البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هزة الفجر في النماص «ارتدادية» ضعيفة.. الوضع آمن
التوعية بالزلازل غدا في الشرقية.. و«الجيولوجية» تشرح مفهوم التوابع
نشر في عكاظ يوم 02 - 12 - 2017

شعر أهالي النماص والقرى المجاورة فجر أمس (الجمعة) عند الساعة الثالثة والدقيقة 19 بهزة أرضية خفيفة وصفتها هيئة المساحة الجيولوجية بالارتدادية الخفيفة. وأوضح المدير العام للمركز الوطني للزلازل والبراكين في الهيئة الدكتور هاني زهران ل«عكاظ»، أن قوة الهزة بلغت 1.7 ريختر على بعد 21 كم شمال النماص وعمق 9 كم، وهي ارتدادية ضعيفة والوضع آمن، مبينا أن ما يحدث في المنطقة أمر طبيعي لتوابع الهزة الرئيسية حتى تعود المنطقة إلى حالة الاستقرار الطبيعي. مطمئنا الأهالي والمقيمين بأن الهيئة تراقب وترصد على مدار الساعة الهزات الأرضية وتبلِّغ تطوراتها إلى الجهات ذات العلاقة فورا. وعن مفهوم التوابع والهزات الارتدادية، أوضح زهران أنها تتبع الزلزال الرئيسي، وتسمى أحيانا بالتوابع، لأنها تلي الهزة الكبيرة، إذ تحدث الزلازل على ثلاثة أنماط؛ الأول، الزلزالي الرئيسي ويسبقه عدد من الهزات وتليه مجموعة تسمى التوابع أو الهزات الارتدادية، إذ تقل في العدد والقوة مع الوقت، والثاني يتميز بحدوث الهزة الرئيسية دون حدوث هزات قبله، وتحدث هزات تابعة له أو ارتدادية، أما النوع الثالث فيسمى بالحشود أو العواصف الزلزالية.
وفي سياق متصل، أوضح المتحدث باسم الهيئة الجيولوجية طارق أبا الخيل ل«عكاظ» أن وحدة التوعوية بأخطار الزلازل والبراكين تواصل نشاطها التوعوي غدا (الأحد) في المنطقة الشرقية بعد أن اختتمت حملتها في الرياض من خلال محاضرات وأوراق عمل توضيحية بمخاطر الزلازل والبراكين قدمها المهندسان طارق منصوب والبراء التمراوي من وحدة التوعية والتثقيف بالمركز الوطني لرصد الزلازل والبراكين.
وأشار إلى أن هدف الحملة هو توعية وتثقيف الطلاب ومسؤولي الأمن والسلامة المدرسية بالإضافة إلى طلبة الجامعات وكذلك الجهات الحكومية بشكل عام بكيفية التعامل مع الزلازل والبراكين أثناء وبعد حدوث الهزات، منوها بأن الوحدة تدرس التنسيق مع الدفاع المدني لعمل تجارب افتراضية في المدارس لمعرفة مدى استيعاب الطلاب من هذه الحملة التثقيفية، مشددا على أهمية نشر ثقافة استخدام كود البناء السعودي في المباني لتخفيف الخسائر في الأرواح والممتلكات، إضافة إلى التثقيف بدور الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي في مراقبة النشاط الزلزالي والبركاني في السعودية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.