مصرع 12 شخصاً في حادثة مروعة بمصر    ماجد الجبيلي يحتفل بزفافه في أجواء مبهجة وحضور مميز من الأهل والأصدقاء    رينارد: سنقاتل من أجل المولد.. وغياب الدوسري مؤثر    رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    محترفات التنس عندنا في الرياض!    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    على يد ترمب.. أمريكا عاصمة العملات المشفرة الجديدة    عصابات النسَّابة    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    رقمنة الثقافة    الوطن    الشركة السعودية للكهرباء توقّع مذكرة تفاهم لتعزيز التكامل في مجال الطاقة المتجددة والتعاون الإقليمي في مؤتمر COP29    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    صحة العالم تُناقش في المملكة    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    المالكي مديرا للحسابات المستقلة    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    أسرة العيسائي تحتفل بزفاف فهد ونوف    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 تصل إلى لبنان    أكبر مبنى على شكل دجاجة.. رقم قياسي جديد    استعادة التنوع الأحيائي    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    لاعبو الأندية السعودية يهيمنون على الأفضلية القارية    «جان باترسون» رئيسة قطاع الرياضة في نيوم ل(البلاد): فخورة بعودة الفرج للأخضر.. ونسعى للصعود ل «روشن»    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    العريفي تشهد اجتماع لجنة رياضة المرأة الخليجية    أجواء شتوية    المنتخب يخسر الفرج    رينارد: سنقاتل لنضمن التأهل    ترامب يختار مديرة للمخابرات الوطنية ومدعيا عاما    قراءة في نظام الطوارئ الجديد    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    «الحصن» تحدي السينمائيين..    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    الرياض .. قفزات في مشاركة القوى العاملة    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    التقنيات المالية ودورها في تشكيل الاقتصاد الرقمي    السيادة الرقمية وحجب حسابات التواصل    الذاكرة.. وحاسة الشم    أمير المدينة يتفقد محافظتي ينبع والحناكية    السعودية تواصل جهودها لتنمية قطاع المياه واستدامته محلياً ودولياً    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    إرشاد مكاني بلغات في المسجد الحرام    محافظ الطائف يرأس إجتماع المجلس المحلي للتنمية والتطوير    نائب أمير جازان يستقبل الرئيس التنفيذي لتجمع جازان الصحي    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معضلة المثقف
نشر في أنباؤكم يوم 18 - 01 - 2012


محمد المهنا ابا الخيل - الجزيرة السعودية
تقول العرب ثقف بالشيء أي ظفر به وأدركه وثقف الصنعة أي أتقنها، وعند بروز مصطلح (Intellect) للدلالة على النشاط الذهني المعرفي الرامي للوصول لحلول منطقية لمعضلات حياتية، قوبل بمرادف عربي اتفق على دلالته في معنى كلمة (الثقافة)، ولكن الثقافة عند العرب مالت في المعنى لتعبر عن النشاط الأدبي بتمظهراته، فاحتكرها الكتاب والأدباء والشعراء والباحثون في جوف التاريخ عن سير وعبر. وباتت الثقافة في المنظور الغربي مختلفة عن منظورنا العربي فهي لديهم كل النشاطات الإبداعية النظرية الرامية لتحسين المعيشة البشرية وهكذا يكون المثقف لديهم كل مبدع في نشاط يرفع من قدر الإنسان عن بهيميته، أما لدى العرب فالمثقف شخص خارج عن المجتمع الطبيعي، فهو حالم غير واقعي متمرد ذهنياً ودينياً، وأحياناً ينظر له كبوهيمي خارج المألوف، لذا لا دور حقيق للمثقف العربي في معالجة المعضلات الحياتية للمجتمع وإن انبرى لها جوبه بكثير من الشك والريبة في أهدافه وأدواته، فهو تغريبي علماني ويكاد لا يبرأ من تهم أخرى أشد.
المثقف هو رجل أو امرأة -التعبير بصيغة المذكر لا يحتكر الدلالة عليه - نهل من المعرفة وحباه الله قدرة على استيعاب الحياة من منظار الناقد، فهو يرى ويدرك المعضلات الحياتية للمجتمع بصورة عامة وجعل الله في ذهن المثقف آلة الإبداع في تصور الحلول والإبداع في التعبير عنها، فتجد المثقف يتعرف على إشكالية اجتماعية تحد من قدرة المجتمع على التفاعل في تكوين سعادة خاصة أو شاملة، فيصيغ نشاطاً إبداعياً يبرز هذه الإشكالية ثم يعرض الحلول التي يبدعها، وقد يكون هذا النشاط قصة روائية، أو شعراً يطرق شغاف القلوب، أو مقالاً أو محاضرة أو لوناً من ألوان الفنون الأخرى كالرسم والموسيقى، والمثقف أيضا يتحسس الضمير الجماعي للمجتمع فيعبر عن تطلعات المجتمع وهمومه والمثقف هو قائد جوقة الإمتاع الفني والأدبي بما ينتج من نثر أدبي غني المعاني ومبدع العبر والطرف وشعر تصويري أخاذ للألباب بجمال وصفه وغني حكمه وموسيقى تطرب الأسماع وتريح القلوب المتعبة ورسم وتصوير تعبر بما لاتعبر به الكلمات، والمثقف حامل لواء نشر الوعي الأخلاقي والقيمي في المجتمع. فعليه مسؤولية التعبير عن الذائقة الاجتماعية العامة ونشرها بين الناس.
المثقف العربي إن أراد أن يقوم بدوره كما تحتمه حاجة المجتمع، فعليه أن يتكبد معاناة إقصائية، فهو في معظم تجلياته غير مقبول من فئة تدعي حراسة العقيدة، وهؤلاء ليسوا بالضرورة معظم طلاب العلم الديني، ولذا نجد أن المثقف يوصم بالفجور والظلال إن هو أبدع في شعر أو موسيقى أو فن من الفنون، والمثقف في ذهن هؤلاء دائماً متمثل أفكاراً تحررية وسائر في مؤامرة غربية، لذا يتحرزون الفرص للانقضاض عليه وسلبه احترام الناس إن وجد. هذا الجفاء بين المثقفين العرب ومناوئيهم في المجتمع حجم قدرة المثقف على لعب دور مؤثر في التنمية الاجتماعية، وجعل المجتمعات العربية مجتمعات جافة من الإبداع الثقافي فمجمل الناتج الأدبي العربي في سنة لا يقابل منتج أدبي في بلد مثل اسبانيا، وكذلك في الشعر والموسيقى، لذا لا غرابة أن يكون معظم ما يعرض في تلفزيونات العرب هو إنتاج ثقافي لشعوب أخرى، إن التغريب أو التشريق للعرب سيحدث لا محالة إن استمر العرب في قهر مثقفهيم وسلبهم الموقع الذي لا يكون إلا لهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.