الشرق - السعودية قلبٌ لا يعرفُ صاحبُه: «الحبّ»، فلا حظَّ له من: «العبادة» إلا ثِقل التّكليف؛ ذلك أنّ أصلَ الدين -عند أهل التحقيق- هو: (عبادةُ الله)، الذي أصله: «الحب»، مع ما ينضافُ إليه من: الإنابة، والإعراض عما سواه؛ ف: «الحبُّ» إذن -وبهذا المعنى – هو: الفطرة التي فطر اللهُ الناسَ عليها. كثيرون هم أولئك الذين اجتالهم: «الشيطان»؛ فانتكست بالتالي فطرُهم؛ فاستبدلوا حينذاك: «إرادةَ العبادة» ب: «محبة الله»، فجاءت عباداتهم عريّة من المحبةِ والإنابةِ، ما جعلها : «كبيرة شاقّة» إلا على الخاشعين، والاستثناءُ هاهنا إنما جاء اختصاصا قصراً على: «أهل الحب»، إذ إنّه ما ثَمّ من خشوع إلا و«الحب» سابقٌ له، بحسبان: «الحب» هو الأصل/ الفطرة، الذي ترقُّ معه الأفئدةُ، فتخشع في محراب: (الامتثال) بدفعٍ من مقامِ: «الحب» وتزكيةٍ منه. وليس الخشوع كما قد حُدثنا -عنه قبلاً- ذلك الذي لا يتأتّى إلا من: «الخوفِ» دون سواه، وحسبكَ أنّ: «المحِبين» وحدهم، هم الذين يدفعهم الشوق تشوقاً ل: «لقاء ربهم» يقيناً من لدنهم بأنهم إليه راجعون. نخلص من هذا إلى القول: ليشتغلَ العلماء/ والخطباء / والوعاظ على التوكيد منهجياً على القاعدة القرآنية: «يُحبّهم ويحبّونه» إذا ما أردنا الفلاح في استنبات «التقوى» ومعانيها الربانية في: «القلوب» ذلك أن العاقبة لأهلها والثواب لهم. لا جرم أن سيأتي مَن يقول: مَن عبد الله ب: الحبّ «فقد تزندق!». وليس بخافٍ ما لمقامي :«الخوف» و: «الرجاء» من قيمة إذ هما من أشرف منازل المريد. وقد مدح الله أهل الخوف والرجاء بقوله: «أمن هو قانت آناء الليل ساجدا وقائما يحذر الآخرة ويرجو رحمة ربه». وقال: «تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطمعا». وقال السلف: (الرجاء يستلزم الخوف، ولولا ذلك لكان أمنا، والخوف يستلزم الرجاء، ولولا ذلك لكان قنوطا ويأسا. وكل أحد إذا خفته هربت منه، إلا الله تعالى، فإنك إذا خفته هربت إليه، فالخائف هارب من ربه إلى ربه). وليس لأحدٍ أن يهرب إلى أحدٍ إلا وهو يُغلّب مقام: «الحب» على أيّ مقامٍ آخر، ولهذا كتب الله في الكتاب الموضوع عنده فوق العرش: «إن رحمتي تغلب غضبي» وإلى ذلك كان الخير في: «أسماء الله وصفاته» بينما الشرُّ في الأفعال واقرأ تعالى: «نبئ عبادي أني أنا الغفور الرحيم وأنّ عذابي هو العذاب الأليم» وقوله: «اعلموا أن الله شديد العقاب وأن الله غفور رحيم». بقية القول: إياك أن تجعل من: «الخوف» وحده الهادي إلى سبيل الطاعات، وأحْيي ما أُميت في قلبك من: «الحب»، ولئن فعلت ذلك فستجد للعبادة (لذةً) وللإيمان «طعما» و«وجْداً» لحلاوته. ويمكنك أن تجرب ذلك في: «صومك / وقيامك» لعلك أن تعرف كيف يكون الصيام والقيام: «إيماناً واحتساباً».