البديوي: إحراق مستشفى كمال عدوان في غزة جريمة إسرائيلية جديدة في حق الشعب الفلسطيني    جمعية(عازم) بعسير تحتفل بجائزة التميّز الوطنية بعد غدٍ الإثنين    حرس الحدود يحبط تهريب 1.3 طن من الحشيش و 1.3 مليون قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    مراكز العمليات الأمنية الموحدة (911) نموذج مثالي لتعزيز الأمن والخدمات الإنسانية    الهلال يُعلن مدة غياب ياسر الشهراني    جوائز الجلوب سوكر: رونالدو وجيسوس ونيمار والعين الأفضل    الفريق الفتحاوي يواصل تدريباته بمعسكر قطر ويستعد لمواجهة الخليج الودية    ضبط 23194 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود.. وترحيل 9904    بلدية محافظة الاسياح تطرح فرصتين استثمارية في مجال الصناعية والتجارية    حاويات شحن مزودة بنظام GPS    الأونروا : تضرر 88 % من المباني المدرسية في قطاع غزة    زلزال بقوة 5.6 درجة يضرب الفلبين    مهرجان الحمضيات التاسع يستقبل زوّاره لتسويق منتجاته في مطلع يناير بمحافظة الحريق    سديم "رأس الحصان" من سماء أبوظبي    أمانة القصيم توقع عقد تشغيل وصيانة شبكات ومباشرة مواقع تجمعات السيول    «سوليوود» يُطلق استفتاءً لاختيار «الأفضل» في السينما محليًا وعربيًا خلال 2024    الصين تخفض الرسوم الجمركية على الإيثان والمعادن المعاد تدويرها    المكسيك.. 8 قتلى و27 جريحاً إثر تصادم حافلة وشاحنة    بعد وصوله لأقرب نقطة للشمس.. ماذا حدث للمسبار «باركر» ؟    الفرصة مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    انخفاض سعر صرف الروبل أمام الدولار واليورو    أدبي جازان يشارك بمعرض للتصوير والكتب على الشارع الثقافي    دبي.. تفكيك شبكة دولية خططت ل«غسل» 641 مليون درهم !    «الجوير».. موهبة الأخضر تهدد «جلال»    ابتسامة ووعيد «يطل».. من يفرح الليلة    رينارد وكاساس.. من يسعد كل الناس    رئيس الشورى اليمني: نثمن الدعم السعودي المستمر لليمن    مكي آل سالم يشعل ليل مكة بأمسية أدبية استثنائية    جازان تتوج بطلات المملكة في اختراق الضاحية ضمن فعاليات الشتاء    الرويلي يرأس اجتماع اللجنة العسكرية السعودية التركية المشتركة    مدرب ليفربول لا يهتم بالتوقعات العالية لفريقه في الدوري الإنجليزي    رئيس هيئة الأركان العامة يلتقي وزير دفاع تركيا    لخدمة أكثر من (28) مليون هوية رقمية.. منصة «أبشر» حلول رقمية تسابق الزمن    السعودية تقدم دعمًا اقتصاديًا جديدًا بقيمة 500 مليون دولار للجمهورية اليمنية    ضبط 3 مواطنين في نجران لترويجهم (53) كجم "حشيش"    وزير «الشؤون الإسلامية»: المملكة تواصل نشر قيم الإسلام السمحة    خطيب الحرم: التعصب مرض كريه يزدري المخالف    مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    رفاهية الاختيار    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    حلاوةُ ولاةِ الأمر    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اللغة ومفكرينا

يتميز الإنسان عن كل الكائنات الحية الأخرى بالامتدادات الخبراتية الكائنة في عملية نقل الخبرة بواسطة اللغة الملفوظة وغير الملفوظة، فالكتب التاريخية مثلاً ما هي إلا لغة ناقلة للحدث والخبرة عبر الزمان والمكان،وقس ذلك على جميع الكتب والمنتجات الفكرية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية.
وانا هنا اقصد باللغة صنفيها الملفوظة من كلمات وقواعد نحوية وأساليب أدبية، وغير الملفوظة والكائنة في لغة الجسد ونبرة الصوت.
إذن فاللغة وسيلة نقل للخبرة ، والخبرة منظومة من المعتقدات والقيم والمبادئ والتي خضعت لمستوى معين من التمحيص والترشيح والغربلة وأصبحت قابلة للثبات والتغيير بحسب المدة الزمنية ونسبة التعاطي من قبل مؤيديها أو معارضيها، وتلعب هذه الخبرة دوراً كبيراً في تشكيل الوعي العام وبناء التصورات الذهنية للمجتمع وأفراده.
فإذا أردنا مثلاً تغيير معتقد أو فكرة راسخة في بيئة محددة فيجب أن ندرك أن التغيير يكمن في الخبرة التراكمية التي صنعت المادة الخام لذلك المعتقد أو تلك الفكرة، وندرك ايضاً أن الخبرة – مهما كانت - قد نشأت بوساطة اللغة.
يغفل – للأسف – كثير من المفكرين والمثقفين والدعاة والكتّاب دور اللغة في تشكيل الخبرة العقلية في حياة المتلقين ونشوء تصرفاتهم، وما يتبع ذلك من تأثر الحالات النفسية للأفراد، ونوع السلوك الحاصل بعد ذلك، والمتمثل في طروحات فكرية أو تصرفات ظاهرية لا تحقق ما كانوا يأملونه، فكل فكرة تنشأ قابلة للنمو والتطور كقانون وسنة كونية لتصبح معتقداً أو تشكيلاً قيمياً يصعب تغييره، وقانون النمو يقول : حدوث التغيير المطرد نحو الأعلى.
فالمفكر الفطن يدرك أن الحراك القائم الآن اقتصادياً وعلمياً وتاريخياً هو في أصله حراك فكري، يُصاغ باللغة، ويَحتكِم للغة، ويثبُت في الأذهان على صيغة لغة، وتهوين صانعي الفكر والثقافة لهذا الأمر هو نكسة في صياغة النتائج وضياع على مستوى المفاهيم.
اللغة خطيرة في نظر الحكماء والفلاسفة والمفكرين الحقيقيين، وهي بسيطة في عين البسطاء ، البسطاء في فكرهم، البسطاء في فهمهم، فخطورة اللغة تكمن في دورها التكويني للعقائد والمذاهب والتوجهات، وما يمكن أن تحققه من أهداف على المدى القريب والبعيد.
وهذا لا يعني في عمومه أن ساحتنا الفكرية والثقافية فقيرة من مفكرين ودعاة وكتّاب يعون أهمية اللغة الملفوظة وغير الملفوظة في التأثير والتغيير، فهناك من يفاجئك بأساليبه الجديدة ذات البعد النفسي والتأثيري المتميز،وتلاحظهم إما عبر مشاهدة او سماع أو عبر لغة مكتوبة في كتاب أو صحيفة، إنما – للأسف - لا يشكلون دعماً معتبراً لضد ما أقول، فوجودهم ندرة لا يحقق سوى أسماء تفردت وبشكل غامر على بقية الأسماء.
وأحسب أن للتنشئة الاجتماعية لجل مفكرينا ودعاتنا وكتّابنا – وليس كلهم - الدور الأكبر في محدودية فهمهم تجاه تأثير اللغة على بناء العقل الجمعي والذي يسيطر على ضمير المجتمع ووجدانه، والذي يصعب فهم مصدره وفكرة تكوينه، بل نلاحظ في الغالب سيطرة العقل الجمعي على هؤلاء المفكرين والدعاة والمثقفين وتسخيرهم لتحقيق أهدافه، وخدمة غاياته، وبلورة لغتهم لتخدم لغته التسلطية، حتى يحسب المفكر والداعية أنه صنع فكراً جديداً أو نموذجاً إبداعياً في محيطه، وهو لا يدرك أنه يقيد لغته بقيود مجتمعه، ويحرمها من تحررية فكره، ثم وبلاوعيه يكرر ذات اللغة وبصيغ مختلفة، ليتلقفها منه المستمع والمشاهد ليمجها بعد حين.
إني أصدق أن هذا العصر هو عصر الانفتاح المعرفي الهائل، والذي وصفه الدكتور والمفكر المجدد عبدالكريم بكار بالعصر الذهبي، وبأنه فرصة للتعلم والمبادرة على كل المستويات، فهو بالفعل فرصة لمفكرينا ودعاتنا وكل مثقفينا وكتّابنا أن يستفيدوا من عطاءات هذا العصر الاستفادة القصوى على كافة الأصعدة ليتيح لهم أن يخرجوا من حمأة الجمود ويعطيهم الفرصة للاستزادة من فنون اللغة ومعطياتها.
فما هي اللغة المؤثرة التي اقصدها والذي ينبغي لكل مفكر ومثقف وداعية وكاتب أن يتعلمها ويمارسها ؟؟
إن اللغة – التي اقصد – ليست ما يفهمه البعض والتي تخلق عمه في الفهم ونطع في النص وجمود في الشعور، والتي سخر منها الدكتور والمفكر البازّ ( بز أقرانه ) عايض القرني في احدى فكاهاته إذ يقول : هناك من يزعجنا بكلماته فيقول : " نحن نعيش في بوتقة ذات أطر ...." فحق له أن يسخر على من يتفيهق بمثل هذه النصوص التي ليست بالعربية ولا باللاعربية، وكأنها رموز إغريقية تذكرني بإشارات ابن العربي التي يدعي الصوفية أنها من علوم الأسرار ، فهذه ليست لغة مؤثرة بل هي محاولة يائسة لتحويل الكلمات الى كلمات، أما اللغة المؤثرة فهي عملية انسياب الكلمات في السمع لتلامس الأحوال المقصودة فتسمح للعقل أن يفكر ويقرر.
وسيكون لنا عودة باذن الله لرسم خريطة ادراكية عن هذه اللغة الجديرة بالتعلم....
أشكركم،،
كاتب ومتخصص في التأثير اللغوي غير الواعي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.