برغم ما يحظى به قصر إبراهيم في محافظة الأحساء من أهمية سياحية إلا أن تجربة فريدة من نوعها أعطته وهجًا جديدًا، ونقلته من حيز الأثر المنزوي الجامد إلى حيّز الحضور المجتمعي المؤثر، أعني بالضبط التجربة السياحية الثقافية الفنية التاريخية المسماة: (مهرجان سوق هجر)، فهذه التجربة برهنت واقعًا على أن آثارنا المغلقة على ذاتها، وغير المستثمرة الاستثمار الذي هو عليه في كل بلدان العالم جديرة بفتح آفاق سياحية لا مثيل لها إذا ما استغلت الاستغلال الأمثل، وخرجت من حيّز الرؤى البسيطة إلى أحياز رؤيوية خلاقة ومبتكرة. قد يؤيد ما أقوله إسهامي المباشر في صناعة مهرجان (سوق هجر)، فاعتماد تجربته على الثقافة والتاريخ خلق لدى الجماهير دهشة وجاذبية وتفاعلاً، فالنسختان الأولى والثانية من هذا السوق أثبتتا على أن وجود الطقس الثقافي والتاريخي كفيل بخلق حالة سياحية مميّزة، معينها الوعي والمتعة الراقية، أقول هذا بينما تجري الاستعدادات على قدمٍ وساق هذه الأثناء لإطلاق النسخة الثالثة من مهرجان (سوق هجر) التاريخي الثقافي، وسوف أضع عشرات الخطوط تحت (التاريخي الثقافي)، نظرًا لما لمسته عن قرب من رسالة المهرجان التي بني وتأسس وانطلق منها، فقلما تأسّست مهرجاناتنا السياحية من معين المادة الثقافية أو من حكايا التاريخ، بسبب فهم البعض الخاطئ لمعنى السياحة ودورها، فهي في نظر هؤلاء مادة لا تشكّل أهمية للجماهير، وتلك رؤية نمطية خاطئة كرّستها المهرجانات الترفيهية السطحية في رسالتها، وقد يؤيد ما أقوله إسهامي المباشر في صناعة مهرجان (سوق هجر)، فاعتماد تجربته على الثقافة والتاريخ خلق لدى الجماهير دهشة وجاذبية وتفاعلاً، فالنسختان الأولى والثانية من هذا السوق أثبتتا على أن وجود الطقس الثقافي والتاريخي كفيل بخلق حالة سياحية مميّزة، معينها الوعي والمتعة الراقية، وبالذات إذا ابتكرت لتقديمهما الوسائط المناسبة لكل فئات وطبقات المجتمع. أعود إلى الآثار المتناثرة في بلادنا وإلى إشكالية الوعي بدورها السياحي حتى من القائمين عليها، فحين عُقد سوق هجر في قصر إبراهيم الأثري كنا في دهشةٍ من أن آلاف الناس الذين زاروه في المهرجان كانوا يشاهدونه للوهلة الأولى، وهنا يأتي الدور القاصر للسياحة والآثار التي لم تبتكر حتى اللحظة السُّبل الذكية لجذب الناس إلى مثل هذه الآثار، فكم كانت اللحظة مدهشة وجذابة وممتعة حين قدّمت وسط باحة هذا القصر ملحمة إسلام بني عبدالقيس التاريخية فجالت الخيول والجمال وسط الجموع، وكم كانت أكثر إدهاشًا حينما قدّم الجزء الثاني من ملحمة بني عبدالقيس في السنة التي تليها، بينما يعود سوق هجر الثالث بعد أيام ليستمر في استثمار اثر قصر إبراهيم عبر تجسيد تاريخ المنطقة الأبعد، والذي يزيد على ألفين وثمانمائة سنة، بتسليطه الضوء على مدينة (الجرهاء) المفقودة، والتي ترجّح المصادر التاريخية ارتباطها الوثيق بتاريخ هجر أو الأحساء. تعطينا هذه التجارب الحية والملموسة على أرض الواقع لفتة إلى الضرورة الماسة بأن تعي هيئة السياحة والآثار بجهودها المشكورة أهمية اسثمار المواقع الأثرية في بلادنا وجعلها ميدانًا للمناشط الحية والتفاعلية، وهذا لن يتحقق أبدًا إلا بوجود كوادر بشرية مبتكرة ومبدعة ومدرّبة على استثمار هذه المواقع لا حارسة لها، ولن يتحقق إلا ببرنامج سياحي مدروس ومدعوم قادر على تلبية الاحتياجات السياحية الراقية في مستواها، فمن الظلم أن يقتصر استغلال مثل هذه الآثار والقصور التاريخية التي لا تقدّر بثمن في برامج شبه ميتة كحفلات الولائم، أو الزيارات الفردية، أو الأنشطة الباهتة التي لا تليق بهيبة المكان ولا بمكانته. [email protected]