فيصل بن بندر يرعى حفل الزواج الجماعي الثامن بجمعية إنسان.. الأحد المقبل    المملكة واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    "الوعلان للتجارة" تفتتح في الرياض مركز "رينو" المتكامل لخدمات الصيانة العصرية    القبض على ثلاثة مقيمين لترويجهم مادتي الامفيتامين والميثامفيتامين المخدرتين بتبوك    نائب وزير الخارجية يفتتح القسم القنصلي بسفارة المملكة في السودان    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    أسمنت المنطقة الجنوبية توقع شراكة مع الهيئة الملكية وصلب ستيل لتعزيز التكامل الصناعي في جازان    تنفيذ حكم القتل بحق مواطنيْن بتهم الخيانة والانضمام لكيانات إرهابية    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    "مجدٍ مباري" احتفاءً بمرور 200 عام على تأسيس الدولة السعودية الثانية    إقبال جماهيري كبير في اليوم الثالث من ملتقى القراءة الدولي    200 فرصة في استثمر بالمدينة    «العالم الإسلامي»: ندين عملية الدهس في ألمانيا.. ونتضامن مع ذوي الضحايا    إصابة 14 شخصاً في تل أبيب جراء صاروخ أطلق من اليمن    «عكاظ» تنشر توصيات اجتماع النواب العموم العرب في نيوم    التعادل يسيطر على مباريات الجولة الأولى في «خليجي 26»    «الأرصاد»: طقس «الشمالية» 4 تحت الصفر.. وثلوج على «اللوز»    ضبط 20,159 وافداً مخالفاً وترحيل 9,461    مدرب البحرين: رينارد مختلف عن مانشيني    فتيات الشباب يتربعن على قمة التايكوندو    «كنوز السعودية».. رحلة ثقافية تعيد تعريف الهوية الإعلامية للمملكة    وفد «هارفارد» يستكشف «جدة التاريخية»    حوار ثقافي سعودي عراقي في المجال الموسيقي    ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف الشريف    رينارد: مواجهة البحرين صعبة.. وهدفنا الكأس الخليجية    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    هل يجوز البيع بسعرين ؟!    «يوتيوب» تكافح العناوين المضللة لمقاطع الفيديو    مدرب الكويت: عانينا من سوء الحظ    سمو ولي العهد يطمئن على صحة ملك المغرب    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة الكويت وعُمان في افتتاح خليجي 26    السعودية أيقونة العطاء والتضامن الإنساني في العالم    الحربان العالميتان.. !    معرض وزارة الداخلية (واحة الأمن).. مسيرة أمن وازدهار وجودة حياة لكل الوطن    رحلة إبداعية    «موسم الدرعية».. احتفاء بالتاريخ والثقافة والفنون    رواية الحرب الخفيّة ضد السعوديين والسعودية    لمحات من حروب الإسلام    12 مليون زائر يشهدون أحداثاً استثنائية في «موسم الرياض»    رأس وفد المملكة في "ورشة العمل رفيعة المستوى".. وزير التجارة: تبنّى العالم المتزايد للرقمنة أحدث تحولاً في موثوقية التجارة    وزير الطاقة وثقافة الاعتذار للمستهلك    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    المؤتمر الإعلامي الثاني للتصلب المتعدد: تعزيز التوعية وتكامل الجهود    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    أمير القصيم يرعى انطلاق ملتقى المكتبات    محمد بن ناصر يفتتح شاطئ ملكية جازان    ضيوف خادم الحرمين يشيدون بعناية المملكة بكتاب الله طباعة ونشرًا وتعليمًا    المركز الوطني للعمليات الأمنية يواصل استقباله زوار معرض (واحة الأمن)    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المعرض التوعوي "ولاء" بالكلية التقنية    شيخ شمل قبائل الحسيني والنجوع يهنى القيادة الرشيدة بمناسبة افتتاح كورنيش الهيئة الملكية في بيش    الأمير محمد بن ناصر يفتتح شاطئ الهيئة الملكية بمدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية    السيسي: الاعتداءات تهدد وحدة وسيادة سورية    رئيس الوزراء العراقي يغادر العُلا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. زيد الفضيل : أمة اقرأ لا تقرأ ..وعلى العرب التحرر من ثقافة «الكاسيت»
نشر في أنباؤكم يوم 11 - 06 - 2009

دعا الباحث الدكتور زيد بن علي الفضيل إلى التحرر من ثقافة الشريط (الكاسيت)، معتبرا أنها عكست الذهنية الشفهية لدينا، مما سبب في سيطرة ثقافة الحفظ، فظهرت لدى البعض إشكالية في الثقافة المعرفية. واعتبر أن التعليم في الوطن العربي لم يساعد على القراءة، ولم ينمها، مؤكدا أن من الأمور الخاطئة المقارنة مع النموذج الغربي، الذي عاش فترة طويلة من التراخي، حتى وصل إلى قطيعة معرفية فترة من الزمن، لافتا إلى أننا لا نستطيع إحداث مثل هذه القطيعة المعرفية، بحكم أن تراثنا هو المعرفة.
وقال الدكتور الفضيل في محاضرته: «أمة اقرأ لماذا لم تقرأ؟ وكيف تقرأ» في منتدى الدكتور رشيد البيضاني الأسبوعي: «إن الخريطة الذهنية للأمة الإسلامية، اعتمدت على آليات القراءة التلقينية، المكرسة لمهارة الحفظ ومفاهيمها، في مقابل ازدرائها بشكل عام بأمر الاهتمام بالقراءة التأملية التحليلية القائمة على النظر، وهو ما ساد ذهنيا إلى وقتنا الحالي، الذي شاعت فيه ثقافة الاستماع للشريط، وأصبح الشريط الإسلامي الشفاهي، المزود الرئيسي للمعرفة، وفاق في توزيعه واقتنائه المكتوبة».
أشار الدكتور الفضيل إلى أن المناخ الحضاري المعرفي السابق لم يستمر طويلا، وسرعان ما تغلبت آفاق المدرسة النقلية على سدة كرسي المعرفة لدينا، لتحارب مختلف التوجهات العقلية ضمن جنبات مدرستنا المعرفية، وبالتالي الحد من الإبداع الذهني، وحجب كثير من مفاصل آليات التحليل والتفكير والتدبر، والعودة من جديد لتفعيل آليات الحفظ بدلا من آليات الإمعان بالقراءة، وهو ما اختزل وجدانيا في أذهان الكثير من أفراد أمتنا، وانعكس حاضرا على درجة تكويننا الثقافي، مما أوجد ترديا في ثقافة القراءة. وطالب بعدم إلقاء اللوم على المدرسة النقلية التي عنيت بالمفهوم المرئي، مشيرا إلى أننا نعود دون أن ندرك إلى آليات المدرسة العقلية.
وأوضح أن حافزية الروح الفكرية الداعمة تظل قاصرة عن تعميم فعل القراءة كمشروع ثقافي رائد ضمن ثنايا مجتمعنا الثقافي، في ظل أن ذاكرتنا التراثية معالمها سائدة في كثير من مفاصل ذهنياتنا المعرفية في الوقت الراهن، التي ترتكز على تمجيد ثقافة الحفظ، وتفعيل آلية فلسفة التدوين الشفاهي، في مقابل ازدرائها وجدانيا وعمليا لآليات فلسفة التدوين الكتابي، المتمثل في معالم المدرسة العقلية.
نهضة علمية
وألمح إلى أن الدولة الإسلامية بلغت أوج ازدهارها المعرفي حين شاعت ثقافة المدرسة العقلية معرفيا، وأثمر ذلك عن نهضة علمية فريدة، استندت في جوهرها على كليات الشريعة التي دعت من خلال آيات القرآن الكريم إلى العمل والتفكر والنظر والتدبر، فهو في المقام الأول خطاب عقلاني مع الذات الإنسانية، ومع أشرف ما في الإنسان وهو العقل، مشيرا إلى أن علماء هذه المدرسة، وعبر مختلف الحقب التاريخية، سعوا لتجاوز آفاق الفكر الضيق المحدود، الذي سيطر على الفكر الإسلامي منذ فترة زمنية مبكرة، وانعكس بعد ذلك منهجا، فيما عرف علميا بالمتون والشروح والحواشي، ليخفت صوت الإبداع، وتضمحل ثقافة التفكير، وتنطفئ جذوة تجدد الرؤى الاجتهادية.
واستدل الدكتور الفضيل على تلك الحالة بالازدهار المعرفي السائد لمفاهيم المدرسة العقلية الفكرية التي ترتكز على إمعان النظر والتحليل، عبر مداومة القراءة التأملية الاستنباطية، من خلال إنشاء صرحين معرفيين كبيرين هما؛ بيت الحكمة في بغداد، ودار الحكمة في القاهرة، اللذان برز من خلالهما العديد من العلماء المصنفين في فنون المعرفة الإبداعية، في المجالات الأدبية والعلمية والفلسفية، ولم يكتفوا بخاصية النقل والحفظ، بل أعملوا وجدانهم وعقولهم للتفكر والتدبر والبحث، بعمق في الدلالات والمآلات لمختلف الأشياء، فظهر العالم الشمولي الموسوعي، المهتم بتكريس آليات فلسفة التدوين في نظامه العلمي، ليصبح الكتاب المعرفي بوجه عام في حينه، القيمة الكبرى في حياة مختلف أفراد المجتمع على اختلاف طبقاتهم، فأصبح العقل العربي في تلك الفترة عقلا متفلسفا، منفتحا علميا، لا من حيث فهمه وفقهه بعلوم الشعوب والحضارات الأخرى، بل من حيث إسهامه فيها وإضافاته الجديدة لها.
المناخ الحر
وقال الدكتور الفضيل: إن هذه الحركة الحضارية ما كانت لتبلغ هذا الطور المتقدم لولا المناخ الفكري والاجتماعي والسياسي الحر، ولولا التربية الانفتاحية الحضارية الخصبة، التي توسعت مداركها بتوسيع ثقافة المعرفة، لتشمل كل حواسه؛ البصرية بالقراءة، والسمعية بالصوت، والإدراكية بالفهم، والعقلية بالتحليل، والاستنتاجية بالإبداع في تطوير ثقافة السؤال ضمن ثنايا معرفته. وطالب بالتحرر من الذهنية المعرفية المسيطرة علينا فترة طويلة، لضمان نجاح مختلف الآليات الإجرائية الحديثة لتفعيل ثقافة القراءة حاليا بشكل سليم. وألقى مسؤولية تردي الحالة على الأسرة، والمدرسة، والإعلام، ومؤسسات المجتمع المدني، حتى أصبحت علاقة الفرد بالكتاب علاقة جبرية، فالطالب يدرس من أجل النجاح فقط، وتنتهي علاقته بالكتاب بانتهاء المدرسة.
ولفت إلى أن نسبة القراءة في العالم العربي لا تزال أقل بكثير من أي دولة أوروبية، مشيرا إلى دراسة أروبية كشفت أن 85 في المائة من العرب يقرأ على الأقل كتابا واحدا في السنة. وأوضح أن الوطن العربي مازال محافظا على المفهوم التقليدي القديم للأمية، بدليل أن بعض الدراسات أظهرت أن نسبة الأمية المطلقة في مجمل الدول العربية تتفاوت ما بين 47 60 في المائة، مشيرا إلى أنه من خلال النسبة العالية للأمية في وطننا العربي، يمكن استظهار حالة القراءة بشكل عام، التي لا تتجاوز بحسب بعض الإحصائيات مدة ست دقائق لكل فرد عربي في السنة، مقارنة بمثيله الغربي، الذي تبلغ مدة قراءته معدل 12 ألف دقيقة في السنة.. وبالتالي فإن ثقافة أوروبي واحد تساوي ثقافة 2800 عربي، وثقافة إسرائيلي واحد تساوي 3200 عربي.
وأكد أن الكثير من الدراسات توضح مدى العجز الذي نعيشه في مجال التنمية الثقافية التي ترتكز أساسا على القراءة بوجه عام، مقارنة بالعديد من الدول الغربية والآسيوية، مشيرا إلى أن هذه الإشكالية تحتاج منا الإجابة على استفهاماتها بمنهجية علمية، وصرامة بحثية، للوصول إلى تشخيص مقبول لطبيعة الأزمة، لا سيما أننا «أمة اقرأ»، مشددا أن بداية الحل في البحث في فعل النبي صلى الله عليه وسلم ذاته، ودلائل اهتمامه بانتشار ثقافة القراءة والكتابة في مجتمعه النبوي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.