نمو قوي لإقراض الشركات الصغيرة في الصين    استرد جزءاً من الخسائر.. الجنيه المصري يستقر أمام الدولار    الربيعة: منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع يضم مختصين من أنحاء العالم    أوكرانيا تخشى تحول سياسة ترمب تجاه بوتين    أطماع إسرائيلة مستمرة ومساع لتدمير فلسطين    من هو المستشار الألماني الجديد؟    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة العنود بنت محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    مباحثات برلمانية سعودية إيطالية    500 لاعب يبرزون مواهبهم بالسهام    الملك وولي العهد يهنئان عددا من البلدان    إحباط تهريب 525 كجم من القات    الجهات الأمنية بالرياض تباشر واقعة إطلاق نار بين أشخاص مرتبطة بجرائم مخدرات    فجر الدرعية من سور يحميها إلى أكبر أسطول بحري    تركيب اللوحات الدلالية للأئمة والملوك على 15 ميدانا بالرياض    هيئة الهلال الأحمر بنجران ‏تشارك في احتفالات يوم التأسيس 2025    الجمعية السعودية للتربية الخاصة (جستر محايل )تحتفل بيوم التأسيس    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تطلق غدًا معرض قلب الجزيرة العربية    فرع "هيئة الأمر بالمعروف" بنجران يشارك في الاحتفاء بيوم التأسيس    مبعوث ترمب في المنطقة الأربعاء للتفاوض حول المرحلة الثانية    فن التصوير الفوتوغرافي في "يوم التأسيس" وأبراز التراث الجيزاني    لوكا دونتشيتش يقود ليكرز لإيقاف سلسلة انتصارات ناغتس بعرض استثنائي    يوم التأسيس.. واستشراف المستقبل..    حملة توعوية عن "الفايبروميالجيا"    وادي الدواسر تحتفي ب "يوم التأسيس"    آل برناوي يحتفلون بزواج إدريس    أمير القصيم يدشّن مجسم يوم التأسيس تزامنًا مع يوم التأسيس السعودي    بالأزياء التراثية .. أطفال البكيرية يحتفلون بيوم التأسيس    محافظ رجال المع يدشن مهرجان البن الثاني بالمحافظة    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    «منتدى الأحساء»: 50 مليار ريال ل 59 فرصة استثمارية    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    بيفول ينتزع الألقاب الخمسة من بيتربييف ويتوّج بطلاً للعالم بلا منازع في الوزن خفيف الثقيل    المملكة تهدي جمهورية بلغاريا 25 طنًا من التمور    محلل ألماني : حان وقت فك ارتباط أوروبا بالولايات المتحدة بشكل جدي    بنهج التأسيس وطموح المستقبل.. تجمع الرياض الصحي الأول يجسد نموذج الرعاية الصحية السعودي    فعاليات متنوعة احتفاءً بيوم التأسيس بتبوك    «عكاظ» تنشر شروط مراكز بيع المركبات الملغى تسجيلها    دامت أفراحك يا أغلى وطن    علماء صينيون يثيرون القلق: فايروس جديد في الخفافيش !    ذكرى استعادة ماضٍ مجيد وتضحياتٍ كبرى    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    في ذكرى «يوم بدينا».. الوطن يتوشح بالأخضر    ضبط وافدين استغلا 8 أطفال في التسول بالرياض    تعزيز الابتكار في صناعة المحتوى للكفاءات السعودية.. 30 متدرباً في تقنيات الذكاء الاصطناعي بالإعلام    الاستثمار العالمي على طاولة "قمة الأولوية" في ميامي.. السعودية تعزز مستقبل اقتصاد الفضاء    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    لا "دولار" ولا "يورو".." الريال" جاي دورو    ابتهاجاً بذكرى مرور 3 قرون على إقامة الدولة السعودية.. اقتصاديون وخبراء: التأسيس.. صنع أعظم قصة نجاح في العالم    " فوريفر يونق" يظفر بكأس السعودية بعد مواجهة ملحمية مع "رومانتيك واريور"    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    نهج راسخ    الملك: نهج الدولة راسخ على الأمن والعدل والعقيدة الخالصة    جمعية رعاية الأيتام بضمد تشارك في احتفالات يوم التأسيس    الاتحاد يقسو على الهلال برباعية في جولة يوم التأسيس    بنزيما: الاتحاد ليس قريبا من لقب الدوري    من التأسيس إلى الرؤية.. قصة وطن    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المطوع والشاعر..
نشر في أنباؤكم يوم 10 - 11 - 2011


د. عبد الرزاق بن حمود الزهراني - الجزيرة السعودية
كان الناس في القرى الشمالية من بلاد زهران في فترة ما قبل الطفرة الأولى، إذا انتهى موسم الزراعة أطلقوا أبقارهم ومواشيهم التي لا يحتاجون لها في وادي (تربة) لكثرة المياه والمراعي فيه طوال العام، فقد كان كثير الأشجار، كثير الأحراج والنباتات،
وكانت أشجاره ونباتاته متشابكة وكانت المياه فيه لا تنقطع طوال العام، أما اليوم فقد طالته يد التصحر، وماتت معظم أشجاره، وغارت مياهه، وكان الناس يعودون لأخذ مواشيهم عند الحاجة لها، كان علي بن جمعان وحسين بن أحمد صديقين، يحملان روح النكتة والدعابة والمرح، وصادف أن لهما أبقاراً في وادي تربة فتواعدا للذهاب للبحث عنها، كان الأول يجيد استخدام البندقية في إصابة الأهداف، ويحمل بندقيته في يده، ويتمنطق بحزام مليء بالرصاص، وكان الثاني يقرض الشعر الشعبي، ويحفظ الكثير منه، سارا على أرجلهما منحدرين إلى وادي تربة، وقارب النهار على نهايته ولم يجدا بغيتهما، وليس لهما قدرة للعودة إلى قريتيهما قبل أن يحل الظلام، وتذكرا أن الناس كانوا ولا يزالون يقدرون بعض الشخصيات أكثر من غيرهم، ومن تلك الشخصيات عالم الدين، والشاعر، والطبيب، ومن تجاربهما وجدا أنه يكثر انتحال تلك الشخصيات حتى يصل الإنسان إلى مبتغاه، وكان الإيواء والطعام فيما مضى من أهم مبتغيات الناس، فقررا أن يركبا هذا المركب الذي وافق مزاجهما المرح، وحبهما للدعابة والنكتة، وكانا قد اقتربا من مراحٍ للبادية فيه عدد كبير من بيوت الشعر، فقصدا أكبرها.. كان فيه امرأة عجوز.. رحبت بهما، وبدأت في إعداد القهوة لهما، وسألتهما، من أنتم؟ فقال حسين: نحن من الحجاز، وكان الحجاز يطلق على أعالي جبال السروات لأنها تمثل الحاجز بين سهول تهامة وهضبة نجد، وأردف حسين: صاحبي هذا «مطوع» وأنا (شاعر)، فكررت الترحيب بهما. لمح صاحب البندقية هدفاً من المرو الأبيض منصوباً في الجبل المقابل، فسأل العجوز عنه، فقالت: لقد كان هنا ليلة أمس جمع من الرماة من قبائل مختلفة، نصبوه قبيل المغرب وحاولوا إصابته فاستعصى عليهم، فهل تظن أنك أيها (القروي) ببندقيتك هذه قادر على إصابته؟!! لم يرد عليها، ولكنه استدار بجسمه من على الشّداد الذي كان يتكئ عليه، وصوب بندقيته نحو الهدف، وأطلق رصاصة أصابته وتناثر المرو. مطوع وبواردي؟!! قالت العجوز: فلم يرد عليها.. وفي هذه الأثناء وصل زوجها وسأل عن صوت الرصاص، فأخبرته بأن الضيف قد أزال الهدف الذي استعصى عليهم في اليوم السابق، فقال: (بيض الله وجهه!!) وأخبرته بأن الضيفين أحدهما مطوع وهو صاحب البندقية، وأن الآخر شاعر، فحياهما ورحب بهما، وقرر أن يقيم لهما وليمة، يدعو لها جميع الجيران، وكأنه أراد أن يختبر ادعاءهما، فوجه سؤالاً للمطوع علي بن جمعان صاحبالبندقية والمسبت، قائلاً: ما أول ما فرض الله عليك؟ لم يكن المطوع يعلم إجابة لهذا السؤال فهو أمي لا يقرأ ولا يكتب..!!، ولكن رفيقه الشاعر لديه دراية بالإجابة، فقال: هذا سؤال سهل أنا أجيبك عنه، إن أول ما فرض الله علينا الإيمان به، والكفر بالطاغوت، قال أحسنت، ثم طرح سؤالاً آخر، فأجاب عنه الشاعر مرة أخرى، وعندها أخبرهما أنه خارج من بيت الشعر ليجهز لهما ذبيحة للعشاء، فاستأذناه للذهاب للبحث عن أبقارهما فيما بقي من وقت، وقالا بأنهما سيعودان بعد المغرب، فأكد عليهما وجوب العودة لتناول طعام العشاء.. خرجا من عنده وقال حسين: هذا الرجل مطوع ولا بد أنه شاعر..!! ولو عدنا قبل المغرب فسيطلبون منك أن تؤم المصلين، وأنت لا تحسن ذلك، ثم أن التدخين منقصة عند هذا النوع من الرجال، لذلك سوف ننحدر إلى منطقة الغدران ونتوضأ ونصلي المغرب والعشاء جمعاً وقصراً، وندخن ما نشاء ثم نخفي الدخان في مكان ما لنأخذه عند رحيلنا غداً. نفذا ذلك وعادا بعد المغرب إلى منزل (المعزّب) كما يسمونه، تجمع سكان المراح في ذلك البيت، الرجال في جهة والنساء في جهة أخرى، وحان وقت العشاء، فطلبوا من المطوع أن يؤمهم، فأخبرهم بأنهم صلوا المغرب والعشاء جمعاً وقصراً لأنهم مسافرون. وبعد تناول طعام العشاء تقدم صاحب البيت وقال للشاعر: أريد أن أتحاور معك، فقال: لا مانع لدي، ولكن هل تريدنا أن نتحاور على ألحان الحضر، أم ألحان البادية؟ فقال: بل على ألحان البادية، فقال الشاعر: إذن ابدأ.. فبدأ بقصيدة، حاول صاحبنا الرد عليها وغنى وردد ورفع صوته وخفضه وتلعثم ولم يستطع متعللاً بعدم معرفته للحن البدوي، فقال صاحب البيت: دعنا نجرب اللحن الحضري، فقدم له قصيدة من محفوظاته، حاول صاحب المنزل الرد، ولكنه لم يستطع وقدم الحجة نفسها بأن اللحن غريب عليه. فاقترح أحد الحضور أن يسمعوهم مما قالوا، وكان حسين بن أحمد حافظاً للشعر، وخاصة القصائد الطويلة لكبار الشعراء، فنسب بعضها لنفسه وقدمها للحضور..!!
فقال أحدهم: لو لم تختلف الألحان، لتفوق هذا الحضري على شاعرنا..!! وبعد مضي بعض الوقت انفض السامر، وعاد سكان المراح إلى منازلهم، وأوى الضيفان إلى الفراش الذي أعده صاحب المنزل، فقال حسين: ماذا ستفعل يا علي عندما تصلي بنا صلاة الفجر؟؟!! فقال: ستصلي بي أنت بعد أن نغادر قبل الفجر، ونأخذ الدخان ونواصل الرحلة، أما طعام الإفطار فسيكون إن شاء الله من صيد بندقيتي.
أستاذ علم الاجتماع في جامعة الإمام


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.