ها أنذا أُعلِّق، مرة أخرى، على مقالٍ آخر للأستاذ محمد العصيمي، وقد التقط خبر قيام بعض الشباب بالبحث عن الجن في مستشفى وبيت مهجورين، فكتب مقالا بعنوان: شبابنا يركبون (العفاريت)! الخبر مُغرٍ ومحرّضٌ على الكتابة، لكن الصديق محمد العصيمي سبقني إليه، ثم قرأتُ لكتَّابٍ آخرين أدلوا بدلوهم في هذا الشأن، و.. «من فاته اللحم فليشرب المرق»! ومن تقرير مطوّل نشرته (اليوم) بتاريخ 23 /5/ 2012 أقتبس السطور التالية: «اندفع مئات الشباب في الخبر وحفر الباطن (ومناطق أخرى طبعا) بحثا عن وجود الجن في مبان مهجورة بعد انتشار آلاف الرسائل على أجهزة البلاك بيري ومواقع التواصل الاجتماعي والهواتف الذكية تحمل مضمونا واحدا وهو «وجود جان في عدد من الأماكن المهجورة». المفارقة العجيبة، هنا، هي مساهمة التقنية الحديثة في تكريس هذا «الوهم»، مما يعني أنه لا يوجد ما هو إيجابي بصورة مطلقة، فالإيجابي والسلبي في هذه المخترعات تحدده طريقة استخدامنا لها. المفارقة العجيبة، هنا، هي مساهمة التقنية الحديثة في تكريس هذا «الوهم»، مما يعني أنه لا يوجد ما هو إيجابي بصورة مطلقة، فالإيجابي والسلبي في هذه المخترعات تحدده طريقة استخدامنا لها. اعتبر الأستاذ العصيمي تصرف الشباب حصيلة خلل ثقافي وتربوي، ودلالة على العيش في الفراغ، وأظنه قد أصاب كبد الحقيقة، إذا أخذنا في الاعتبار كل أشكال الفراغ. وفي الذاكرة عبارة من رواية (اللوح الأزرق) للروائي جيلبرت سينويه تقول: «وحده الفراغ لا يوصف»! وأقول: نعم، وحده الفراغ لا يوصف، لأنه بلا دلالة ولا معنى. وهذا هو الفرق بين الفراغ والإبداع. أعادني المقال إلى كتابة سابقة عن ابن شُهَيْد الأندلسي الذي لجأ أيضا إلى وادي عبقر، ولكن ليس على طريقة الشباب، لم يذهب إلى الخرائب والأماكن المهجورة ليطارد الجن، بل ذهب بخياله بعيدا إلى عالم افتراضي بحثا عن شعراء الجن، ليتواصل مع قراء ونقاد ذلك العالم، فأنجز لنا رائعته الأدبية المسماة (التوابع والزوابع). كان ذلك شكلا من أشكال الإسقاط، وتقنية من تقنيات الكتابة غير المباشرة. وكانت الرسالة موجهة إلى قراء ونقاد عصره. لم يلجأ صاحب (التوابع والزوابع) إلى ذلك العالم المتخيل مسامرا وناقدا إلا هربا من معشر الإنس في محيطه الثقافي الذي لم يقدره حق قدره، وبدلا من أن يحرق ابن شُهَيْد كتبه، على طريقة أبي حيان التوحيدي، راح يلتمس الإنصافَ في وادي عبقر، فاخترع عالما يلتقي فيه بتوابع الشعراء وشياطين الكتَّاب الذين سبقوا زمانه. كما عقد لقاءات أدبية مع حيوانات العالم السفلي، وهناك نصَّب نفسه ناقدا أدبيا. يقول ناباكوف مؤلف (لوليتا): «يمكن لحصاة عادية في حياتنا اليومية أن تستحيل جوهرة ساطعة إذا ما نظرنا إليها عبر العين السحرية للأدب». وأقول: وعبر العين السحرية للفنون بشكل عام. وهذا ما فعله ابن شُهَيْد الأندلسي، من قبل، فقد نظر بعين الأدب السحرية، وبدلا من مطاردة الجن في الخرائب، أبدع لنا رسالة (التوابع والزوابع). وهو ما فعله، من بعد، الأديب الراحل غازي القصيبي حين أنجز واحدا من أجمل أعماله الأدبية هو (الجنّية). وفي هذا العمل رَصْدٌ لكثير من الأدبيات المتعلقة بالجن في الموروث الشعبي الخليجي. كذلك اهتم بعالم الجن في روايته (العصفورية)، وفي (أبو شلاخ البرمائي). ومعنى هذا أنه يمكن التواصل مع تلك الكائنات الأثيرية، إبداعيا على الأقل، دون مطاردتها في الخرائب والأماكن المهجورة بشكل مثير للسخرية.