خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    جهود مكثفة    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    حكمة ملك وازدهار وطن    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الإعلام يزور معرض "الرياض تقرأ"    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تبرئة شاب وإدانة آخرين مع الإكتفاء بالمدة التي قضوها في السجن في أحداث القطيف
في جلسات علنية وبوجود وسائل الإعلام وممثلين عن (حقوق الإنسان)
نشر في عناوين يوم 06 - 02 - 2013

برأت المحكمة الجزئية في القطيف الشاب مطرف البشر المتهم ضمن مجموعة بالمشاركة في أعمال شغب بالقطيف .
البشر حصل على البراءة لعدم وجود أدلة كافية ضده وهذا ما ذكره له القاضي في جلسة المحاكمة التي عقدت الأربعاء في القطيف حينما قال له "الأصل لدينا البراءة وحمنا بإخلاء سبيلك لعدم كفاية الأدلة".
ذات القاضي أصدر أحكاما أخرى بعد جلسات منفصلة ضد مجموعة أخرى من المتهمين كلها شملت إدانات منها إدانة شاب عمره 19 عاما وحكم عليه بالسجن أربعة شهور وعشرة أيام واعتبر القاضي أن المدة التي قضاها هذا الشاب كافة مع أخذ تعهد عليه بعدم معاودة السلوك المشين حيث اعترف الشاب بالمشاركة في 15 مظاهرة مناوئة للدولة.
وتحدث القاضي مطرف البشر مخاطبا المتهم: "إن الحكم راعى صغر سنك، وكونك طالب في الصف الثالث الثانوي ومنتظم في دراستك"، مشددا على ولي أمره بأن يضبط تصرفات أبناءه مستقبلا لئلا يضيع مستقبلهم، وقد تقبل ولي الأمر ذلك وأقر بالخطأ الذي وقع فيه هو وإبنه.
كما أصدر القاضي حكما قضائيا في القضية المنفصلة الثانية على شاب يعمل في سوق السمك، واكتفى الحكم القضائي بشهرين تحتسب من مدة دخوله السجن وأخذ التعهد عليه، فيما رفض المدعي العام الأحكام التي صدرت، وشدد على أنه يطلب الاستئناف، وقرر القاضي رفع القضية إلى الاستئناف حسب طلب المدعي العام الذي حضر في كل القضايا التي عقدت يوم الأربعاء.
وفي جلسة محاكمة ثالثة أعترف شاب عمره 22 عاما متهما بالمشاركة في أحداث الشغب التي شهدتها القطيف قبل عدة شهور
لكنه أنكر خروجه عن طاعة ولي الأمر .
وأكد المدعي العام أن المتهم الذي قبض عليه لمدة خمس اشهر شوهد مع مجموعة اشخاص يحرقون اطارات في شارع القدس بالقطيف، وقاموا بالتهجم على دورية امنية بعبوات حارقة.
وقال المتهم اثناء المحاكمة " خرجت في مظاهرة سلمية ولم استخدم فيها العنف ولا التخريب ولا الاعتداء على أي شخص"، مشيرا الى انه علم عن المظاهرة من خلال متابعته لقناة "العالم الفضائية" وان الهدف من التجمع هو المطالبة بالإفراج عن المساجين واحتجاجا على توقيف المدعو نمر النمر.
وأوضح المتهم انه اثناء هروبه من التجمع اثناء تواجد الامن اصطدمت به دورية امنية وتم القبض عليه ..
ورفع القاضي الشيخ مطرف البشر الجلسة إلى المداولة وإصدار الحكم الاحد المقبل، بعد اكتفاء المتهم بأقواله وأخذه حق الرد على اتهامات المدعي العام.
وفي جلسة رابعة أنكر شاب آخر متهم في قضية تجمعات القطيف غير القانونية لائحة الدعوى التي واجهه بها أمس المدعي العام ضده، وقال أمام القاضي مطرف البشر: "كنت في مكة وقت توجيه التهمة لي بالمشاركة، فأنا طالب علم شرعي، وكنت في الإرشاد لإحدى حملات الحج".
وأضاف "لدي شهود على ما أقول"، فيما رفض المدعي العام أقوال المتهم، وأشار في جوابه على القاضي بأن البيانات مرفقة، منها إقرار المدعى عليه في ملف التحقيق، وبسؤال المتهم عن تلك البيانات، قال: "وقعت عليها من دون علم بما فيها، لافتا الى أنها لم تعرض علي من المحقق، وطلب مني المحقق التوقيع وفعلا وقعت كي أخرج"، بيد أن المدعي العام قال: "لا يمكن أن يوقع على أقواله إلا بعد إطلاعه عليها من قبل المحقق".
ورفع القاضي الجلسة، وخاطب المدعي العام والمتهم بقوله: "إن الحكم سيكون الأثنين المقبل.
جدير بالذكر أن كافة المحاكمات كانت علنية وبحضور الإعلام وممثلين عن (حقوق الإنسان.)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.