إذا كان مرجع الأمر إلى العقيدة الصحيحة فإن من أرسى أركان المعتقد لدى البشر ذوي الفطرة السليمة التي لم تلوثها سفاسف الطباع ورذيل الأخلاق هو الوفاء في التعاملات بين الأشخاص و الجماعات و الدول و لما كنت أرجع الأمر برمته إلى كتاب الله و سنة رسوله صلى الله عليه وسلم و هما الوحيان اللذان يتوافقان توافقاً تاماً لا تنافر فيه و لا تناقض مع فطرة الإنسان التي فطر الله الناس عليها فإن الأمر ينبعث من دائرة الدين الحنيف إلى فضاء واسع يشمل الإنسانية كلها و الوفاء بصفته خلقاً سامياً يرفع من شأن من يمارسه الممارسة الأخلاقية الحميدة سواءً كان شخصاً أم دولة بل و حتى ان وفاء الحضارات لبعضها البعض يمثل الحلقات الحقيقية التي تكون من خلال نسيجها التطور البشري و الإسلام بصفته خاتم الأديان و قمة هرم الكيان الأخلاقي لبني البشر جعل من الوفاء بالعهود و المواثيق صلباً للعقيدة الصحيحة فمن صرف شيئاً من أنواع العبادة لغير الله فقد نقض عهده و خان أمانته ، يقول المولى عز و جل: (وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آَتَيْتُكُمْ مِنْ كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنْصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُوا أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ فَمَنْ تَوَلَّى بَعْدَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ) و مثل هذا التوجيه أن الوفاء بالعهود هو الضمان الحقيقي لبقاء عنصر الثقة في التعامل بين الناس و بدون هذه الثقة لا يقوم كيان و لا تبنى المجتمعات الإنسانية و إذا صرنا في هذا الزمن نَئنٌّ من غدر من أحسنا إليهم أيما إحسان، فإن الإسلام قد ذهب إلى أبعد من هذا بتجريم الغدر حتى بالعدو. الرباني و الوصف القرآني بالفسق يتكامل مع حديث المصطفى صلى الله عليه و سلم بتلبيس الغادر في عهده لباس النفاق، يقول صلى الله عليه و سلم: (أربع من كن فيه كان منافقاً خالصاً و من كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها: إذا أؤتمن خان، و إذا حدث كذب، و إذا عاهد غدر و إذا خاصم فجر) ، و نحن العرب نعد الوفاء فينا من أشرف الخصال و حين نتغنى بالعرب أيام كانوا عرباً فإن الرجل كان ينطق بالكلمة فتصبح عهداً عليه إن أراد أن يصون شرفه و سمعة قومه و كان الغدر (و للتذكير فإن كان فعل ماضٍ ناقص) معرة يتجافون عنها و إذا ما غدر أحدهم رفعوا له لواءً بسوق عكاظ ليشهروا به، و أحمد الله أن سوق عكاظ الأصلي قد فات عليه الزمن و إلا لاحتجنا في زمننا هذا إلى سوق عكاظ طوال أيام السنة بألوية ستضايق بلا شك عظماء الشعر و النثر في تاريخ العرب الذين لن يجدوا لهم موقع قدم لكثرة ألوية الغدر المرفوعة، فليرحم الله قطبة بن محصن الذي فاخر فقال: أشقيّ ويحك هل سمعت بغدرة. رفع اللواء لنابها في مجمع إنا نعف فلا نريب حليفنا و نكف شح نفوسنا في المطمع و نذكر بألم يقع في سويداء القلب قصص الوفاء لأجدادنا الرجال فهذا عبدالله بن جدعان في حرب الفجار التي دارت بين كنانة و هوازن حين جاءه حرب بن أمية و قال له: احتبس قبلك سلاح هوازن. فرد عليه غضباً: أبالغدر تأمرني يا حرب؟ و الله لو أعلم أنه لا يبقى منها إلا سيف إلا ضُربت به و لا رمح إلا طُعنت به ما أمسكت منها شيئاً وما قصة السموأل الخالدة في وفائه الذي أودى برقبة ابنه ببعيدة عن الاذهان، و ليعلم قارئي الكريم أن سبب إعطاء هذا الثقل المعنوي الكبير لخصلة الوفاء هو أن الوفاء بالعهود هو الضمان الحقيقي لبقاء عنصر الثقة في التعامل بين الناس و بدون هذه الثقة لا يقوم كيان و لا تبنى المجتمعات الإنسانية و إذا صرنا في هذا الزمن نَئنٌّ من غدر من أحسنا إليهم أيما إحسان، قبح الله أفعالهم و جعل كيدهم تدميرهم هم و من والاهم، فإن الإسلام قد ذهب إلى أبعد من هذا بتجريم الغدر حتى بالعدو، يقول المولى عز و جل: (وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآَنُ قَوْمٍ أَنْ صَدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ أَنْ تَعْتَدُوا)، سمو و رفعة أرادها المولى عز و جل لنا، أما من أرادوا الخيبة و الضعة فهذا ما كسبته أنفسهم و كل نفس بما كسبت رهينة.