لم تورد د. حسناء عبد العزيز القنيعير اسم الداعية، في مقالها "أليس أهل مكة أدرى بشعابها؟ فلِمَ يتجرأ علينا بعض المقيمين" بصحيفة "الرياض" لكنها أوردت عدداً من فتاواه التى وصفتها ب "الغريبة" والتي "تنتهك القوانين المعمول بها" و "بها شرعنة للفساد وتخريب لذمم الناس" و "لا تخفى دوافعها على ذوي العقول" ويأتي هجوم القنيعير على "الداعية الوافد" حسب الكاتبة، رداً على فتواه بتحريم الإنفاق على المبتعثة السعودية في جامعة مختلطة، مؤكدة أن مثل هذه الفتاوى الغرض منها ضرب برنامج الابتعاث الذى يرعاه جلالة الملك عبد الله، وعلى الجانب الآخر يتوقع الكاتب الصحفي صالح إبراهيم الطريقي في مقاله (خلوها تطبخ) رداً عليهن، بصحيفة "عكاظ" أن الرجال سيطلقون حملة "خلوها تطبخ" على موقع العلاقات الاجتماعية "فيس بوك"، داعين المرأة إلى الاهتمام بشؤون بيتها وزوجها، قبل أن تطالبه في حملتها "خلوه يلبس" بارتداء ثياب لائقة داخل المنزل، ويرى الطريقي أن المستفيد والمحرك في هذه الحملات هم التجار، الذين يحركون الجانبين لترويج سلعهم. كاتبة سعودية: هذا الداعية يشرعن الفساد ويخرب ذمم الناس بفتاوى ملبسة لا تخفى دوافعها لم تورد د. حسناء عبدالعزيز القنيعير اسم الداعية، في مقالها "أليس أهل مكة أدرى بشعابها؟ فلِمَ يتجرأ علينا بعض المقيمين" بصحيفة "الرياض" لكنها أوردت عدداً من فتاواه التى وصفتها ب "الغريبة" والتى "تنتهك القوانين المعمول بها" و "بها شرعنة للفساد وتخريب لذمم الناس" و "لا تخفى دوافعها على ذوي العقول" ويأتي هجوم القنيعير على "الداعية الوافد" حسب الكاتبة، رداً على فتواه بتحريم الإنفاق على المبتعثة السعودية في جامعة مختلطة، مؤكدة أن مثل هذه الفتاوى الغرض منها ضرب برنامج الابتعاث الذي يرعاه جلالة الملك عبدالله، تقول الكاتبة: "إن ما تعرض له برنامج الملك عبد الله للابتعاث الخارجي من هجوم في المنتديات الصحوية ومواقع المتشددين وقنواتهم الفضائية، بترويج التهم والأكاذيب عن المبتعثين والمبتعثات، لم يُصغ ِ إليه أحد، فلا تَوقفَ البرنامج بل امتدّ لسنوات قادمة" ثم تتناول فتوى الداعية موضوع هجوم الكاتبة وتقول: "أوليس غريباً أن ينبري أحد الدعاة الوافدين الذي اعتاد أن يحشر أنفه في شؤوننا محرضاً على البرنامج بفتوى مفبركة، الغاية منها منع الأهالي من الإنفاق على بناتهم المبتعثات وجعله محرماً إذا كنّ يدرسن في جامعات مختلطة؟ إذ قال رداً على سؤال من شقيق إحدى الفتيات المبتعثات: (الواجب أن تنصح لأختك، وتبين لها حرمة دراستها في جامعة مختلطة، وأن تسعى لإلحاقها بتعليم غير مختلط، ولو كان تعليماً منزلياً، أو تعليماً عن بعد، ولا يجوز لك أن تعينها على الدراسة المحرمة بشيء من مالك؛ لقوله تعالى: (وتعاونوا على البرّ والتقوى، ولا تعاونوا على الإثم والعدوان )!" وتعلق الكاتبة: "فماذا نسمي هذه الجرأة التي تعد الدراسة في الخارج حراماً وإثماً وعدواناً لا ينبغي العون عليها، جرأة لا يستطيعها في موطنه، ومن الذي أعطاه حق التدخل في شؤوننا؟". ثم تورد الكاتبة عدداً من فتاوى الداعية، واصفة إياها ب "الغريبة" والتى "تنتهك القوانين المعمول بها" و "بها شرعنة للفساد وتخريب لذمم الناس.. لا تخفى دوافعها على ذوي العقول" وتقول الكاتبة: " ليست هذه المرة الأولى التي يستخدم فيها بلادنا منطلقاً لفتاواه الغريبة التي جعلت العالم يحسبه علينا عندما أفتى بقتل ميكي ماوس، وقبلها تجرأ على نسائنا المشاركات في منتدى جدة الاقتصادي الأول في المسجد الذي يخطب فيه قائلاً: (العنوهن فهن ملعونات).. لقد أطلق الفتوى التي حملت رقم (25758) في الوقت الذي يدعو فيه كثيرون إلى محاربة الفساد والمرتشين وناهبي المال العام قائلاً: ( أما المكوس المأخوذة من المسلمين فحرام)! وهذا انتهاك للقوانين المعمول بها، وجرأة في عده الرسوم الجمركية على البضائع المستوردة مكوساً محرمة، وأنها ظلم! وليس بخافٍ ما تحمله الفتوى من تشجيع على الرفض والاحتيال على أنظمة الجمارك" وتضيف الكاتبة: "الطامة الكبرى هي إجازته رشوة موظفي الجمارك بقوله: (وإذا لم يجد المسلم وسيلة لدفع هذا الظلم عن نفسه إلا بدفع مبلغ من المال لموظف الجمارك، فإن هذا جائز للشخص الدافع، أما الموظف الذي أخذ هذا المال فإنه حرام عليه)" وتعلق الكاتبة قائلة: "هنا يحق لنا أن نتساءل كم مرة قدم رشوة ليدفع عن نفسه ظلم الجمارك؟" ثم تؤكد: " لا شك أن هذا شرعنة للفساد وتخريب لذمم الناس عن طريق فتوى ملبسة لا تخفى دوافعها على ذوي العقول" وفي النهاية تطالب القنيعير ب "عدم الصمت على التحريض والأكاذيب والتلفيقات الساعية إلى تشويه برنامج الابتعاث.. عبر الفتاوى المرجفة، وهي معالجة ينبغي أن تستنفر لها جهود كل المؤسسات ذات العلاقة، وفضح تلك الممارسات بخطاب إعلامي يكشف عن المزاعم التي يبثها الآخر المنغلق على نفسه". "الطريقي" يتوقع من الرجال حملة "خلوها تطبخ " رداً على "خلوه يلبس" النسائية يتوقع الكاتب الصحفى صالح إبراهيم الطريقي في مقاله "(خلوها تطبخ) رداً عليهن" بصحيفة "عكاظ" أن الرجال سيطلقون حملة "خلوها تطبخ" على موقع العلاقات الاجتماعية "فيس بوك"، داعين المرأة إلى الاهتمام بشؤون بيتها وزوجها، قبل أن تطالبه في حملتها "خلوه يلبس " بارتداء ثياب لائقة داخل المنزل، ويرى الطريقى أن المستفيد والمحرك في هذه الحملات هم التجار، الذين يحركون الجانبين لترويج سلعهم، يقول الطريقى: "أطلقت مجموعة من السعوديات حملة "خلوه يلبس" احتجاجاً منهن على لباس الزوج التقليدي داخل البيت، وأن هذا اللباس لا يخضع للأناقة والذوق، وهن يقصدن هنا (سروال السنة والفانلة العلاقي)" ولا يجد الكاتب علاقة بين السروال و "السنة" ويرى "أن أحد التجار استغل الدين لترويج بضاعته، كما يحدث عادة في المجتمعات التي "تضع بينها وبين النار مطوع"، وأن مخترع الموديل لجأ إلى هذه الحيلة، فربط السروال بالسنة، كسنة على المسلم أن يحتذي بها"، ويعلق الكاتب على ذلك بأن "علاقة التجار مع بعض من يستغلون الدين للتجارة، علاقة قديمة يؤكدها التاريخ" ثم يقول الكاتب: "أعود لحملة "خلوه يلبس"، لأسأل: هل سيسكت الرجال على هذه الحملة ويخضعون، أم سيبتكر الرجال فكرة أو يطلقون حملة "خلوها تطبخ"، رداً على هذه الحرب؟" ويتساءل: هل "ستقبل المرأة بسروال السنة حتى لا تدخل المطبخ؟" وينهي الكاتب بالتحذير من التجار ويقول: "لست من أنصار "خلوه يلبس" ولن أنضم لمجموعة "خلوها تطبخ"، فأنا من أنصار الحرية، ولكن لي رجاء للمحاربين حين يشتد الصراع بينهم، ألا يلعبوا اللعبة القديمة، ويدخلوا التجار في هذه الحرب، فالمجتمع متخم بالأكاذيب".