدولي ويحرص على الوصول إلى سلام بعكس الحوثي الذي يتهرب حتى من دفع المرتبات للموظفين في مناطق سيطرته.
وتوقع عضو لجنة المفاوضات أن يتم تحديد موعد لاجتماع قادم لمناقشة مقترحات المبعوث الأممي الذي توجه إلى طهران لطرح المقترحات عليها قبل تسليمها للمليشيا الحوثية.
وأكد أن المليشيا تخشى من فتح الطرق في تعز ومن استحقاقات السلام لأنها لا تستطيع التعايش مع اليمنيين في سلام وتتمسك بالحرب والعنف، مبيناً أن المقترحات عبارة عن مصفوفة واحدة لكن الحوثي يريد تجزئتها كما حدث في اتفاقية الهدنة السابقة التي جرى تنفيذ البنود الثلاثة منها والقفز على البند الرابع المتعلق بفتح الطرق في تعز.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.