الرياض تحتضن مؤتمر تكنولوجيا الرعاية الصحية الدولي 2025 الشهر القادم    إنشاء مجلس الشراكة الإستراتيجية بين السعودية وسنغافورة    "الخلاص" و "السكري" يتصدران إنتاج السعودية من التمور بأكثر من مليون طن    اعتقال رئيس كوريا الجنوبية.. وبدء استجوابه    ارتفاع أسعار الذهب مع ترقب بيانات تضخم أمريكية    الإيسيسكو ومؤسسة سلطان بن عبدالعزيز الخيرية تطلقان مشروعًا لتعزيز تعليم العربية في موريشيوس    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال11 لمساعدة الشعب السوري الشقيق    الأقل بين دول ال20.. التضخم السنوي في السعودية يتباطأ إلى 1.9%    اقتصادي / "مدن" و "اكتفاء" توقعان مذكرة تفاهم للتعاون في توطين سلاسل إمداد قطاع الطاقة    «وزارة الصناعة» توقع مذكرات تفاهم مع 6 دول لتطوير قطاع التعدين والمعادن في المملكة    استشهاد خمسة فلسطينيين في قصف إسرائيلي على مركز إيواء للنازحين بمدينة غزة    «إثراء الضيافة القابضة» تدشن هويتها الجديدة بحضور وزير الحج والعمرة    «التعليم»: الفحص اللياقي.. شرط لقبول الطلاب المستجدين العام القادم    حج آمن    "سلامة الأغذية" بالرس يحصل على "الأيزو"    الأهلي يصطدم بالخلود.. وصراع «الوسط» ب «ديربي الرياض»    الشباب ينهي عقد كويلار    الاتحاد يتخلى عن صدارته    رونالدو وبنزيما يهددان ميتروفيتش بخطف صدارة هدافي «روشن»    فيصل بن بندر يطلع على أعمال أمن المنشآت    المتحدث الأمني لوزارة الداخلية يؤكد أهمية تكامل الجهود الإعلامية بمنظومة الحج    أمير الشرقية يتسلم تقرير الملتقى العلمي    فيصل بن نواف يطلق ملتقى «جسور»    أمير القصيم يدشن مشروعات محافظة أبانات    سعود بن بندر يستقبل مدير الالتزام البيئي ورئيس «رياضة الأساتذة»    المملكة والسَّعي لِرفع العقوبات عن سورية    البروتين البديل    سعود بن خالد يشهد اتفاقية «الفاحص الذكي»    مستشفى المذنب يُجري 1539 عملية جراحية    «أمن الدولة»: انتقلنا من مرحلة توفير الأمن إلى صناعته    مفتي الطائفة العلوية ل«عكاظ»: السعودية محل ثقة.. ودورها محوري في سورية    مدير الجوازات: أجهزة ذكية لقياس مدة بقاء الحجاج في «الكاونتر»    من أعلام جازان.. الشيخ الجليل ناصر بن خلوقة طياش مباركي    ولي العهد يتلقى اتصالاً هاتفياً من رئيس جمهورية البرازيل الاتحادية    صراع «الفاشنيستا» تديره فَيّ فؤاد    الدبلوماسي الهولندي ما رسيل يصف بعض جوانب الحياة في قنا حائل    أمريكا والتربية    م ق ج خطوة على الطريق    احتفاء ب"الحرف اليدوية"    "سلمان للإغاثة" يحلق عالمياً    زمن السيارات الصينية    بايدن يرفع كوبا عن اللائحة الأميركية للدول الراعية للإرهاب وهافانا ترحب    مفوض الإفتاء في جازان يحذر من خطر الجماعات المنحرفة خلال كلمته بالكلية التقنية بالعيدابي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يفتتح» مؤتمر ومعرض الحج 2025»    برينتفورد يفرض التعادل على مانشستر سيتي بالدوري الإنجليزي    يا رجال الفتح: كونوا في الموعد    مجلس الوزراء: تشكيل لجنة مركزية دائمة للجهات الأمنية في المنافذ الجمركية    الآثار المدمرة بسبب تعاطي المخدرات    «الغذاء والدواء»: الجنسنغ بجرعات عالية مضر بالصحة    أفكار قبل يوم التأسيس!    انطلاق فعاليات معرض مبادرتي "دن وأكسجين" غدًا في جازان    ألمانيا.. بين دعم السلام والأسلحة الفتاكة!    الدكتور علي مرزوق إلى رتبة أستاذ مشارك بجامعة الملك خالد    نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لانجازات واعمال فرع وزارة التجارة    أمير الشرقية يقدم التعازي لأسرة السماري    إنجاز علمي جديد.. «محمية الملك عبدالعزيز الملكية» تنضم للقائمة الخضراء الدولية    أمير الجوف يشيد بدور "حقوق الإنسان"    برعاية الأمير فيصل بن خالد.. إطلاق جائزة الملك خالد لعام 2025    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فنانون يتفقون على تراجع مستوى الدراما السعودية
نشر في اليوم يوم 17 - 09 - 2013

اتفق ضيوف أمسية أقامها فرع جمعية الثقافة والفنون بالدمام على تراجع مستوى الدراما الخليجية في رمضان الفائت مرجعين ذلك إلى جملة من العوامل أهمها مشكلة ضعف النصّ الدرامي وعدم عناية المنتجين بالقيمة الفنية بقدر العناية بأسماء معينة وهي المشكلة التي وقع فيها التلفزيون السعودي.
ضمّت الأمسية التي أقيمت مساء الاثنين المنصرم عن «الدراما الخليجية، ما لها وما عليها» كلاً من الكاتب الإعلامي عبدالوهاب العريض، والفنان المسرحي ابراهيم الحساوي، والمخرج سمير عارف، وأدارها الفنان عبد الله الحسن.
بدأت الندوة مع الكاتب والإعلامي عبدالوهاب العريض الذي قال إن الدراما الخليجية الرمضانية في موسمها الأخير شهدت طفرة في العدد دون تميز في الفنيات والمضمون، ضاربًا المثل بالسدحان التي رآها الكثير من النقاد أنها أقل من مستواه، وكذلك تجربة القصبي في «أبو الملايين» مرجعًا السبب إلى أن كاتب السيناريو وهو الكاتب الصحفي خلف الحربي غير مختص في كتابة السيناريو، كما نوه بأن المشكلة ذاتها موجودة في مسلسل هوامير الصحراء الذي كتب نصه عبدالله بن بخيت وهو كاتب روائي وليس سيناريست.
المخرج سمير عارف عزا هبوط مستوى الدراما الرمضانية الخليجية إلى مشكلة المنتج وليس فقط إلى ضعف النصّ وذلك بسبب عدم اختياره النصّ المناسب، وكذلك لعدم اختياره الممثلين الجيدين. وهو ما اتفق معه فيه العريض الذي قال أن لدى القنوات الخليجية فائض مالي لكنها ترغب في أن تخرج به فنانين وفنانات معينين على علاقة خاصة بها، وأضاف أنّ العمل الدرامي حلقة متصلة وعمل جماعي، فلو حصل فراغ في مكان ما كالنصّ فيجب تكميله من قبل الآخرين في المراحل اللاحقة لكي يبقى العمل منسقًا ومترابطًا.
الدراما السعودية في السنة الأخيرة غاب عنها النصّ الجيد وحلّ مكانه الاتكاء على الأسماء في محاولة لتعويض النقص
وقال الفنان والمسرحي إبراهيم الحساوي إنه متفق مع الضيفين حول أهمية النصوص مبينًا أنّ الساحة بأكملها تعمل على ثلاثة أو أربعة كتاب وتستهلكهم. غير أنه يعوّل على اهتمام الممثل بالنصّ وقراءته كاملًا مبينًا أنه يهتم بفهم كامل النص وعلاقته بالممثلين الآخرين حتى لو كان دوره في العمل لا يزيد عن حلقتين أو ثلاث.
وفي جولة ثانية من الحوار تحدث عارف عن غياب دورات كتابة النصّ الدرامي وكيفية تحويل النص الدرامي إلى مشهد ممثل،وتحدّث العريض عن تكرار وحصرية أسماء المنتجين المنفذين في التلفزيون السعودي، كما تطرق إلى أنّ هناك ما يعوّض غياب الأكاديمية في بيئات أخرى كالبحرين مثلًا حيث يتمّ صناعة الممثل من خلال المسرح، منتقدًا سياسة العيب التي جعلت دعم الأندية أمرًا متاحًا في حين حرمت جميع جمعيات الثقافة والفنون منه باستثناء دعم أرامكو لفرع الجمعية في الدمام.
وقال الحساوي أن الدراما السعودية في السنة الأخيرة غاب عنها النصّ الجيد وحلّ مكانه الاتكاء على الأسماء في محاولة لتعويض النقص ما جعلها أعمال أقرب إلى التجارة منها إلى الفنّ، وأضاف: بعض الحلقات تكتب على الهواء، أي أن العمل يبدأ ويصور منه عشر حلقات ولا تزال كتابة الحلقات الباقية لم تكتمل بعد.
ولفت الحساوي إلى أن العناية البالغة بالنص يقف وراء نجاح أعمال بقيت في ذاكرة المشاهد مثل «خزنة» و»مجاديف الأمل»، مبينًا أن التفاعل مع السيناريو يجعل التصوير أشبه بورشة عمل جماعية يتم فيها الاقتراح والتعديل والتطوير، منتقدًا ما أسماه تقديس السيناريو لدى بعض الكتاب أو المخرجين.
وفي محور عن الدراما التركية اتفق الضيوف على التطوّر التقني والفني الملفت الذي تقدّمه الدراما التركية ما لا يجعلها تحظى بانجذاب الجمهور الذي ملّ تكرار الأفكار والصور والمشاهد وتكرار وجوه الممثلين في الدراما الخليجية ما جعله يبحث عن الجديد، إلا أن الكاتب العريض حذّر من توجّه مبرمج لتفتيت بعض القيم في المجتمعات الخليجية من خلال اختيار أعمال جيدة فنيًا ولكنها تسوّق لقيم خاطئة، ملفتًا إلى أن غياب الدراما السورية الجيدة في السنتين الأخيرتين بسبب الحرب ولّد فراغًا ملأته الدراما التركية وبأصوات سورية مألوفة.
وفي جانب من المداخلات قال الفنان خالد الحربي الذي يقدّم ورشة في كتابة النص المسرحي للأطفال أن سبب تراجع الدراما السعودية الرمضانية هو التلفزيون السعودي لأنه هو الذي ينتج ويراقب هذه الأعمال وهو الذي يمنحها التصريح والتمويل ولكنه لا يقوم بالرقابة الفنية على المنتجين المنفذين وهو السبب في تكرار أسماء المنتجين المنفذين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.