آل دغيم يهنيء سمو محافظ الطائف ومجتمع الطائف بهذه الخطوة التنموية    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    "محافظ محايل" يؤدي صلاة الاستسقاء مع جموع المصلين    القيادة تهنئ رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية بذكرى استقلال بلاده    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه لوجه الله تعالى    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    اليونسكو: 62% من صناع المحتوى الرقمي لا يقومون بالتحقق الدقيق والمنهجي من المعلومات قبل مشاركتها    انخفاض أسعار النفط وسط زيادة مفاجئة في المخزونات الأميركية وترقب لاجتماع أوبك+    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الاستسقاء في جامع الإمام تركي بن عبدالله    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    محافظ صبيا يؤدي صلاة الإستسقاء بجامع الراجحي    المملكة تشارك في الدورة ال 29 لمؤتمر حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    1500 طائرة تزيّن سماء الرياض بلوحات مضيئة    «الدرعية لفنون المستقبل» أول مركز للوسائط الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا    السعودية ترأس اجتماع المجلس التنفيذي ل«الأرابوساي»    في «الوسط والقاع».. جولة «روشن» ال12 تنطلق ب3 مواجهات مثيرة    الداود يبدأ مع الأخضر من «خليجي 26»    27 سفيرا يعززون شراكات دولهم مع الشورى    وزير الصحة الصومالي: جلسات مؤتمر التوائم مبهرة    السياحة تساهم ب %10 من الاقتصاد.. و%52 من الناتج المحلي «غير نفطي»    شخصنة المواقف    أمانة القصيم تنجح في التعامل مع الحالة المطرية التي مرت المنطقة    سلوكياتنا.. مرآة مسؤوليتنا!    النوم المبكر مواجهة للأمراض    الملك يضيف لؤلؤة في عقد العاصمة    الموارد البشرية توقّع مذكرة لتأهيل الكوادر الوطنية    وزير الرياضة: دعم القيادة نقل الرياضة إلى مصاف العالمية    نيمار يقترب ومالكوم يعود    الآسيوي يحقق في أداء حكام لقاء الهلال والسد    أنا ووسائل التواصل الاجتماعي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    التركي: الأصل في الأمور الإباحة ولا جريمة ولا عقوبة إلاّ بنص    الشائعات ضد المملكة    النضج الفكري بوابة التطوير    برعاية أمير مكة.. انعقاد اللقاء ال 17 للمؤسسين بمركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة    بحث مستجدات التنفس الصناعي للكبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان يُعيد البسمة لأربعينية بالإنجاب بعد تعرضها ل«15» إجهاضاً متكرراً للحمل    تقليص انبعاثات غاز الميثان الناتج عن الأبقار    في الجولة الخامسة من يوروبا ليغ.. أموريم يريد كسب جماهير مان يونايتد في مواجهة نرويجية    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة من أمير الكويت    "الأدب" تحتفي بمسيرة 50 عاماً من إبداع اليوسف    المملكة ضيف شرف في معرض "أرتيجانو" الإيطالي    تواصل الشعوب    ورحل بهجة المجالس    «واتساب» تختبر ميزة لحظر الرسائل المزعجة    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    دشن الصيدلية الافتراضية وتسلم شهادة "غينيس".. محافظ جدة يطلق أعمال المؤتمر الصحي الدولي للجودة    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    بدء هدنة «وقف النار» في لبنان    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    احتفال السيف والشريف بزواج «المهند»    يوسف العجلاتي يزف إبنيه مصعب وأحمد على أنغام «المزمار»    باحثة روسية تحذر الغرب.. «بوتين سيطبق تهديداته»    اكتشاف الحمض المرتبط بأمراض الشيخوخة    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الليبرالي الأول.. الوهابي الأخير

يمكنك أن تصمت أحيانا، في حياتنا آلاف المصابين بلوثاتٍ عقلية ونفسية واجتماعية، خلطة «اضطراب» لا تنتهي من حول الإنسان، ومشاكله وانشغالاته وهمومه كفيلة بصده عن هذه المشتتات، هناك ما يجعلك في غنى عن الالتفات لهذه الأشياء، لكن هذا لا يحدث دائماً، ولا يجب أن يحدث في بعض الحالات، حين يمكن للاستثناءات غير السوية أن تصبح مشاعا و «فكرا» بين الناس.
مع بدايات القرن الثامن عشر ظهرت الوهابية في نجد، وهي حركة دينية سياسية اجتماعية ولدت من رحم التحالف المعروف بين محمد بن سعود (مؤسس الدولة السعودية) ومحمد بن عبدالوهاب، والذي أفضى إلى قيام الدولة السعودية الأولى والثانية وصولا إلى الدولة السعودية الحديثة، وكانت عملية إعادة إنتاج العلاقة بين ما هو ديني وسياسي أبرز الآثار التي خلفها لنا هذا الحدث التاريخي، بخلاف الآثار السياسية والاجتماعية والدينية الأخرى التي تنعكس على حياتنا المعاصرة. إن النظام السياسي القائم على الدمج الظاهري والكلي بين السياسة والدين، والفصل الضمني والقطعي بينهما، هو العنوان الرئيس لتلك المرحلة، بقية الأمور تفاصيل ثانوية مرتبطة بهذه الفكرة الرئيسية.
قبل ولادة الوهابية بقرنين كان التنازع بين الديني والسياسي على أشده في أوروبا، ظهرت بواكير الفكر الليبرالي في ذلك الزمن، الاستفهام الرئيسي حول ماهية الحكم وشرعيته، وخطوط التماس بين الدين والسياسة، حقوق الفرد وحرياته، وقد أنتجت الحركة الليبرالية مفكرين عظماء وفلاسفة وعلماء اجتماع، وفجرت حركة فنية وثقافية وعلمية حيوية ومؤثرة على الإنسانية بكل معنى الكلمة، بخلاف الحركة الوهابية التي أسهمت في تعطيل العقل الديني، وقامت على مبدأ تمجيد السياسي ورجل الدين التابع له فقط، وأنتجت أكبر وهم متعلق بالخوف على الدين من الضياع ووجوب حمايته ورعايته، ومن طرف واحد فقط، ويمكن الاطمئنان لسلامة الاستنتاج الذي يرى أن أي إنتاج لباحث جاد في العلوم الشرعية، يفوق بمراحل كل ما تركه مؤسس الحركة من أثر علمي!
لا أعقد هنا مقارنة بين الحركتين الليبرالية والوهابية، الظرف الموضوعي مختلف تماما، لكن أدنى ما يمكن استنتاجه من الفكريْن هو التناقض المطلق، تجد ذلك في كل تفصيل من التفاصيل، الحرية ومركزيتها وشرعية الحكم والحاكم وحقوق الفرد والعلاقة بين مكونات المجتمع وحدود الرقابة ومنظومة القيم والحيز الخاص والعام.. إلخ، ومن هذا المنطلق نتساءل عن العبقرية الفذة التي استطاعت الدمج بين هذين المنهجين المتضادين بشكل صارخ، وجعلت منهما منهجا واحدا، ورفعت لواء المطالبة بهما ب «انتقائية مقيتة»، ودون قدرة على التنبؤ متى يجب أن يكون «الفرمان» الوهابي لازماً، ومتى يكون للفكرة والمطلب الليبرالي صفة الواجب والضرورة!
طوعت نفسي على محاولة احترام الجميع، المتدين الذي يُلزم نفسه -وغيره أحياناً- بكل ما يعتقد أنه صحيح، والليبرالي الذي يُلزم نفسه -وغيره أحياناً- بالفكاك عن كل ما هو غير صحيح في نظره، نحن جميعا نحترم الصادق في توجهه، المدافع عنه قناعة وإيماناً واعتقاداً بأنه الحق، نفعل ذلك وإن كنا نراه مخطئا مجانبا للصواب، وأنا هنا أسجل كامل احترامي للوهابي الملتزم بوهابيته، والليبرالي الملتزم بفكرته، وإن شابتهما نواقص كثيرة، لكني أعجز عن فهم أولئك الأشخاص وتلكم المنظومات الفكرية التي تمارس خلطاً انتهازيا ومقصوداً بين الأمرين، بغرض تحقيق مصلحة ما والحفاظ على مكتسبات قائمة، أو يُرجى نيلها.
مع التشكيل الأخير لمجلس الشورى في السعودية، يمكن أن نلحظ أبطال المقال بكل وضوح، ظهر تياران واسعان وقد تأثرا سلبا وإيجابا بتعيين المرأة عضواً في المجلس، الأول عبر عن امتعاضه الواضح من وجودها لأسباب كثيرة ومعروفة، أهمها رؤيته الخاصة والمتوهمة للدولة وفكرتها وطريقة إدارتها ومرجعيتها، ومكانته فيها، وهو لا يلام على هذا الفهم المنصوص عليه في تاريخ الدولة وأدبياتها، أما الآخر فكانت فرحته غامرة بهذا النصر الجزئي الذي حققه «تياره» المتوهم، وهو بانتظار ما يمنح له في قادم الأيام، لم تطرح مسألة صلاحيات المجلس وشرعيته ومرجعيته وإلزاميته وحدود عمله، الطرفان لا يوليان هذا الأمر أهمية، بل إنهما يتوحدان عادة -أو دائماً- في مواجهة أسئلته وعداوة أصحابها!
هذا ليس سلوكا أو موقفا فرديا تجاه الأحداث، إنها منظومة فكرية تسير بانتظام ودقة شديدين، وفي المرة القادمة بعض الشواهد على حياة بطلنا، الليبرالي الأول والوهابي الأخير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.