محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اجعل رحلتك القادمة إلى كوسوفا
نشر في الخرج اليوم يوم 18 - 10 - 2018

‎⁨قوصوة بالاسم العثماني أو كوسوفو باللغة الصربية أو كوسوفا باللغة الألبانية وتعني (الطائر الأسود) دولة أوربية ضمن دول البلقان كانت تتمتع بحكم ذاتي ضمن الاتحاد اليوغسلافي حتى عام 1989م ألغى الرئيس الصربي سلوبودان الحكم الذاتي ولم تنل استقلالها بعد انهيار الاتحاد مثل سلوفينيا وكرواتيا ومقدونيا اللاتي استقلن في عام 1991م ثم تبعتها البوسنة والهرسك عام 1992م وأخيراً صربيا والجبل الأسود عام 2006م.
كانت كوسوفو تحاول الاستقلال منذ عام 1990م لكن وقفت صربيا في وجه كل المحاولات السلمية للاستقلال حتى عام 1996م بدأ بعض الكوسوفيون بتبني المقاومة المسلحة ضد الصرب وفي عام 1998م بدأ الوضع يزداد سوءاً وبدأت القوات الصربية بقمع دموي وتهجير الآلاف من بيوتهم والاعتقال والتعذيب راح ضحيتها 13,000 ألف قتيل حتى 24 مارس عام 1999م بدأ تدخل الناتو بقيادة أمريكا حملته العسكرية ضد صربيا والتي استمرت 78 يوماً بعدها انسحبت القوات الصربية وعودة اللاجئين إلى أراضيهم.
وفي 17 فبراير 2008م أعلنت كوسوفا استقلالها عن صربيا إلا أنه حتى الأن لم يعترف بها سوى (110) بلداً ومن ضمنها دول الخليج لذلك تم السماح بدخول مواطني هذه الدول دون الحصول على تأشيرة كما أنهم في كل سنة من شهر فبراير يقومون بوضع أعلام الدول التي اعترفوا به على تمثال المولود الجديد (NEW BORN) في وسط العاصمة بريشتينا.
كما أن الكوسوفيون يرفعون العلم الأمريكي في بعض الأماكن العامة بسبب مساعدتهم في الاستقلال عن صربيا حتى أنهم وضعوا تمثال للرئيس السابق بيل كلنتون في وسط العاصمة برشتينا لأن له الفضل في انفصال كوسوفو عن صربيا.
وبعد استقلال كوسوفا قام الاتحاد الأوروبي بطلب وضع علم خاص بهم لذا صمموا علم يوضح فيه شكل خريطة كوسوفا مع سبع نجمات تدل على المكونات العرقية في كوسوفو وهم (ألبان وصرب وأتراك وبوسنيين وغجر وغوران) حيث أن الألبان يشكلون 86% من عدد السكان البالغ عددهم (2,300,000) مليون نسمة وبالرغم الإعلان عن العلم الكوسوفي الجديد إلا أنه مازال الكوسوفيين من الأصل الألباني يرفعون العلم الألباني في احتفالاتهم بدلاً من العلم الكوسوفي.
أهم المدن العاصمة (برشتينا) الشيء المميز بها شارع الأم تريزا أما أهم ثاني مدينة هي (بريزرن) وتسمى بإسطنبول الصغرى بسبب كثرة المساجد فيها وبنفس حياتها وأهم ثالث مدينة (بيا) تتميز بالمنتجعات الجبلية في وسط الطبيعة.
كوسوفو فيها عدة مميزات تجعلك تذهب إليها:
أنها دولة أوروبية ونسبة المسلمين فيها 93% شعب ودود يحب المساعدة لا يوجد استغلال للسائح وبالرغم من تعاملهم باليورو إلا أن الأسعار تعتبر رخيصة جداً قد تكلفك وجبة من الكباب الكوسوفي 14 ريالاً أما لو أقمت في شقة مكونة من غرفتين وصالة ومطبخ لا يكلف سوى 140 ريالاً لا حاجة إلى التأشيرة صحيح أن الموظف قد يتأمل بالجواز قليلاً لكن لا تقلق سوف يسأل المشرف وتدخل بكل سهولة وهذا بسبب قلة السعوديين الذين يذهبون إلى كوسوفو، نسبة الأمان فيها عالي، تعتبر كوسوفو من أجمل دول البلقان من ناحية الطبيعة كما أنها مناسبة لمن يعشق حياة المدينة والتاريخ، قربها من ألبانيا وهذه تعطيك ميزة أخرى بزيارة ألبانيا خاصة في فصل الصيف يمكن الدخول إلى ألبانيا دون تأشيرة.
ولأننا تعرفنا على الإيجابيات لابد من ذكر السلبيات والتي لن تكون عائق في حال قررت زيارة كوسوفا ما يعيبها خرائط جوجل لا تعمل لكن لا يمنع من استخدام تطبيق (مابز مي)، الديزل مرتفع (1,20) يورو للتر الواحد، صعوبة الوصول إليها لا يوجد سوى خط طيران واحد من جهة إسطنبول، أغلب الطرق في كوسوفو جبلية وضيقة وخطيرة.

بقلم
سعد بن سليمان الفريخ


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.