مكة أون لاين - السعودية هذه المواعظ قبل الحج، وبعد الحج.. تتكرر مضامينها كل عام. ومن المهم أن نعود عليها بالمراجعة والتأمل والتطوير، فإن الخطأ فيها يتحول مع كثرة التكرار إلى حقيقة، لولا المراجعة المستمرة. ما زلت أتذكر وَدَاعيَّةَ الحج منذ زمن بعيد وأسمع فيها ذات الحروف والمعاني التي أسمعها حتى اليوم، إن أهم فكرتين تتكرران في المواعظ الوداعية للحج: التخوف من عدم القبول، والتعرف على القبول بعدم الوقوع في المعاصي بعد الحج. لقد أصبحت كلمة الحسن البصري ركنا ركينا في مواعظ الناس بعد الحج: «إن من جزاء الحسنة الحسنة بعدها، ومن عقوبة السيئة السيئةُ بعدها، فإذا قبل الله العبد فإنه يوفقه إلى الطاعة، ويصرفه عن المعصية». وبسبب التركيز الزائد على هاتين الفكرتين؛ أصبح لهما تداعيات سلبية في قلب المسلم وتفكيره. لقد أصبح قبول الحج شيئا عزيزا يصعب مناله، وأصبح العبد بعد الحج كئيبا حزينا لا يعلم هل هو من المقبولين أو المردودين. وأصبحت العصمة والنجاة من المعاصي هي العلامة على أنك من الزمرة المقبولة في هذا الحج. ليست هذه مهمة الواعظ الموفق؛ أن يباعد بين الناس والقبول، وكأن القبول يخضع لشروطٍ معقدة، تصل إلى حد الإلغاز والمقامرة. والنصوص الشرعية في الحج يظهر فيها أن القبول هو الأصل، وأن عامة أهل الحج وأهل عرفة هم من أهل القبول والغفران. وأن كرم الله أعظم وأوسع من اشتراطاتنا وتوهماتنا. يقول ابن المبارك: جئت إلى سفيان الثوري عشية عرفة، وهو جاثٍ على ركبتيه وعيناه تهملان، فقلت له: من أسوأ هذا الجمع حالاً؟ قال: الذي يظن أن الله لا يغفر له. ثم هل العصمة من المعاصي بعد الحج شرط في القبول؟ هكذا يفهم بعض العامة الذين يتعرضون لهذه المواعظ، ولذلك تراه بعد الحج في كرب شديد يخشى أن يهتك حجه. وما هو بقادر؛ فإن الطاعة التي أرادها الله من عباده ليست هي ترك المعاصي بالكلية، بل المجاهدة المستمرة، وإتباع السيئة الحسنة، وكثرة التوبة والأوبة. ولولا ذلك لَكُنَّا من جنس الملائكة المعصومين الذين «لا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ (6)»[سورة التحريم]. أتذكّر موقفا لي مع أحد العامة المتدينين في الحج، وقد دأب على الحج كل عام، ولا يعرف دندنة الوعاظ واشتراطاتهم، واتصل الحديث بالقبول، فتحدث بلهجته المؤمنة والواثقة من كرم الله وجوده، وأنه لن يخيبه في سعيه، ظنا حسنا في ربه. كانت هذه الكلمة منه أقوى في نفسي مما سمعته من أهل الوعظ والإرشاد، ووجدت برد كلامه في قلبي، وأيقظ في فطرتي حسن العلاقة بالله وإحسان الظن به سبحانه. ليت المواعظ بعد الحج تخفف من حالة التشكيك في قبول الحج، وتخفف من اشتراطاته، وتساعد المسلم على أن يسعد بالإيمان والعمل الصالح، وأن يسعد بحسن ظنه بالله، وأن تقوى قدرته على إحداث التوبة بعد الهفوة، والأوبة بعد الزلة. وفي الحديث القدسي: «يقول الله تعالى: أنا عند ظنِّ عبدي بي» متفق عليه. دون أن يصل ذلك إلى حال الجزم والتألي على الله، كلا.. بل حسن ظن بالله، يجعله في حياة هانئة سعيدة، ويدفعه لمزيد من الأعمال الصالحة، ويساعده على المجاهدة، والتوبة والأوبة: «رَّبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ إِن تَكُونُوا صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلْأَوَّابِينَ غَفُورًا (25)» [سورة الإسراء].