أوصى إمام وخطيب المسجد الحرام فضيلة الشيخ الدكتور صالح بن حميد المسلمين بتقوى الله عزوجل والعمل على طاعته واجتناب نواهيه. وقال في خطبة الجمعة التي ألقاها يوم أمس: إن بلادنا كانت مسبعة بشرية ممزقة سياسيًا وتاريخيًا وأمنيًا، وكان بلدًا متناحرًا يعيش على هامش التاريخ ، ثم أصبح بيت العرب ودار المسلمين وارتفعت مكانتها حتى غدت شريكًا مع الكبار في صنع القرار وطن يسكن التاريخ ويسكنه.وأشار إلى أنه لا يعرف فضائل الأمن إلا من اكتوى بنار الخوف والرعب والفوضى والتشريد والغربة، فاسألوا القرى من حولكم، واسألوا الغريب عن وطنه واسألوا المشرد عن أهله، وشاهدوا بعين الشكر والبصيرة ما تنقله إلينا وسائل الإعلام من حولنا، فالعالم حولنا تجتاحه الفتن والحروب ويحيط بهم الخوف والرعب والجوع واليأس والقلق والسلب والنهب في فوضى عارمة وغابة موحشة. وأكد أنه قد علم العقلاء أنه لا مكان لمخرب بين شعب يقظ يدرك معنى البناء ويقف حارسًا أمينًا ساهرًا على حقوقه، وحذر فضيلته من أن يصاب المرء بفقد الذاكرة ثم لا يستيقظ إلا بعد فوات الأوان ولات ساعة مندم، وقال: نعم إن طول الإلف قد يفقد المرء الإحساس فانظروا أحوال جيرانكم الذين فقدوا الأمن والاستقرار كم يتمنون العودة إلى سابق أحوالهم وقد علمتم أن منع الفتن أسهل من دفعها ، فأحفظ الله يا عبدالله إذا مر بك يوم وقد سلم لك فيه دينك وبدنك ومالك وعيالك فأكثر شكر الله تعالى فكم من مسلوب دينه ومنزوع ملكه ومهتوك ستره ومقصوم ظهره وأنت في أمن وستر وعافيه.وأبان أن من عوامل الاستقرار الإعلام الصادق البعيد عن ترويج الأكاذيب والأراجيف وقلب الحقائق والتهويل للوقائع وخداع الناس مؤكدًا أن الإعلام إما أن يبني وإما أن يهدم، والذي يحمي من ذلك ويقي بإذن الله عدم الاستسلام والتسليم لكل ما يذاع أو ينشر في هذه الوسائل كافة فذلك أمر خطير وتهديد مباشر لأمن النفوس والأوطان. وقال: «إنه لا يلزم أن يكون للإنسان رأي أو موقف من كل قضية تطرح أو مسألة تورد أو حادثة تقع فالرأي الصحيح والموقف السليم لا يطلب إلا من خبير مختص محيط بالقضية متصور لأبعادها فليس من دلائل الحكمة ولا الوعي الحرص على المشاركة في كل قضية والمسارعة في التغريد حول أي موضوع حتى لو بدا له أن ما يقوله حق وصواب بل قد تكون كثرة المشاركات والمداخلات سببًا في إثارة فتن وبث أفكار ونشر شائعات وتصيد أخطاء وهفوات، والعاقل لا يستعجل الكلام في كل مناسبة ولا يبادر في الحديث عن أي قضية. وشدد فضيلته على أن ملاحقة التغريديات يوقع في ضلال مبين عاقبته الانشقاقات والتصدعات وهدم المكتسبات ومحصلته فوضى فكرية ومداخلات مضطربة وتعليقات بائسة ويختلط فيها الحابل بالنابل مما هب ودب ونتيجتها الفرقة وعاقبتها العذاب في نفوس سوداء وحقد متبادل وغير مسوغ ولا معقول. وفي المدينةالمنورة أوصى إمام وخطيب المسجد النبوي فضيلة الشيخ عبدالمحسن القاسم المسلمين بتقوى الله حق التقوى فمن اتقاه هداه ومن لجأ إليه حفظه ووقاه. وقال في خطبة الجمعة: إن الله سبحانه وتعالى جعل هذه الأمة آخر الأمم وفيها تظهر أشراط الساعة وعليها تقوم القيامة وأشار إلى أن من رحمة الله سبحانه بعباده أن جعل للساعة أمرات قبل قيامها ليعود الناس إلى ربهم.وأوضح فضيلته أن علامات الساعة الكبرى إن خرجت إحداها فالأخرى على إثرها وقريبًا منها وأن أمرًا كبيرًا جعله الله من علامات الساعة وما من نبي إلا حذر أمته منه ألا وهو الأعور الدجال. وقال: إن الدجال إذا خرج فر الناس منه إلى الجبال فزعًا وأغلق باب التوبة، مشيرًا إلى أنه في خفة من الدين وإدبار من العلم يخرج الدجال فتنة للعباد بما يصنع من الخوارق ليتميز المؤمن من الكافر ويتبين المسلم من المرتاب. وبين القاسم أن خروج الدجال قد دنا فقد قال عن نفسه: وإني أوشك أن يؤذن لي في الخروج، لافتًا إلى أن لخروجه علامات ومنها ذهاب ماء بحيرة طبرية وقد قل ماؤها الآن وهو في نقصان وذهاب ماء عين زغر بلدة في الشام، ومن علاماته بعثة النبي صلى الله عليه وسلم.وكشف عن أن من أسباب العصمة من الدجال العلم الشرعي باسماء الله وصفاته ، فالدجال أعور والله تعالى لا يراه أحد في الدنيا والدجال يراه الناس ومكتوب بين عينيه كافر يقرؤه كل مؤمن والتمسك بالدين والإكثار من الدعاء بالتعوذ منه والفرار منه والابتعاد عنه. مشيرًا إلى أن القرآن الكريم أصل العصمة من كل فتنة فمن سمع بخروجه وهو حافظ لعشر آيات من أول سورة الكهف عصم منه.