محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    قبل مواجهتي أستراليا وإندونيسيا "رينارد" يستبعد "العمري" من قائمة الأخضر    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    «الاختبار الأصعب» في الشرق الأوسط    حديقة ثلجية    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    جودة خدمات ورفاهية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الغرب والقرن الأفريقي    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    ضبط شخصين في جدة لترويجهما (2) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    أمير القصيم يرعى حفل تدشين 52 مشروعا صحيا بالمنطقة بتكلفة بلغت 456 مليون ريال    فقيه للرعاية الصحية تحقق 195.3 مليون ريال صافي ربح في أول 9 أشهر من 2024 بنسبة نمو 49%    رحيل نيمار أزمة في الهلال    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    الدولار يقفز.. والذهب يتراجع إلى 2,683 دولاراً    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    التكامل الصحي وفوضى منصات التواصل    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إسرائيليون يعودون لبولندا للمطالبة بعقاراتهم القديمة

بالرغم من قتل وطرد الفلسطينيين من منازلهم ومزارعهم واحتلال أراضيهم بحجة ملكيتها التاريخية لليهود الصهاينة تلك الملكية التي تعود لآلاف السنين، بالرغم من كل ذلك فإن مئات وربما الآلاف من هؤلاء الصهاينة يتوافدون على بولندا أو ما جاورها منذ أكثر من عقدين تقريبا للمطالبة بمنازلهم وأراضيهم التي هجروها في القرن الماضي تمهيدا لقيام إسرائيل في فلسطين أو تم طردهم منها إبان الحرب العالمية الثانية بسبب ملاحقة هتلر لهم، فالمحاكم البولندية تشهد عددا من من الدعاوى القضائية المرفوعة من قبل إسرائليين يطالبون بملكيتهم لبيوت وعقارات البولنديين، حيث تعود تلك العقارات إلى أجدادهم بحسب تلك الدعاوى.

وقد حدثنا أستاذا جامعيا في بريطانيا عن قصة حصلت له قبل 15 سنة تقريبا خلال زيارته لمدينة كراكوف في جنوب بولندا كونها مسقط رأس البابا السابق وتعد مدينة مقدسة لكثير من الكاثوليك، يقول هذا الأستاذ لجمع كبير من الطلاب وأنا أحدهم أنه وأثناء تجوله في أسواق وسط المدينة القديمة لكراكوف سأله أحد الباعة عما إن كان يهوديا قادما من إسرائيل، فرد عليه الأستاذ بالنفي وأنه مسيحي من إنجلترا وسأل البائع بدوره لماذا السؤال؟ فقال البائع: إن عددا من اليهود الإسرائليين يتوافدون إلى بولندا للمطالبة بمنازلهم التي تركوها خلال الهجرات إلى إسرائيل في القرن الماضي.

هذه القصة دعتني بدوري إلى طرح هذه السؤال على عدد من البولنديين في مدينة كراكوف خلال زيارتها مؤخرا، حيث كشف عدد من البنولنديين ل "عناوين" عن أن الإسرائليين ما زالوا يرفعون القضايا في المحاكم البولندية مطالبين بمنازل أجدادهم وآبائهم وبعضهم يحمل بعضهم الأوراق والوثائق القديمة التي تثبت ملكية أسلافهم لهذه المنازل والعقارات، بينما البعض الآخر وعندما تضعف حجته أو لا يحمل حجة من الأساس فهو يحمل فزاعة المحرقة النازية ومعاداة السامية لمصادرة حقوق الآخرين.

تقول إيزابيلا وهي موظفة فندق في كراكوف إن أحد أقاربها طرد من بيته بعد أن خسر القضية المرفوعة ضده في المحكمة لصالح يهودي قادم من إسرائيل، حيث أثبت ذلك اليهودي ملكية البيت لجده الذي غادر المدينة مهاجرا إلى فلسطين في النصف الأول من القرن الماضي، وكان من أوائل المهاجرين إلى فلسطين المحتلة قبل إحتلالها من قبل الصهاينة اليهود في عام 1948م، تقول إيزابيلا إن جميع أعمام وأشقاء قريبها ولدوا في ذلك البيت قبل 65 سنة تقريبا من تاريخ إخلاء البيت، حيث ورثه عن أبيه وأبيه عن جده، وولد فيه أيضا جميع أبنائه وعاش فيه إخوته حتى تم إخلائه قبل عدة سنوات بأمر المحكمة، وتضيف إيزابيلا بأن هناك عددا من الناس الذين تعرفهم ما زالوا يراجعون المحاكم بسبب مثل هذه الدعاوى التي ترفع ضدهم من قبل الإسرائيليين وبدعم من سفارة إسرائيل لمواطنيها على حد قولها.

بينما الشابة دومينيكا والتي تهيم عشقا ببيتها الذي تعيش فيه منذ ولادتها قبل 28عاما ولم تفكر يوما بمغادرته أو بيعه كما تقول، فهي أيضا تواجه دعوى قضائية مرفوعة ضد عائلتها منذ أكثر من سنة في المحكمة، تقول جاء ذلك اليهودي من إسرائيل مطالبا ببيتنا مشيرا إلى أن البيت يعود لجده حسب الوثائق التي ما زال يحتفظ بها، تقول دومينيكا إنها وجميع أفراد عائلتها ولدوا وعاشوا في هذا البيت ويقع في المدينة القديمة لكراكوف حيث التاريخ والذكريات والأصدقاء والأقارب ولا يمكن التخلي عنه لمواطن أجنبي ذهب مسافرا من أجل إنشاء وطن آخر.

تعتقد دومينيكا بأن الجشع والطمع من أوصاف اليهود ولهذا فهو يعودون بالوثائق وبدون وثائق أحيانا للمطالبة بعقارات قديمة يدعون أنها لأسلافهم، حيث أن قيمة العقارات ارتفعت كثيرا خلال السنوات الماضية في بولندا ومدينة كراكوف على وجه الخصوص، حيث ازدهرت السياحة في هذه المدينة العريقة التي تحمل صفحات مهمة من تاريخ الحرب العالمية الثانية من قتل وطرد لليهود واهتمام الرئيس الألماني أدولف هتلر بها شخصيا، وحتى انها مسقط رأس بابا الفاتيكان السابق يوحنا بولس الثاني وتمثل وجهة للزيارة المقدسة أحيانا من قبل الكاثوليك.

وحول ما إن كان اليهود له الحق الكامل في العودة والحصول على ممتلكاتهم بعد أن هاجروا إلى أرض فلسطين واحتلوها خلال الهحرتين الأولى حيث كانوا مخيرين لأسباب دينية وسياسية وفي الثانية مطرودين من قبل هتلر، تقول السيدة أنكا بان هذا صحيحا ولكن العقارات تم تداولها بين الناس منذ أمد بعيد، فقد تم بيعها وشراؤها ثم بيعها وشراؤها مرات عديدة، فكيف يمكن إرجاعها لهم حتى وإن كانت لهم حقا، ولماذا لا يقومون هم بإرجاع بيوت الفلسطينيين للفلسطينيين بعد أن سرقوها عندما آثروها على بيوتهم في بولندا، وتتسائل أنكا مرة أخرى وتقول: كيف يفقدون أموالهم ويقتل ويحرق أجدادهم بحسب تعبيرهم ولا يفقدون تلك الوثائق.

ترى أنكا بأن اليهود دائما ما يستغلون ذكرى المحرقة النازية والتي وقعت بالقرب من مدينة كراكوف وراح ضحيتها آلاف اليهود، يستغلون المحرقة للادعاء والكذب وكسب العواطف والقضايا في المحاكم البولندية.

ويقول ديفيد وهو أستاذ جامعي في مدينة كراكوف إن الإسرائيليين العادئين يجدون أحيانا الدعم والمساندة من قبل الجمعيات والمؤسسات اليهودية في بولندا، لذا فهم يحصلون أحيانا بسهولة على العقارات التي يطالبون بها في المدينة، ويعتقد ديفيد بأن هناك دعما حكوميا في بولندا ولكنه بصورة غير رسمية وغير مصرح به يأتي كنوع من التعويض عما حدث لهم من قتل وتشريد في الحرب العالمية الثانية وهجرتهم إلى إسرائيل حيث يتمسك كثير منهم بقضية المحرقة النازية وقانونها الصارم في أوروبا إضافة إلى قانون معاداة السامية الشدبد أيضا ويرمون بهاذين القانونيين كل من يقف أمام مطالبهم ودعاويهم في المحاكم، وبهذا فهم يحصلون عبر هذا الدعم على البيوت من أصحابها البولنديين مما شجع المئات منهم للعودة والمطالبة بالعقارات طمعا ببيعها مرة أخرى والتكسب من وراءها أو تأجيرها على الشركات السياحية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.