ما زال التأليب غير المسؤول ساريا بين فئات المجتمع، متخذا من الدين وسيلة لفت العضد وخلق الفرقة بين المواطنين بحجة الاختلاف المذهبي.. وهذه فتنة دينية قبل أن تكون وطنية، وأي مجتمع يسري فيه التناحر الطائفي أو المذهبي تكون هي بداية الوهن.. وما يلاحظ منذ زمن (وما زال منتشرا) أن اشعال فتيل الاختلاف المذهبي تقوم على إذكائه جهات لا يعرف لها مصدر، تتبادل الاتهامات والتخوين عبر الشبكة العنكبوتية من غير وازع ديني أو وطني أو مسؤولية أدبية. ولأن الفضاء الإلكتروني متسع وبه العارف وغير العارف تجد الهرج والمرج، والكل يتقاذف ويتبادل التكفير والتهم، منطلقين من كون هذا رافضي وذاك ناصبي، وكلها تتمحور حول الفرقة (الفرقة من جانبين: فرقة الدين وفرقة المواطنة). أعلم أن هذا الآمر بعيد المدى، فمنذ مئات السنين تولدت الاختلافات، والتي كان منشؤها سياسيا صرفا مرتديا رداء الدين، ثم تراكمت التهم لتتحول إلى طعن في المعتقد، ثم يتغلغل الطعن إلى المواطنة والانتماء. وهذا الأمر تم إذكاؤه مؤخرا على ألسنة بعض المناصرين والرافضين على حد سواء من خلال القنوات الفضائية، وكلما أطفئت نار الفتنة المذهبية أعيد إشعالها. وعلينا جميعا أن نتفهم أن المواطنة لا تقوم على أساس مذهبي أو طائفي أو عرقي أو مناطقي أو قبلي، وكلها مفردات تقود إلى الاحتراب. والذي يجب معرفته والإيمان به أن الوطن للجميع، وصلاحه للجميع، وخرابه لن يطال فئة دون أخرى، بل سنتضرر جميعا. كما أن الحقوق الوطنية ليست لأحد دون الأخر، والإصلاح السياسي يعنينا جميعا، والرفاهية هدفنا جميعا، أي أن حركتنا نحو النماء ليست مقتصرة على أحد، بل هو هدف الجميع، فلماذا نضعف قوتنا في تبادل التكفير والتهم كخشية على الدين، وجميعنا يعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم عاش في بداية حياته بين نصارى ويهود ووثنيين، وتعايش معهم، بل قبل بهم وتعامل معهم وهم على خلاف ديني معه، وليس كما نعيش نحن، بمعنى أن خلافنا المذهبي لا يقود إلى الفرقة بل إلى التكامل. وبمعنى آخر، إن الاختلاف في الأصل كان سياسيا ومطالبة بالخلافة (في الجذر الأول للمشكلة)، ومع زوال الخلافة والعيش في وطن موحد يصبح الأساس للخلاف زائلا، أما تبادل التهم المتراكمة عبر السنوات الطويلة ليس لها معنى في ظل حرية المعتقد ونهوض المواطنة على أساس الانتماء للوطن وليس للمذهب. وكنت قد طالبت باستصدار قانون يجرم أي احتقار مذهبي أو طائفي بدلا من ترك الغوغاء يعمقون الفرقة الدينية والوطنية في وقت واحد.. وكما يقال: (إن الله ليزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن). أما أن يترك هذا التقاذف لتأجيج الفتنة بين المواطنين، فهو الأمر الذي يخلق انقسامات حادة تستخدم العنف لإيصال رسالتها (وهي حادثة على مستوى التلاسن)، حتى وإن لم يظهر العنف على السطح الآن، فالبوادر أطلت برأسها، بل ذهب المؤلبون على الفتنة إلى القول إنه حان الأوان!! فعلى العقلاء تبيان أن الدين لله، وأن الاختلاف حادث منذ معركة الجمل (وبعض المؤرخين يرى أن الانقسام حدث من سقيفة بني ساعدة)، فلا داعي لحمل أوزار كل هذه السنوات وإفراغها بين أبناء الوطن الواحد ليس طلبا لسلامة الدين بل طلبا لمقاصد سياسية.