الثقة به مخاطرة.. «الذكاء الاصطناعي» حين يكون غبياً !    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    «مهاجمون حُراس»    984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    قبل مواجهتي أستراليا وإندونيسيا "رينارد" يستبعد "العمري" من قائمة الأخضر    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    حديقة ثلجية    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الغرب والقرن الأفريقي    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    جودة خدمات ورفاهية    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    ضبط شخصين في جدة لترويجهما (2) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خواطر «الشقيري» اليابانية والأسئلة الصعبة
نشر في أنباؤكم يوم 12 - 10 - 2009

كان برنامج ''خواطر'' حديث المنازل خلال شهر رمضان الماضي، وما زال حتى اليوم يتسلل إلى أحاديث الناس اليومية وهم يتذكرون تعليقا لأحمد الشقيري أو أمرا صادما عن المجتمع الياباني أو يتحدثون عن الوقت أو النظافة أو غيرهما من السلوكيات التي ركز عليها البرنامج وهو يقارن ''بيننا'' وبين اليابانيين.
الجميل في البرنامج أنه استطاع بشكل غير مسبوق أن يترجم الدهشة التي يعيشها إنسان محب لوطنه وأمته وغيور عليها وعلى مستقبلها عندما يزور مجتمعا متقدما، هي الدهشة نفسها التي تفاجئك عندما تزور أمريكا أو أيا من الدول الغربية المتقدمة أو حتى الصين، وأنت ترى أمما تسعى ضمن إطار حضاري نسمع عنه ونتمناه لأنفسنا. كان اختيار الشقيري لليابان ذكيا، فاليابانيون مثال خرافي في كثير من جوانبه، كما أن أحدا لن يتهمه بالانبهار ب ''أعداء الأمة'' (مثل لو كان يتحدث عن أمريكا أو الدنمارك)، إضافة إلى اختياره دائما سلوكيات يبحث عنها المسلمون ويتحدثون عنها على أنها مثل عليا لا يكاد يمكن الوصول إليها، بينما هي مطبقة بحذافيرها وبشكلها الأمثل في ''الكوكب الآخر - اليابان''.
ما القيمة الفعلية لهذا الانبهار؟ هل فعلا ستسهم خواطر الشقيري في تحسين حالنا؟ هل ستؤدي هذه الصدمة إلى سلوكيات أفضل بين الناس؟
هناك نظريتان شائعتان حول الإجابة عن هذه الأسئلة. الأولى: الإجابة بنعم، ومن سيجيب بهذا الشكل هم الذين يؤمنون بأن إشعال شمعة خير من لعن الظلام، وأن السلوكيات الإيجابية تتراكم بفعل تزايد عدد الذين يقومون بهذه السلوكيات يوما بعد يوم، وأننا كلما اقتنع شخص جديد بسلوك إيجابي، تحسن حال الناس من حسن إلى أحسن. هذه الرؤية العملية المتفائلة هي التي تحفز أولئك الذين يعملون بطرق مختلفة على ''النصيحة'' ومحاولة كسب الناس لتطبيق خطوات عملية نحو الحياة الأمثل والأفضل، هي الرؤية التي تجدها واضحة في بعض أدبيات ''الصحوة الإسلامية''.
النظرية الثانية هي الإجابة بلا. هؤلاء الذين يجيبون بهذا السؤال هم صف طويل من المفكرين الذين يرون أن الأمة لا يمكن أن يتحسن حالها إلا إذا تطورت بشكل شامل، وانطلقت في اندفاع نحو الحضارة، ونحو رؤية مستقبلية تخلق الطاقة في الأفراد والمؤسسات وتصبح المرشد الذي لا يجادل عليه أحد. هؤلاء المفكرون يقولون إن الغرب لم يكن ليصبح متقدما ويخلق حضارته ولم يكن هذا ممكنا لليابان لو كان هناك داعية ياباني يقنع شخصا كل يوم بأهمية المحافظة على الوقت أو النظافة، بل هي في الأصل قيم تترعرع ضمن الإطار الشامل وتصبح سلوك الناس الذي لا يتنازل عنه أحد فيما يشبه الثورة السلوكية.
بالنسبة لهؤلاء المفكرين لا بد من قيم معينة ''تحفز'' الحضارة وتشعل شرارة الوقود التي تنطلق نارا وطاقة وحيوية يمتلئ بها شباب الأمة وشيوخها وعلماؤها ومفكروها وحتى الشحاذون منها. بالنسبة للغربيين كانت العلوم أو ''التنوير'' هي الشرارة الأولى وجاءت بعدها الشرارة الثانية وهي الحرية والحقوق الفردية لتخلق الحضارة الغربية، وبالنسبة للمسلمين في عهودهم الأولى، كانت الشرارة هي الرغبة العارمة بنشر قيم الإسلام لكل الوجود ثم جاء العلم كشرارة ثانية خلقت الحضارة الإسلامية التي سيطرت على العالم لقرون طويلة، أما اليابانيون فكانت شرارتهم تلك الرغبة الجماعية الهائلة بخلق الأمة اليابانية المتفوقة في كل وجوهها حتى إن الشخص إذا خذل الأمة سرعان ما يلجأ إلى الانتحار ليخلص أمته من العضو الفاسد وليحمي وجهه من الضغط الاجتماعي الغاضب عليه.
ما الشرارة التي يمكن أن تطلق حضارة جديدة للعرب اليوم؟ ما الذي يمكن أن يجعل المجموع العربي والمسلم جزءا من عجلة تسير بسرعة هائلة نحو الأفق الجميل؟
هذه الأسئلة هي التي حاول الكثير من المفكرين الإجابة عنها، وإجاباتهم بقيت حبيسة كتبهم ومجالسهم دون أن تجد منفذا نحو الجمهور المشغول بقضاياه اليومية والجزئية، ولم يأت حتى الآن العبقري الذي يستطيع أن يحول هذه النظريات إلى قضية يومية في محور تفكير الناس ونقدهم بحيث نعرف إذا كنا نملك فعلا الإجابة عن السؤال أم ليس بعد.
خواطر الشقيري أسهمت في صنع الصدمة التي ربما تجعل الناس تسأل يوما: كيف يمكن أن نصبح مثل اليابانيين؟ ولكن قبل أن يجيب أحد أحب أن أذكر بمثال مهم جدا وهو إندونيسيا. لقد احتل اليابانيون إندونيسيا، والاستعمار الياباني هو أغرب استعمار من نوعه، لأنه استعمار يؤمن بنشر القيم اليابانية، وبالفعل قام اليابانيون بقوة الحديد والنار بنشر قيمهم هناك ضمن السنوات القليلة التي بقوا فيها حكاما على جاوة وما حولها، وما زال التأثير الياباني قويا حتى اليوم، فالإندونيسيون خاصة في جاوة لهم هوس عجيب بالنظافة ودقة الوقت وغيرهما، لكنهم ما زالوا كذلك أمة متخلفة ضعيفة كسولة لا تقل ضعفا وتخلفا عن العالم العربي إن لم تكن أكثر.
الشقيري ذكرنا بالأسئلة الصعبة، واليابان هي المثال الأكثر حدة، ونحن نعاني كل يوم، وما زلنا بحاجة إلى إجابات عن تلك الأسئلة، كما ما زلنا نبكي من أجل حلم حقيقي..!!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.