في شهر رمضان المبارك أنزل الله كتابه الكريم (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ)، وفي ليلة محددة منه هي ليلة القدر (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ)/ وهي الليلة المباركة (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ)/ وهي مباركة بجلال الله تعالى (تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَىٰ عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا)، وما زال المسلمون يهتمون بكتاب الله قراءة وتلاوةً وترتيلاً، لأن هذه الثلاثة هي مهمة من أنزل عليه القرآن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم. قال الله له: (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ)، وقال له: (وَاتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِن كِتَابِ رَبِّكَ لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَلَن تَجِدَ مِن دُونِهِ مُلْتَحَدًا)، وقال له: (وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا)، وأما التدبر للقرآن فكلما ورد في القرآن فهو في سياق الخطاب للكافرين والمنافقين في السور (النساء و المؤمنون وص ومحمد). إن فهم القرآن يقوم على طريقتين: أولاهما وأعلاهما: الفهم عن المتكلم به وهو الله وسبحانه. والطريقة الثانية: الفهم عن الكلام في كشف معانيه اللغوية والحكمية، وهذه الطريقة هي ما اشتغلت عليه التفاسير وتوجهت عليه جهود العلماء في كل المذاهب، وهو ما تمتلئ به المكتبة التفسيرية. بيد أن الطريقة الأولى التي تقوم على الفهم الشعوري للآيات ولا تقف عند المعنى بل تتجاوزه إلى ظلال المعنى مما لا تحيط به اللغة ولا تكشفه أسرارها. وإنما الذي يكشفه حالات الوجدان وحقائق العرفان. هذه الطريقة الأسمى لا تلقى اهتماماً كبيراً، بل ربما تجد استهجاناً وتصنيفاً سلبياً ممن يكسوهم الجفاف الوجداني! إن من يقرأ القرآن عليه أن يستشعر أنه يقرأ الكلام الذي الله تكلم به، وأنه لولا التيسير الرباني للكائن البشري لما استطاع أن يقرأ كلام العظمة، وهذا ما امتن الله به على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم فقال: (فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ)، وقال: (فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لِتُبَشِّرَ بِهِ الْمُتَّقِينَ وَتُنذِرَ بِهِ قَوْمًا لُّدًّا)، ومن يحصل لديه هذا الشعور فإنه في قراءته وفهمه للقرآن سيختلف. والله تعالى قد أخبرنا أن هذا القرآن كتاب قلب، قال تعالى: (وَإِنَّهُ لَتَنزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ. نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ. عَلَىٰ قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنذِرِينَ). في رأيي أن هذا هو الوعي الذي يجب أن يوجه لقارئ القرآن، لا أن يكلف الدخول في تفاسير مختلفة تخضع لمدارس متعددة، تخرج القارئ من روح القرآن فإنه كتاب روح (وَكَذَٰلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِّنْ أَمْرِنَا مَا كُنتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَٰكِن جَعَلْنَاهُ نُورًا نَّهْدِي بِهِ مَن نَّشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ). ومن هنا يقول الدكتور عبدالغني باره: (القرآن يصنع قارئه). كل هذا يجعلنا بحاجة إلى وعي نفسي ويقظة روحية في تعاملنا مع القرآن. وأن تكون لنا تجارب روحية معه. لاسيما في شهر القرآن. تمنياتي للجميع بفتوحات القرآن وأسرار التنزيل.