إنّ التحولات التي شهدها العالم في عصر الثورة التكنولوجية أدت إلى نشوء مجتمع كوني جديد يقوم على رأس المال البشري الذي يعتمد على العقل والبحث العلمي وصناعة الأفكار والمعلومات، وهو ما جعل الجامعات المستودع الحقيقي لها ؛ ولأن جامعاتنا أثبتت فشلها في مخرجاتها على أكثر من صعيد ، وعدم قدرتها على مسايرة العصر بخطط واستراتيجيات جديدة ، إذ أوجدت بيئة خصبة للبطالة المقنّعة وأخرجت أجيالا ضعيفة راكمت أعداد العاطلين والعاطلات ، جاء برنامج الملك عبدالله للابتعاث إلى الدول المتقدمة علميا وتقنيا إيمانا من الملك بأن الاستثمار في بناء الإنسان أعظم استثمار يعود نفعه العظيم على الوطن والأجيال المقبلة ، برنامج يبعث أجيالا قادرة على دفع عجلة التنمية والسير بالوطن نحو مدارج الرقي والتقدم اللذين لا يتحققان إلا بالتعليم الحديث القائم على العلوم والتقنيات بعيداً عن التخصصات النظرية التي كرّست قيم التخلف والعجز. لكن الأوصياء والأمناء على سكون المجتمع لا ينفكون عن مهاجمة كل حراك جديد يبعث الوطن من سباته ، ناهيك عن إصرارهم على أن تبقى عقول الشباب والشابات مغلقة عن أيّ فكر عدا ما يصبونه فيها من فكر رجعي متشدد ! أما المرأة فيجب أن تبقى حبيسة منظومة أفكار وعادات متوارثة يعود جلها إلى مرحلة مجتمعات العبودية التي ظلت تأثيراتها الثقافية تمارس فعلها كموروث يعمل على تشكيل وعي المرأة لنفسها وللعالم من حولها ، ومن الطبيعي أنه عندما يضعف وعي المرأة فإنها لن تساهم في تحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي والثقافي للوطن ! إن ما تعرض له برنامج الملك عبدالله للابتعاث الخارجي من هجوم في المنتديات الصحوية ومواقع المتشددين وقنواتهم الفضائية ، بترويج التهم والأكاذيب عن المبتعثين والمبتعثات ؛ لم يصغ ِ إليه أحد ، فلا توقفَ البرنامج بل امتدّ لسنوات قادمة ، ولا انعزل المبتعثون عن المجتمعات التي ذهبوا إليها خوفاً على دينهم وأخلاقهم ، وما زلنا نرى احتفاءً بالخريجين والخريجات في أقطار عدة برعاية رسمية من السفارات السعودية ووزارة التعليم العالي ، وهذا الشحن هو نفسه الذي تعرضت له جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية ، وضم تعليم البنات لتعليم البنين ، وعمل المرأة في محلات اللوازم النسائية ، ومشروع تعليم النساء للأطفال الذكور وغير ذلك كثير ، وهو دليل صارخ على أن أولئك الدوغمائيين لا يكلّون ولا يملّون مع أنهم يناطحون طواحين الهواء ، فالمسيرة مستمرة والزمن إطلاقا لن يعود للوراء! كل ما سبق أدى إلى تغيير الإستراتيجية المناهضة للابتعاث فلجأوا إلى شرعنة الأمر، فجاءت البرامج التلفزيونية والفتاوى المفبركة محرّضة على الابتعاث وخاصة ابتعاث الفتيات ؛ مما يؤكد على وجود عمل منظم واتفاق على تشويه الابتعاث ! أوليس غريبا أن ينبري أحد الدعاة الوافدين الذي اعتاد أن يحشر أنفه في شؤوننا محرضاً على البرنامج بفتوى مفبركة، الغاية منها منع الأهالي من الإنفاق على بناتهم المبتعثات وجعله محرما ً إذا كنّ يدرسن في جامعات مختلطة ؟ إذ قال رداً على سؤال من شقيق إحدى الفتيات المبتعثات : ( الواجب أن تنصح لأختك ، وتبين لها حرمة دراستها في جامعة مختلطة، وأن تسعى لإلحاقها بتعليم غير مختلط، ولو كان تعليماً منزلياً ، أو تعليماً عن بعد ، ولا يجوز لك أن تعينها على الدراسة المحرمة بشيء من مالك ؛ لقوله تعالى : (وتعاونوا على البرّ والتقوى ، ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ) ! فماذا نسمي هذه الجرأة التي تعد الدراسة في الخارج حراما ً وإثماً وعدواناً لا ينبغي العون عليها ، جرأة لا يستطيعها في موطنه ؟ ومن الذي أعطاه حق التدخل في شؤوننا ؟ ليست هذه المرة الأولى التي يستخدم فيها بلادنا منطلقاً لفتاويه الغريبة التي جعلت العالم يحسبه علينا عندما أفتى بقتل ميكي ماوس ، وقبلها تجرأ على نسائنا المشاركات في منتدى جدة الاقتصادي الأول في المسجد الذي يخطب فيه قائلا : (العنوهن فهن ملعونات ) ! ولأن هذه الفتوى مرت مرور الكرام فقد واصل اجتراءه عندما أفتى بجواز إعطاء الرشوة لرجال الجمارك ، ضارباً عرض الحائط بالتعليمات التي تمنع على الأجنبي الحديث فيما لا يعنيه ، لكن يبدو أن التمسح بالدين أعطاه تلك الجرأة التي تجعل المواطنين المخلصين لا ينفكون من التساؤل عمّا يتكئ عليه هذا الوافد ! لقد أطلق الفتوى التي حملت رقم (25758) في الوقت الذي يدعو فيه كثيرون إلى محاربة الفساد والمرتشين وناهبي المال العام قائلا : ( أما المكوس المأخوذة من المسلمين فحرام )! وهذا انتهاك للقوانين المعمول بها ، وجرأة في عده الرسوم الجمركية على البضائع المستوردة مكوسا محرمة ، وأنها ظلم ! وليس بخافٍ ما تحمله الفتوى من تشجيع على الرفض والاحتيال على أنظمة الجمارك ، لكن الطامة الكبرى هي إجازته رشوة موظفي الجمارك بقوله : (وإذا لم يجد المسلم وسيلة لدفع هذا الظلم عن نفسه إلا بدفع مبلغ من المال لموظف الجمارك فإن هذا جائز بالنسبة للشخص الدافع، أما بالنسبة للموظف الذي أخذ هذا المال فإنه حرام عليه). وهنا يحق لنا أن نتساءل كم مرة قدم رشوة ليدفع عن نفسه ظلم الجمارك ؟ لا شك أن هذا شرعنة للفساد وتخريب لذمم الناس عن طريق فتوى ملبسة لا تخفى دوافعها على ذوي العقول ! وعلى الرغم من الجهود التي تبذل للحوار مع الآخر ، وتنقية المناهج التعليمية من مفاهيم الغلو والتكفير ، نجده يفتي بهذا الشأن ويستدل بمفاهيم تستدعي حس الاستعلاء والسبي وغيرها من المفاهيم التي ترفضها الدولة الحديثة والمواثيق الدولية ، يقول من فتوى تحمل الرقم 13759 (... لقد أمرنا الإسلام أن ... نكون أعزة على الكافرين أشداء عليهم ... وسمح لنا ديننا أن نتزوج من نساء اليهود والنصارى ، ولكن لا يجوز لنا أن نزوجهم بناتنا لأن اليهود والنصارى أقل منزلةً منا، ونساؤنا أعلى درجةً منهم ، ولا يعلو السافل على العالي ...! وقد أمرنا ديننا أن نُخرجهم من جزيرة العرب ... فلا يجوز أن نلوثها بالكفار الأنجاس )! وهذه هي الدعوة نفسها التي يتشدق بها المارق ابن لادن ، فما شأنه بجزيرة العرب ؟ هل لأنه يعيش بين ظهرانينا مستثمراً دينياً حسِب أن من حقه مخالفة ما نفعله لتحرير عقول الصغار من مفاهيم العنف والتطرف ؟ ثم يسترسل قائلا : (وقد نهانا ديننا الحنيف أن نتشبه في لباسنا بالكفار ، أو أن نقلدهم في طريقة الأكل أو العادات لأننا نحن الأعلون والكفار هم الأدنون ، والعالي لا يتشبه بالداني....) ! ولا أدري كيف يأكل هذا؟ أيأكل كما كان القدماء يأكلون ؟ وماذا يستعمل من آنية ؟ وهل يركب سيارة أم دابة ؟ أوليس كل ما يستخدمه من أدوات وعادات في المأكل وغيره من الشؤون اليومية تشبّهاً بمن يسميهم كفاراً ، أم أنه يحذو حذو مسلمي الصدر الأول ؟ كما لا أدري ما الذي يهدف إليه من ترويج هذه المفاهيم التي تشوش على الصغار ، وتبعث على البلبلة في أذهان البسطاء ؟ لاسيما مفردات الغلو في تحقير الآخر والاستعلاء المقيت نحو : ( الأقل والأعلى ، والسافل والعالي ، والأعلون والأدنون ، والعالي والداني ) ! أما التحريض على القتل والسبي وأخذ الغنائم ففي قوله : (وقد أمرنا نبينا أن نقاتل الكفار عند القدرة والاستطاعة وأن نغزوهم في ديارهم وأن نعطيهم ثلاثة خيارات قبل أن ندخل أرضهم : إما أن يُسلموا ويكونوا مثلنا لهم ما لنا ، وعليهم ما علينا ، أو يُعطوا الجزية وهم أذلة صاغرون ، أو القتال فنستحلّ أموالهم ونساءهم وأولادهم وديارهم ويكونوا غنيمةً للمسلمين )، وما الهدف من إحياء قاموس الحروب والغزوات ؟! أخيراً ؛ إنّ وعي المرأة بحقوقها المشروعة جزء مهم من إستراتيجية تطورها ، إذ يساهم جهلها بها إلى عدم قدرتها على تغيير واقعها وإزاحة حجب الظلام التي حفت بها ، لذا فلابدّ من معالجة هذا الأمر بعدم الصمت على التحريض والأكاذيب والتلفيقات الساعية إلى تشويه برنامج الابتعاث للحيلولة دون ابتعاث الفتيات عبر الفتاوى المرجفة ، وهي معالجة ينبغي أن تستنفر لها جهود كل المؤسسات ذات العلاقة ، وفضح تلك الممارسات بخطاب إعلامي يكشف عن المزاعم التي يبثها الآخر المنغلق على نفسه بأن أيّ احتكاك بالآخر خارج حدود الوطن مؤذن بالانحراف عن الدين والقيم ، وتسليط الأضواء على النماذج المشرّفة لأبنائنا وبناتنا في مواطن الابتعاث !