محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جولة أولى جميلة يا جميل
نشر في اليوم يوم 30 - 08 - 2013

يبدو أننا مع دوري وموسم استثنائي يحمل من اسمه الشيء الكثير فهو (جميل) مع إثارة ومتعة كروية منذ انطلاقة الجولة الأولى ويقولون ليالي العيد تبان من عصاريها وهي كذلك مع دوري جميل.
فمن خلال الجولة الأولى استمتعنا بالندية ولم نفرق بين من هو بطل الدوري ومن الصاعد وما بين الأندية الكبيرة وأخرى عكس ذلك.
فالكل تسابق لحصد النقاط أولاً بأول لتنفعه في (اليوم الأسود) فحفل اليوم الأول بأهداف جميلة منها ما هو سابق الريح ومنها ما جاء بطرق تكتيكية رائعة. فالنصر ظهر بمظهر يرضي محبيه ويرضي غرورهم، صحيح أنها كانت أمام نجران الذي استبسل وقاتل من أجل الخروج حتى ولو بنقطة من النصر.
وقد يكون الخطأ التحكيمي ساهم في قتل متعة أكثر للمباراة بعد أن ألغى الحكم هدفا صحيحا لنجران، إلا أن ذلك لا يلغي جهود لاعبي النصر.
ومثلها مباراة الشرقية التي جمعت النهضة بالشعلة وهي مباراة شهدت أربعة أهداف وكانت الإثارة حاضرة منذ انطلاقة اللقاء.
وقد أعطى النهضة مؤشراً وتنبيهاً قوياً للأندية.
إنه ليس لقمة سائغة يسهل هضمها، بل سيكون غصة في حلوق المنافسين ومثله الشعلة الذي تألق العام الماضي ويرغب في البقاء بين الكبار.
أما بطل الدوري الفتح فقد عاد منه التعاون بنقطة غالية وهي النقطة التي كان يحلم بها المنافسون عندما يقابلون الفتح العام الماضي وما نبرره للفتح أنه مازال يعيش نشوة (الفرح) بعد إضافته السوبر للدوري، لكن ما يهمنا في الأمر أن التعاون ظهر بمظهر لائق كان يستحق من خلاله نقاط المباراة الثلاث.
أما مباراة الهلال مع العروبة الصاعد حديثاً فقد كانت (أفقر) المباريات فنياً ظهر فيها الهلال في الشوط الأول حملاً وديعاً أمام ثقة لاعبي العروبة الذين كانوا يتناقلون الكرة بثقة وكأنهم ليسوا بفريق صعد لأول مرة لدوري الكبار، لكن الهلال حقق المراد والمهم في المباراة وتفادى إعاقته من الفريق الصاعد بعد أن حقق ثلاثة أهداف جلبت له ثلاث نقاط.
الأهلي ظهر بمظهر جيد استطاع خلاله أن يغيب الفيصلي بالظهور أمام جماهيره وصعقه بثلاثية كانت كافية لتضعه مزاحماً بقوة لمن يتنافسون في الصعود للقمة.
مباراة الرائد والاتفاق ظهر رائد التحدي كما كانت تريد منه جماهيره وأخفى معالم فارس الدهناء وطمس تاريخه وما يظهر لنا بهذا الموسم أن الاتفاق هذا العام سوف يعاني كثيراً بعد أن فرط في أبرز نجومه الذين سيكون معظمهم حبيسي دكة البدلاء في الأندية التي انتقلوا إليها لأنهم مؤثرون في الاتفاق أكثر من الأندية التي انتقلوا إليها والأيام سوف تؤكد كلامي ومن حقهم البحث عن تأمين مستقبلهم في أي ناد يدفع أكثر.
أما مباراة الأسبوع - من وجهة نظري - فأجد أنها مباراة الشباب مع الاتحاد.
فقد استطاع اللاعب مختار فلاتة لاعب الشباب السابق أن يمزق شباك فريقه برباعية أشكالا وألوانا، سوبر هاترك ليجدد الاتحاد انتصاره في ختام الموسم ببطولة كأس خادم الحرمين الشريفين ويفتتح موسمه الجديد بانتصار على نفس الفريق الذي اختتم به انتصاراته.
أن ينتصر الاتحاد والهلال والأهلي والنصر في بداية الدوري ويعتلون قمة سلم الترتيب يعطيك تفاؤلا بأننا مع دوري استثنائي (جميل) يحمل في طياته أيام الزمن الجميل عندما كانت هذه الأندية الأربعة الكبيرة تتنافس فيما بينها وتحصد الأخضر واليابس قبل أن يدخل عليهم الشباب والاتفاق ويفرضا على الإعلام أن الأربعة الكبار ما أصبحوا كباراً وأن هناك أندية تستحق أن تكون بين الكبار.
لا ينقص دورينا حالياً إلا الحضور الجماهيري، فمباراة واحدة بالدوري الإنجليزي جماهيرياً تعادل حضور الجماهير السعودية في الدور الأول كاملاً فهل هذا يعقل؟ نحن لا نفرض على الجمهور الحضور فكل طرف عليه مسؤولية.
فلجنة المسابقات عليها دور والشركة الراعية عليها دور في عملية جذب الجماهير من خلال تحفيزهم للحضور من خلال وضع جوائز أسبوعية عبارة عن سيارات وأجهزة كهربائية وتذاكر سفر لحضور مباريات عالمية، إضافة إلى تطوير ملاعبنا من خلال الخدمات المقدمة للجماهير مثل التعاقد مع مطاعم فاخرة عالمية ومقاه راقية ودورات مياه تراعي الذوق العام وتوفر خدمة الواي فاي للجماهير مجانا من أجل صناعة بيئة جاذبة للجماهير.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.