أعلنت محافظة الأقصر المصرية حالة الطوارئ بين المرافق والإدارات الخدمية لتوفير احتياجات زوار مولد العارف بالله سيدي أبو الحجاج الاقصرى الذي يحتفل بليلته الختامية الأحد والتي تحتفل به الطرق الصوفية المصرية وتقام دورته الشهيرة والشبيهة بموكب آمون الفرعوني الاثنين. وتشهد مدينة الأقصر في الرابع عشر من شهر شعبان من كل عام، وسط طقوس تتسم بسحر وغموض مصر القديمة وفي أجواء شعبية ودينية يغلب عليها الطابع الصوفي والفلكلوري الذي اعتاد عليه المصريون في احتفالهم بموالد أوليائهم وقديسيهم في كل قرية ومدينة مصرية، إحياء (مهرجان آمون الفرعوني) الذي كانت تجرى مراسمه على أرض المدينة قبل أكثر من ثلاثة آلاف عام . ويأتي ذلك ضمن فعاليات الاحتفال بمولد العارف بالله سيدي أبى الحجاج الاقصري وفي ما يسمى بكرنفال دورة سيدي أبو الحجاج الاقصرى والذي تحتفل به الأوساط الصوفية والشعبية وهو الاحتفال الذي يحمل طابعا خاصا وعادات وتقاليد وموروثات ترجع إلى العصور الفرعونية ومأخوذة من طقوس احتفال المصريين القدماء ب(الإله آمون). ويحضر الاحتفال قرابة المليون شخص يخرجون إلى ساحة مسجد سيدي أبى الحجاج الاقصرى ويتحركون منها طائفين بين شوارع وميادين الأقصر يذكرون الله وينشدون الأناشيد الدينية ويرتلون القرآن الكريم ويلعبون لعبة التحطيب والرقص بالعصا التي عرفها المصريون القدماء منذ آلاف السنين، وكذلك الرقص بالخيل وركوب الجمال التي تحمل توابيت من القماش المزركش . ومن ملامح احتفالات مولد أبو الحجاج الاقصرى، المركب الذي يجره الآلاف ويطوفون به شوارع المدينة التاريخية يتبعه عربات تحمل أصحاب المهن المختلفة كل يمارس عمله فوق هذه العربة من النجارين والطحانين وغيرهم فى مشاهد تمثيلية هزلية وكرنفال شعبي وفني مثير للدهشة. وقال الدكتور أحمد شمس الدين الحجاجى أستاذ الأدب الشعبي والروائي المعروف وعميد العائلة الحجاجية إن موكب ودورة سيدي أبى الحجاج يحتفل بها الآلاف كل عام منذ 800 عام مضت. وفى صورة كاملة لما كان يجرى فى عيدي الوادي وأوبت الفرعونيين اللذين كانت تشهدهما الأقصر فى عصور الفراعنة، فهناك وقبل ثلاثة آلاف عام وبعد انتهاء موسم الحصاد وجني العنب في الشهر الثاني من فصل الفيضان، تدق الموسيقى وترتفع الأعلام والبيارق وتنطلق أصوات الأبواق مؤذنة ببدء مهرجان آمون. وتلبس مدينة الألف باب أثواب العرس ويتوافد الآلاف من كل مصر إلى طيبة ليشهدوا رحلة الإله آمون العظيم رب الأرباب (عند الفراعنة القدماء) من معبده الكبير في الكرنك إلى حريمه في معبد الأقصر، حيث يقضي أحد عشر يوما المخصصة لخروجه في عيد _أوبت الكبير) هاهو الموكب المقدس يخرج من بهو الأعمدة ساحات الكرنك الرحيبة يتصدره موكب مهيب رهيب، الكهنة بتراتيلهم المقدسة يحملون على المناكب ثلاثة زوارق تحمي تماثيل آمون وزوجته، موت وابنهم خوفو. وذلك الثالوث المقدس الذي سيطر على العقيدة المصرية القديمة منذ الأسرة الثانية عشر وامتد تأثيره في الفكر اللاهوتي لعقائد البطلمية والرومانية، وخلف الموكب تتهاوى راقصات المعبد بملابسهن الحريرية الهفهافة ورقصاتهن التعبيرية على أصوات مغنيات آمون ثم يأتي موكب الأمراء والكبراء. وتتواصل المسيرة وسط آيات الحمد والتهليل حتى تبلغ مرفأ النهر، حيث يرفع محراب آمون فوق زورقه ليتهادى على صفحة النيل الخالد الذي لم يخلف موعد فيضانه ليغمر مصر بالنماء والخير، تتعالى دقات الطبول والضاربات على الصنوج وتمتلئ صفحة النيل العظيم بمظاهرة نهرية رائعة تختلط فيها الألوان بالموسيقى وترتفع الأعلام على صواري السفن التي جاءت محملة بالهدايا والقرابين والناس على ضفتي النهر من كل صوب وحدب في فرح وسرور وابتهاج يتبادلون التهاني حتى يصل الموكب إلى معبد الأقصر ويواصل مسيرته حتى تودع تماثيل الآلهة المقدسة في مقاصيرها بقدس الأقداس. وتأتى احتفالات المصريين بمولد ودورة سيدي أبى الحجاج في محاكاة تامة لما كان يجرى في موكب آمون الفرعوني بحسب قول الدكتور احمد شمس الدين الحجاجى أستاذ الأدب الشعبي وعميد عائلة الحجاجية في مدينة الأقصر وهى العائلة التي تنظم احتفالات كل عام . ومن الأكلات التي تشتهر بها الأقصر فى أيام مولد سيدي أبى الحجاج فتة الفطير التي تصنع من فطائر رقيقة تكسر إلى قطع وتوضع فى طبق كبير ويضاف إليها (السخينة) والتي تتكون بدورها من شوربة اللحوم والسمن والبصل المبشور، و(المفروكة) التي تصنع من قطع صغيرة من العجائن التي تقطع وهى لينة ثم توضع فى خليط من اللبن والسمن والسكر، و(الكباب) الذي يصنع من خليط القمح المجروش مع اللحم المفروم والبصل والثوم ثم يقطع بعد ذلك إلى كرات صغيرة توضع فى ماء ساخن ثم تحمر فى الزيت.