مكة أون لاين - السعودية على حسابه في تويتر، غرد الأكاديمي السعودي المعروف أحمد العيسى عن خطبة الجامع الذي اختلف إليه لصلاة الجمعة، إنه أحسن بالحديث حول خطورة الإرهاب، وليته لم يسئ حين ذكر أن من أسباب التطرف «بعض المنكرات التي تستفز الشباب». يرى السيد العيسى أن هذا كلام فارغ وتضليل عن الأسباب الأصلية وتتداخل معه عضو الشورى ثريا العريض مؤيدة. هما يريان أن اعتبار هذا من العوامل التي تغذي «الإرهاب» في مجتمعنا تجاوز ل»الواقع الاجتماعي»، لكن ما هو الواقع الاجتماعي؟ بل ما هو الإرهاب؟. في مجتمعنا عرفنا تجربة الإرهاب في أكثر من مناسبة. فهم ما هو الإرهاب يساعدنا في تبين العوامل التي تغذيه من أجل حلها كي نحقق السلام المجتمعي. هذا يعطينا تعريفا أولا للإرهاب: هو رفض للقواعد التي يقوم عليها السلام المجتمعي، محاولة لتغيير شيء ما. لكن لننس شأن التعريفات الآن ولنستعرض تجارب الإرهاب التي عرفها مجتمعنا (بالتأكيد هذا صحيح في الحالة المثالية التي تتحقق فيها شرعية ممارسات مؤسسات الدولة، هذا ما يريده الشعب أو على الأقل الكتلة الفاعلة من المتعلمين من الطبقة الوسطى، كما في أي مجتمع)، في ال25 سنة الماضية مثلا. ربما لا تكون 25 سنة بتعليم هزيل زمنا كافيا ليطور مجتمع منظومة تشريعات تحفظ السلم المجتمعي وفق تقاليد أخلاقية تعد من مكتسبات المجتمع، الأبجديات الأخلاقية التي لا أحد يتجادل حولها. وهناك إرهاب «سني» وإرهاب «شيعي». وكلها سببها التراث الديني. الآن لدينا تعريف آخر للإرهاب، تعريف قانوني: الخروج على السلم المجتمعي وعلى القانون أو التحريض عليه بأي صورة كانت. ويكون مكتوبا في الدفتر الذي مع الناس كم سنة سجن وكم غرامة وكم تشهيرا. ولا أحد يتجادل حول هذا. الكل يعرف أنها رقم كذا فقرة كذا. و بالتأكيد من أجل الوصول إلى هذا نحتاج إلى الطبقة الوسطى من المتعلمين التي تفهم معنى «الصالح العام»، و»الواقع الاجتماعي» وتؤمن به وتدافع عن مكتسباته. لا يتصارع الناس في المجتمعات المحترمة في المجال العام لأجل مصالح شخصية تافهة. هناك أرضية مشتركة وهناك سقف أعلى. وهذا يقودنا إلى تعريف أخلاقي للإرهاب: هو اعتبار فرد آخر في المجتمع أقل منك إنسانية وأقل حقا بالحياة. الإرهاب انحطاط أخلاقي في المجتمع، فما هي أسباب الانحطاط الأخلاقي في مجتمعنا؟.