فهد سليمان الشقيران * نقلاً عن "الحياة" اللندنية يشهد لبنان هزة اجتماعية؛ أحدثها برنامج "LOL" وهو برنامج فريد من نوعه عربياً. احتجّ بعض رموز الطوائف في لبنان على بثه، وقبل أيام خصصت إذاعة "BBC"حلقة عن الجدل الذي أثاره في لبنان. البرنامج تقوم فكرته على اجتماع عدة أشخاص ويطرح كل منهم بضع نكات هذا كل ما في الأمر. إنه برنامج بريء محصن من الزيف السياسي، والاتجار الديني، والتفاهة الفنية الرخيصة. ويعمل الكثير من الساسة على إيقافه، برغم مقاومة فريق البرنامج لكل تلك الهبة الغاضبة. استمرت الحملة: من تصريحات للجوزو، إلى وصف ريتا شرارة له ب"البرنامج الإباحي"! تحول البرنامج إلى قضية رأي عام، على الرغم من جماهيريته الكاسحة في لبنان. لكن من ناحية ثقافية وفكرية، لماذا تخيفنا "النكتة" هل النكتة التي تضحكنا بريئة وخالية من كل الدلالات الثقافية؟ أم هي بمفارقتها تجسد معنى الفضيحة الثقافية والاجتماعية؟ إذا أردنا فحص موقع النكتة من نظريات الجمال، فإن النكتة تعود دائماً إلى "نظرية الضحك" فنجد أن الفلاسفة الكبار مثل أفلاطون، وأرسطو، وكانط، وشبنهور، وبرجسون، ونيتشه، وغيرهم لهم إسهامات في إيضاح نظرية الضحك، ربما جاء الحديث عن نظرية الضحك عرضاً كما هو الحال لدى كانط في كتابه "نقد ملَكة الحُكم" أو حتى لدى أفلاطون، أو شبنهور، ومن قبلهم أرسطو، حيث تجيء كاستطراد داخل نظريات تتعلق بالجمال، أما برجسون فقد دوّن كتابه (الضحك بحث في دلالة المضحك. ترجمة: سامي الدروبي، وعبد الله عبد الدايم). أما كيركجارد فقد دوّن أكثر من كتاب. عبد الفتاح إمام دوّن بحثاً بعنوان (مفهوم التهكم عند كيركجارد). ويرى شاكر عبد الحميد في كتابه (الفكاهة والضحك-رؤية جديدة) -وهو مرجعي في النقولات هنا- يقول في فصل "فلاسفة الضحك": (هناك ارتباط ما بين الفلسفة العامة للفيلسوف وبين أفكاره الخاصة بعلم الجمال-الاستطيقا- وبين أفكاره المتعلقة بالضحك فالضحك وثيق الصلة بالإبداع والفن). برونو يكتب أن ثمة رابطة بين البكاء والسرور حينما يكتب: (إن أشكال الضحك تأتي ممزوجة بدرجة ما من الحزن والبكاء، وأن كل بكاءٍ إنما يخفي خلفه درجة من المتعة والسرور). شبنهور رأى أن الضحك:"ينشأ نتيجة افتقار للتجانس أو حدوث التناقض بين الموجة العقلية المجردة وبين تمثل أو تمثيل معرفي، معين يقوم على أساس الإدراك، أي أن الضحك ببساطة هو محصّلة لذلك الصراع أو التفاوت المعرفي الذي لا يمكن اجتنابه بين المتصوّر العقلي Conceived العام والمدرك الحسي Perceived الخاص"، "إن سبب الضحك هو ببساطة ذلك الإدراك المفاجئ للتناقض بين تصورٍ معين، وبين الموضوعات الواقعية المحددة التي تم الاعتقاد من قبل بوجود علاقة معينة بينها وبين هذا التصور، لكنها الآن علاقة أخرى غير متوقعة، والضحك نفسه هو مجرد التعبير عن هذا التناقض". رأى كيركجارد أن التهكّم عامةً: "يحرر من أعباء الواقع المعاش والواقع الامبريقي العملي، ولكن هذه الحرية تظل حرية من النوع السلبي نسبياً، لكن التهكّم له جانبه الإيجابي أيضاً الذي يقوم على أساس الاستمتاع والذي يتمثل في أن التهكم يوفر لصاحبه شكلاً من أشكال الاكتفاء بالذات أو نوعاً من الغلوّ بالثقة في النفس". إن النكتة بقدر ما هي فعل "تحرير" للذات من أعباء الواقع، بقدر ما هي نقد ضاحك؛ أو فضيحة رمزية ؛ إنها التعبير الأكثر صدحاً والأكثر غموضاً. ثمة حالة تواطؤ اجتماعي على الضحك من مفارقة معينة تجاه صورة أو لفظة معينة، تلك هي النكتة. وأظن أن ما قدمه برنامج “LOL” يشكل سبقاً، لأن النكتة تتحايل على المحضورات. ولئن أوصدت الأنظمة الأبواب تجاه كلماتكم، فإن النكتة بإمكانها أن تدخل من الشباك. لهذا نعشق مفارقات النكتة، ولهذا تخاف الرموز الوقورة من وقع النكتة، لأنها فضيحة رمزية بالنسبة لهم. وهذا سبب خوفهم من هذا البرنامج الضاحك الباسم.