الصبر على أذى الناس من فضائل الأعمال، هذا ما يشير إليه الحديث الشريف الذي رواه ابن عمر- رضي الله عنهما - "المُؤمن الذي يُخالِطُ الناس ويَصْبر عَلى أَذاهُمْ، خَير من الذي لا يُخالِط الناسَ ولا يَصبرُ على أذَاهُم". رواه الترمذي وابن ماجه. هذا الحديث، يؤكد حقيقة أذى بعض الناس وضررهم، وتعديهم على إخوانهم، وأن منهم من أذاه مبين، يرمي الناس بالشرر، مما يعني أن الحياة لا تخلو من مضايقات، لعلها بمثابة امتحان للإنسان، يختبر الله بها صبره، ويقوي عزمه، ويزيد أجره. لكن أن تتكرر تلك المضايقات على مدار اليوم، ويصبح الأذى ديدنا لكثير من الأفراد، معبرين عن ذلك في سلوكيات اجتماعية مشينة، يحرصون على أدائها بصورة يومية ممنهجة، ويتعودون فعلها بشكل مستفز، فهو ما يجب أن يرفضه كل عاقل صاحب ذوق سليم. من الملاحظ تحمل كثير من الناس لعدد من التصرفات التي يندى لها الجبين، وتتلف الأعصاب، منذ ساعة خروجهم من بيوتهم، وتخطيهم لبرك المياه السائبة من بيوت بعض جيرانهم، مرورا بتفانيهم في البقاء على قيد الحياة أثناء قيادة مركباتهم، وتفاديهم المستهترين وناصبي مصائد الموت من "إرهابيي الشوارع"، أو لدى محاولاتهم اليائسة إيجاد مواقف مناسبة لمركباتهم أمام الدوائر والمؤسسات وأماكن عملهم، دون أن يسد عليهم أحدهم منافذ الطريق، وليس نهاية بدعائهم أن يمر يومهم الوظيفي دون منغصات، ولو على سبيل التغيير، فلا يضطرون إلى التعامل مع بعض المتسلطين إداريا، أو المعقدين نفسيا، والمضطربين سلوكيا، وبعض السفهاء في الشوارع والمستشفيات، والمحال التجارية وأماكن العمل، فيصيبهم بعضا من غيض أذاهم، وبذاءة ألفاظهم، وقلة ذوقهم، وهمزهم ولمزهم، الذي يتفنن في تهشيم خواطرهم، المكسورة أصلا. لكن من غير المناسب أيضا، أن يساء استخدام هذا الحديث الشريف، في الدعوة إلى قبول الأمر الواقع، والتراخي عن تصحيح الأوضاع الاجتماعية والإدارية الخاطئة، والسلوكيات الفجة، واستغلال العاطفة الدينية في تخدير ردود أفعال العقلاء على كثير من المشاهدات غير الإنسانية التي انتشرت بشكل مخجل ومخيف. *استشاري أمراض صدرية واضطرابات نوم