تميز أهل السنة في أصول، أهمها: الترضي عن الصحابة جميعا، والكف عما وقعوا فيه من أخطاءٍ، البحثُ فيها ليس له ثمرة، سوى إساءة الظن في "جميع" الصحابة. هذا الأصل متفق عليه بين السلف؛ بدءًا بالصحابة المعاصرين لخلافة معاوية، ثم كبار التابعين، ثم تابع التابعين، ثم أئمة الحديث، كلهم يقرون بفضل معاوية وصحبته، بلا خلاف بينهم، ولم يعرف بالطعن فيه إلا المبتدعة. فمن خرق هذا الأصل وجوز الطعن، فهو -في هذه المسألة- ليس من السنة قطعًا. ومن اهتم للإصلاح السياسي، فيمكنه ذلك من غير التعرض لأحد من الصحابة، فمن أراد إنكار مبدأ "توارث الحكم"، فله ألف طريق يسعى فيه، وليس مضطرًا لاتهام معاوية رضي الله عنه في دينه وأمانته، من أجل إسقاط هذا المبدأ. ولو بحثنا جديا في مبدأ "التوارث"، فإنه في ذاته ليس باطلا، إلا بما يحتف به، فعندما عين معاوية ولده يزيد، خطأه في ذلك عامة الصحابة، وكانوا فيه محقين؛ لأن يزيدا لم يكن لديه من الفضل والحكمة ما يؤهله للحكم، والصحابة متوافرون، وفيهم من هو خليق بالأمر، لكن لما قتل علي رضي الله عنه، سعى الناس في تولية ولده الحسن رضي الله عنه. صحيح أن عليا رضي الله عنه لم يوص، ولو أوصى -مقتديا بأبي بكر رضي الله عنه- فجعله في ابنه الحسن ما رده أحد؛ لعلم الجميع أنه أحق الناس بها بعد أبيه؛ لذا بايعوه بالخلافة بعد أبيه، وتقبلها أولاً ثم تنازل لمعاوية، كراهية سفك الدماء، وتحقق فيه خبر النبي صلى الله عليه وسلم: (إن ابني هذا سيد وسيصلح الله به فئتين عظيمتين من أمتي، دعوتهما واحدة). هذا الحديث فيه أن كلا جيشي علي ومعاوية على الإسلام، لم يخرجوا عن دعوته، فتأمل. فالناس لم ينكروا أن يرث الحسن الخلافة من أبيه. إذن، مبدأ انتقال الملك من والد إلى ولده، ليس منكرا في ذاته، لو كان الولد صالحا، وقد لا يوجد مثله، إنما المنكر في نقله إلى من هو فاقد الكفاءة، سواء كان ولدا أو بعيدا. كذلك، ليس من شرط الاستخلاف أن يكون أفضل الناس خليفة، وإن كان الأولى، لكن لو تولى من دونه، ممن يحسن إدارة الدولة، فلا بأس؛ لأن المقصود به حاصل. وإن الذين يطعنون في معاوية لأجل استخلافه ولده، هم يخالفون بفعلهم نهج الأمة، من الصحابة ومن تبعهم، فإنهم لم يطعنوا فيه طعن هؤلاء، ولم يسقطوا صحبته لفعله هذا، بل مدحوه على قيامه بالخلافة خير قيام، وأنكروا عليه توليته يزيدا وكفوا، فلم يقولوا إنه سن سنة سيئة، عليه وزرها ووز من عمل بها. هذا، وإن الواقع في عرض معاوية رضي الله عنه في شؤم، فما يزال في تباعد عن نهج السلف، وتقرب إلى الشانئين للصحابة حتى يتولاهم فيبلغ ما بلغوا من مواقف تجاه السنة نفسها، بل والشريعة فيؤمنون بالحرية أكثر من إيمانهم بالشريعة، وينادون بالحرية ويجعلونها الكتاب المقدس!!.