جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    ذكرى البيعة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    حكمة ملك وازدهار وطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    ذكرى غالية ومجيدة    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعد موافقة الوزير على اللائحة.. هذه أنواع مرافق الإيواء السياحي ومعايير تصنيفها
نشر في الخرج اليوم يوم 13 - 03 - 2021

أصدر وزير السياحة أحمد الخطيب، أمس (الجمعة)، قرارًا بالموافقة على اللائحة الجديدة لمرافق الإيواء السياحي؛ بهدف إعادة تنظيم العلاقة بينها وبين النزلاء، لضمان حقوقهم وتقديم الخدمة حسب نوع ومعايير التصنيف، بعد أن أدرجت أنواعًا جديدة من المرافق.
وتضمنت اللائحة المتطلبات والمعايير للمرافق وهي الفنادق التراثية والمنتجعات وفنادق الاستشفاء، وفنادق البوتيك، والفلل الفندقية، والشقق المخدومة، والمخيمات، وفنادق الكبائن، والنزل، وبيوت العطلات "الشاليهات".
أولا: الفنادق:
تتضمن المعايير لجميع فئات الفنادق من نجمة إلى 6 نجوم عددًا من المتطلبات منها النظامية الإلزامية كالتراخيص والشهادات سارية المفعول وقائمة الأسعار، ومنها ما يتعلق بالمبنى والنظافة والموظفين ووجود مواقف أو محطات شحن للسيارات الكهربائية، والمصعد، وخدمة حمل الأمتعة، وتنظيف الغرف، والدفع الإلكتروني، والتكييف المركزي.
1- الفنادق التراثية:
تطبق معايير "الفنادق التراثية" على الفنادق التي تتخذ من القصور أو القلاع أو الحصون مقرًا لها أو أي نوع من المباني المميزة التي تم تشييدها قبل عام 1950م، ويجب على الفندق استيفاء معايير تصنيف الفنادق بالنجوم المطبقة في المملكة ومعايير التصنيف الإلزامية حتى يحق له استخدام مسمى فندق تراثي.
وتضمنت المعايير أن تكون السمات المعمارية للفندق تتوافق مع النمط التقليدي في المنطقة، وأن تتم المحافظة عليها في حالة التوسع والتجديد، وأن تكون ضمن الأطعمة المقدمة أطباق تراثية من المنطقة، وأن يتناسب أثاث الفندق مع النمط التقليدي وتاريخ المنطقة.
2- المنتجعات:
تطبق معايير "المنتجعات" على الفنادق ذات الخدمات والمرافق ووسائل الراحة الترفيهية للمسافرين، وغالبًا ما تقع بالقرب من مناطق الجذب الطبيعية وتستفيد من المقومات الطبيعية المحيطة بها، ورياضات الهواء الطلق مثل الجولف والتنس والتزلج، ويجب استيفاء معايير التصنيف حتى يحق لها استخدام مسمى "منتجع".
وشملت المتطلبات ما هو عام مثل تخصيص 50% من المساحة كمكان مفتوح "شاطئ، ومتنزهات، وحدائق"، وغير ذلك، باستثناء الشوارع ومواقف السيارات، مع وضع شروط لكل موقع مثل مواقع الجولف ومنتجعات الجزر، والمنتجعات الفاخرة، ومنتجعات الأندية الصحية.
3- فنادق الاستشفاء:
تطبق معايير "فنادق الاستشفاء" على الفنادق التي تركّز على الرفاهية والوقاية الصحية واللياقة البدنية، وتهدف لمساعدة الضيف على تغيير نمط حياته، ويجب على الفندق استيفاء معايير التصنيف حتى يحق له استخدام مسمى "فندق استشفاء" أو "منتجع استشفاء".
وتضمنت المعايير وجود الفندق في منطقة هادئة وعدم وجود أصوات مزعجة داخل وخارج الفندق، ووجود إجراءات تتعلق بترشيد استهلاك المياه، وإجراء قياسات للحد من التلوث، ومأكولات ومشروبات طازجة، ووجود طبق نباتي على الأقل في قائمة الطعام، والاستعانة باستشاريين لتقديم معلومات عن نمط الحياة الصحي، ووجود ساونا ومسبح، ووجود مرافق استشفاء للضيوف الذكور والإناث منفصلة بشكل تام، وتقديم علاج المساج، والحمام الاستشفائي.
4- فندق البوتيك:
هو مبنى يتكون من غرف مميزة وراقية وبتصميم جذاب ولمسات خاصة، ويتطلب أن يستوفي "فندق البوتيك" معايير التصنيف وأن يحصل على 3 نجوم كحد أدنى.
وتتضمن المتطلبات عدد غرف من 10 إلى 100 غرفة، ذات تصميم مميز وعصري، ومستوى خدمة 5 نجوم، ويجب أن يقدم خدمات رائدة للضيوف باستخدام وسائل التقنية والاتصالات، وخدمة الطعام 24 ساعة، ويكون التصميم الداخلي للغرف مبهرًا للضيوف، وعدد موظفي الخدمة بنسبة 1-1، أي موظف واحد لكل غرفة ضيوف.
5- الفلل الفندقية:
مجموعة من الفلل المستقلة وتدار من خلال إدارة موحدة أو تكون مشتركة مع فندق بالخدمات والإدارة، ويجب أن تستوفي معايير تصنيف الفنادق لفئة 4 نجوم وأعلى.
وتضمنت المعايير أن تكون كل فيلا محاطة بسور أو أن تكون مجموعة الفلل محاطة بسور واحد، مع مدخل خاص، ومنطقة استقبال مركزية، وحراسة أمنية، ومطعم واحد على الأقل للضيوف، يفتح في وقت متأخر بعد الظهر ويعمل ليلاً، ووجود منطقة خارجية خاصة بالفيلا كحديقة أو مسبح أو شاطئ خاص، وتقديم الطعام للضيوف المقيمين في الفيلا.
ثانيا: الشقق المخدومة:
هي وحدات تؤجر بشكل يومي وتحتوي على غرفة معيشة وغرفة نوم وحمام ومطبخ بتجهيزاته مع خدمات أساسية للضيف، ويجب توفير عدد من المتطلبات الإلزامية حيث الفئات (اقتصادي، ودرجة أولى، وفاخر) حتى تحصل الشقق على الترخيص.
ثالثا: المخيمات:
تقع عادة خارج المدن وتكون غير دائمة، ويجب أن يحقق المخيم جميع المتطلبات الإلزامية والمتمثلة في توفير متطلبات الفئة "اقتصادي"، والتي سيتم بناء عليها إصدار الترخيص.
وتضمنت بعض المعايير المحافظة على النظافة بشكل عام في المبنى والأثاث والمعدات والعاملين، ووجود اتصال بشبكة الإنترنت يغطي موقع التخييم بأكمله، إضافة للمراحيض وحقيبة الإسعافات الأولية وجهاز الصدمات الكهربائية في مكتب الاستقبال، وأن يكون مكتب الاستقبال مفتوحًا طوال الأسبوع وعلى مدار 24 ساعة، ووجود مطعم مفتوح على الأقل لمدة 14 ساعة، ووجود خيام عائلية، خيمة واحدة لعائلة واحدة، ومنفذ طاقة كهربائي لشحن الأجهزة الكهربائية بجانب كل سرير، ومرافق الاستحمام بالماء الساخن، وحمام خاص لكل خيمة عائلية، وغيرها.
رابعًا: فنادق الكبائن:
تتكون من وحدات صغيرة المساحة ويوجد فيها مرتبة سرير وتلفزيون وراديو وتكييف مع تجهيزات أخرى، وتكون مزودة بحاجز يفصلها عن الكبائن الأخرى، إضافة إلى وجود خدمات مشتركة مثل دورات المياه المشتركة.
ويجب أن تكون المنشأة مخصصة لضيافة الذكور فقط أو الإناث فقط، ووجود قائمة أسعار مطبوعة ومعلنة، والمحافظة على جودة جميع مرافق وتجهيزات فندق الكبينة وأن تتم صيانتها، ووجود جهاز تلفاز "شاشة مسطحة" يعرض قنوات عربية وإنجليزية، ومنع التدخين في جميع كبائن النوم، ووجود مراحيض بواقع مرحاض لكل 4 ضيوف، ومنطقة ترفيهية تتناسب مع تصميم المنشأة في كل طابق، كما يلزم وجود موظف في كل فترة عمل يتحدث اللغتين العربية والإنجليزية، ومجموعة متنوعة من الأطعمة والمشروبات تقدم في المطعم.
خامسًا: النزل:
هو مرفق إيواء سياحي منخفض التكلفة ومزوّد بمرافق بسيطة، ويستهدف بشكل أساسي الشباب والرحالة والمسافرين، ويتم تشغيل وإدارة هذا النوع من مرافق الإيواء السياحي بشكل مستقل وتوجد مميزات مشتركة بين جميع أنواع النزل، كالغرف المشتركة المتعددة. وفق "أخبار 24".
ومن عناصرها المطلوبة أن تكون المنشأة مخصصة لضيافة الذكور فقط أو الإناث فقط، ووجود قائمة أسعار مطبوعة ومعلنة، وتقدم جميع الخدمات في المنشأة بحالة صحية ونظيفة، وتوفر إجراءات للطوارئ والإخلاء في حالة الحريق، وأرقام هواتف طوارئ معلنة باللغتين العربية والإنجليزية، ووجود خدمة إنترنت Wi-Fi مجانية متاحة في البهو.
سادسا: الشاليهات:
هي مجموعة من الوحدات لها مدخل رئيسي ومدخل منفصل وخاص لكل وحدة وتدار من قبل إدارة واحدة وتؤجر بشكل يومي، ويجب أن تتضمن كل وحدة على الأقل غرفة نوم واحدة وحمامًا ومطبخًا.
ومن المعايير المطلوبة، وجود إجراء واضح ومفهوم للحجز عبر الإنترنت أو عبر الهاتف، ووجود حراسات أو كاميرات أمنية تغطي جميع جوانب المبنى، ويجب أن تكون جميع الأسطح والتجهيزات نظيفة وخالية من الغبار، إضافة لوجود خدمة Fi- Wi مجانية، ودورات مياه مقسمة إلى رجال / نساء، ودليل الخدمات المقدمة للسياح بلغة برايل عند الطلب، وحمام سباحة خاص بالوحدة، وأثاث وتجهيزات للشواء في الحديقة.
أنواع مرافق الايواء السياحي ومعايير تصنيفها


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.