لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    «نتفليكس» تواجه غضب السعوديين بسبب رفع الأسعار.. هل تسقط أمام المنافسين ؟    إصابة طبيب في قصف إسرائيلي استهدف مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزة    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    «اليونيسف» تحذر: مستقبل الأطفال في خطر    11 تطبيقاً على هاتفك.. تتجسس عليك    بروزوفيتش مهدد بالغياب أمام الاتحاد    "مركز الأرصاد" يصدر تنبيهًا من أمطار غزيرة على منطقة الباحة    "الداخلية" تختتم المعرض التوعوي لتعزيز السلامة المرورية بالمدينة    اختبارات الدور الثاني للطلاب المكملين.. اليوم    افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    المدينة: ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف ومواقع تاريخية    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    رصد أول إصابة بجدري الماء في اليمن    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    آل غالب وآل دغمش يتلقون التعازي في فقيدهم    أمراء ومسؤولون يواسون أسرة آل كامل وآل يماني في فقيدتهم    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    600 شركة بولندية وسلوفاكية ترغب بالاستثمار في المملكة    "ليالي المحافظات" تنطلق في شتاء جازان 2025 بألوان التراث والفلكلور    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فعاليات متنوعة    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    القِبلة    المملكة تعزز التعاون لمكافحة الفساد والجريمة واسترداد الأصول    نائب وزير التجارة تبحث تعزيز الشراكة السعودية – البريطانية    30 عاماً تحوّل الرياض إلى مركز طبي عالمي في فصل التوائم    الأكريلاميد.. «بعبع» الأطعمة المقلية والمحمصة    خسارة إندونيسيا: من هنا يبدأ التحدي    مشكلات المنتخب    تأثير اللاعب الأجنبي    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    «النيابة» تدشن غرفة استنطاق الأطفال    «صواب» تشارك في البرنامج التوعوي بأضرار المخدرات بجازان    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    الخليج يُذيق الهلال الخسارة الأولى في دوري روشن للمحترفين    مستقبل جديد للخدمات اللوجستية.. شراكات كبرى في مؤتمر سلاسل الإمداد    "تقني‬ ‫جازان" يعلن مواعيد التسجيل في برامج الكليات والمعاهد للفصل الثاني 1446ه    المدى السعودي بلا مدى    سالم والشبان الزرق    الجمعان ل«عكاظ»: فوجئت بعرض النصر    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    الحريق والفتح يتصدران دوري البلياردو    إسرائيل تستهدف قياديًا في «حزب الله»    1.7 مليون ريال متوسط أسعار الفلل بالمملكة والرياض تتجاوز المتوسط    الأساس الفلسفي للنظم السياسية الحديثة.. !    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    وزير التعليم يزور جامعة الأمير محمد بن فهد ويشيد بمنجزاتها الأكاديمية والبحثية    فيصل بن مشعل يستقبل وفداً شورياً.. ويفتتح مؤتمر القصيم الدولي للجراحة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    أسبوع واحد نقل الحرب في أوكرانيا إلى التصعيد    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفقهاء كالحدّادين!

لم أَتعلّم ما أتمكّن معهُ مِن الجرأةِ بوضعِ: (كافِ التّشبيهِ) تلك التي قد ظَهَرَت لكم بادي الرأي محشورةً فيما بين: «الفقهاء» و:»الحدّادين»، وما يَنبغِي لي اجتراحَ مثلِ هذا الصّنيع!
ذلك أنَّ مَن تجشّم وُعورةَ صناعةِ التّشبيهِ فيما بين: «الفقيهِ» و«الحدّادِ» لم يكن سِوى:(أبي حامد الغزالي)! وهو الذي لم يَسلَم مِن ألسِنَتِنا الحِدَاد.
سيّان أكانَ حينها صوفيّاً جلدَاً أو لَمّا أن آل بهِ الأمر إلى أنْ يَصحبَ :»البخاريَّ» في حالهِ كلّهِ حتى لقيَ ربّه!
وإذن.. فلا سبيلَ يُمكِنُ أن تُسلكَ إلى الخوضِ في عِرضِ فُهومِ -كاتبِ المقالةِ- ودَرَكِهِ الفقهي مِن لدن مَن جعلَ مِن: «الفقهِ» جُزءاً لا ينفكُّ من مِلكيّتِه الخاصةِ إذ تحزّب حوله متأدلِجَاً!
كما أنّ هذه المقالةَ ليسَ مِن شأنِها نُصرة: «أبي حامدٍ» أو الشغب عليهِ؛ إذ تَتغَيّا -المقالةُ هاهنا- مجردَ تفكيكِ التَّشبيِه -فيما بين الفقيهِ والحدّادِ- في محاولةٍ جادةٍ تَتلَبّسُ بشيءٍ مِن حَفرٍ معرفيٍّ غيرِ مكترِثٍ بأيّ سلطةٍ ليسَ مِن عادتِها سِوى القضاءِ على المَعنَى المحمودِ والثاوي في النّقدِ ونقدِ النقد.
وليس بخافٍ ما عليهِ أمرُ: «النقدِ للفقهِ» مِن هِزالٍ إذ بلغَ مِن الضعفِ المُزري حدّاً مُفجِعَاً ما جعلَنَا نَخسَرُ معهُ جزءاً كبيراً من هذه :»الثروةِ الفقهيةِ الضّخْمةِ» تلك التي لو أنَّ طائفاً مِن هذا :»النقدِ الفاعلِ» قد مَسّهَا بسعةِ تَعدّد منهجياتِه النقديّةِ والتي مِن أبرزِها:
* النقدُ اللغويُّ، وذلك في بُعدي الاشتغالِ على صياغةِ مُفرداتِ مسائل الفقهِ، وبالتّالي الانكفاءِ اهتمامَاً على تدوينِ متونهِ رغبةً في انتشالِها مِمّا كانت عليه مِن الولوغِ في مستَنقعِ الألغازِ فالتاثت به غموضاً، ولكأنّها قد صِيغت لتكونَ أحاجي!
* النقدُ التّاريخيُّ ابتغاءَ القراءةَ الصحيحةَ لمَراحلِ: «النشأةِ والتطورِ» وهي القراءةُ الرّاشدةُ التي لو أنّ شيئاً مِنهَا قد كانَ لأَلفينا فِقهنا -بمدونَاتِهِ- في منأىً عن جدليةِ التّداخلِ بين المفهومِ الحقيقي للفقهِ-الذي يتأسسُ في النّظر والسبرِ والتّدوينِ على نصوصِ الوحيين- وبين الفقه بمفهومهِ المنبعثِ من السيكولوجي/ النّفسي والخلقي والتّاريخي والقَبَلِي حتى!
* النّقدُ السّياسيُّ للفقهِ ومثلُ هذا أيضاً لو أنّنا قد توافرنَا عليه في درسِنا المُمَنهج للفقهِ لألفينا فقهنَا في منأىً عن ملوثاتِ صراعات السياسيّ والتوظيف الأيديولوجي التكسّبي التي أثقلت فِقهَنا بما ليس منه حتى إنها طاولت بأذاَهَا حتى كتابِ :»الطّهارةِ»! كلذ ذلك أتى بدعوى: «الشرعية العلمية للسلطةِ»!
* النقدُ الابستمولوجي والذي يَجعَلُ مِن: «علم المعرفةِ» أساساً في تَمتِين المادةِ الفقهيةِ لا بوصفِها مسألةٍ قصارى جَهدِهَا أنْ تَتعلّق بفقهِ: «الفردِ» وحسب، وإنما باعتبارِ صِياغَتِها ل»نظريةٍ» تتعلق ب»الأمةِ» سِيادةً وتمكيِنَاً.
وبكلٍّ.. فإنّ كلَّ ما أتيتُ على ذكرِه -ومالم أذكرْهُ- مِن هذه النّقودِ أجدُهَا تأتي بكفّةٍ و»النقد الفقهيّ للفقهِ» يأتي هو الآخرُ بالكفّةِ المقابلةِ قِيمةً ومكانةً، وذلك جراءَ ما لهذا: «النقدِ الفقهي للفقهِ» مِن الحاجةِ المُلحّةِ في ابتغاءَ ضبطِ المُدوناتِ الفقهيّةِ وَفقَ البُعدِ المقاصديّ وبُعدِ الاعتبارِ للمآلات، والّلذَين لا نكادُ نظفرُ بهما إلا لِمَامَاً وعلى استحياءٍ لا في مؤلفاتِنا الفقهيّةِ قبلاً، ولاحتى فيما نحنُ عليه اليومَ مِن درسِنا الفقهي.
لِنَعُد إلى «الغزاليّ» الذي هو وحدَهُ من يُسأل عن هذا: «التشبيهِ» فيما بين الفقهاءِ والحدّادِين، وَلنَطرَح عليه أسئلتَنا على هذا النحو:
1- أيُّ وجهِ شبهٍ يجمعُ ما بينَ: «الفقيهِ والحدّادِ»؟! وهل أنّ هذهِ الوجوهَ -التالي ذكرها- هي ما قد عنيتَ:
* عملٌ مهنيٌّ يضطلعُ به الحِرفيّونَ الأمر الذي رأينا معه:» الفقيه» و:»الحدّاد» مِن جنسٍ واحدٍ: وهم (الموالي)!إذ عزفَ:»السّادةُ» في الغالبِ عن تعاطي التفقّه في حينِ ليس ثمَّ مِن نافخِ للكِيرِ إلا :»مولى»!
* كلاهُما يجوّدُ صَنعَتَه بحسبِ مراداتِ:»سيّدِهِ» ويرومُ رضاهُ.
* صنْعَتانِ تقومانِ على الطّرقِ والثّني واستصلاحِ ما اعوجَّ وذلك بما يؤمرانِ به لا بما يجب أن يكونَ الأمرُ عليه بحسبان:»الزبون» له الحقُّ وعلى حقٍّ دوماً!
* عملانِ يُتقّوتُ بهما، ولا يأنف صاحبيهُما في سبيلِ الارتزاقِ مِن فعلِ أيّ شيءٍ رجاءَ تنَامي كسوبهما.
* ذلُّ الامتهانِ إذ انتهى بهما الأمر إلى أنْ يَطلُبَا لا أن يُطلَبا.
2- هل أنَّ التّضخمَ للظاهرةِ الفقهيةِ وتهافتِها بالتالي هو من قد حرّضك على هذا التشبيهِ المُهين.؟!
3- مع أنّك الأصوليُّ الفذُّ، وحسبنا بكفاءتِك شهادةُ:»الجويني»، وذلك عقبَ أن ألّفتَ في شبابكِ سفركَ:»المنخول في أصول الفقه» فقال فيكَ:(دفنتني وأنا حيٌّ.. هلّا صبرتَ حتى أموت.. كتابُكَ غطّى على كتابي)! .. ومع أنّك ذو كعبٍ عالٍ في الانتصارِ :»للشافعية» بعقلٍ ينضحُ عبقريّةً فقهيةً.. ومع كلِّ ما تتمتّعُ به مما فقتَ به أقرانكَ.. إلا أني أتساءلُ كيفَ وافتك الجرأةَ على أن ألحقتَ:» الفقيهَ ب:»الحدّادِ»؟
أتراكَ أردتَ ب:»الفقهِ» هاهنا:» المعرفةَ» الفقهيّةَ وآلياتِها لا مجرد:»علم الأحكامِ» إذ إنّ معنى:»المعرفة الفقهيةِ» -والتي ينشأُ عنها :(مُدوّنون) تارةً وأخرى :(مفتون)- إنما تأتي استجابةً لمتغيّر اجتماعيٍّ ناجزٍ ولحراكِ سياسيٍّ آنٍ أكثر من كونِها استجابةً لمعطىً دينيٍّ شرعيٍّ؟!
4- أيسعنِي القولُ-يا أبا حامد- بأن أعتبرَ نصوصكَ النقديّة المبثوثةَ في كتبك مفتاحاً لأن أفهم عنك حقيقةَ هذا التشبيه؟!
5- حاجةُ الناسِ للحدّادين جعلت منهم كثيرين بالمرّةِ كما هو شأنُ :»المتفقهةِ» إذ كثّرتهم حاجاتُ:»الخلفاء والسلاطين» بُغيةَ التواطؤ تضليلاً وتكسباً.
فإلى أي مدىً -يا الغزاليُّ- وِفقتُ إلى الربطِ فيما بين المُشبّه والمشبّهِ به؟!
بقي من القول: التوكيد على أنّه ما مِن مشاحةٍ في أن نقد:»الغزالي» للفقهِ إنما كان نقداً جيءَ به للانقضاضِ على استعمالٍ غير مشروعٍ للفقهِ اشتغل عليه مرتزقَةٌ ليس غير!
ضيق المساحةِ يرغمني على التوقف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.