«1» شركة إبادة النسور هنالك طيور أكبر منا، أعرف ذلك. هنالك طائرٌ في الغرفة أكبرُ من الفراش. هنالك صورةٌ لطائرٍ ميتٍ في مكانٍ ما، لا أستطيعُ أن أتذكر. هنالك باعُ جناحٍ بوسعه أن يضعنا كلنا في الظل. هنالك نداءُ الطائرِ الذي يتوجبُ عليّ أن أترقبه كل ليلة. هنالك ريش في كل مكان. في كل مكان تمشي فيه هنالك ريش ، تستطيع أن تحاول القفز فوقه وبينه ولكن حينها ستبدو مثل طائر. إنك ضئيل جدا لتكون طائراً. تبدو مثل طائرٍ صغيرٍ ذي جناحٍ واحد. لو كنت كذلك ستأتي أمك وتقتلك. وإذا لم تكن كذلك فستقومُ على الأرجح بضرب نفسك حتى الموت. ولكن المهمَ هو أن كل غرفةٍ في المنزلِ ممتلئةٌ، ممتلئةٌ بصراخ النسر. إن إبادة النسورِ أصبحت الآن أمراً مستحيلا لأن المنزلَ سيتهاوى بدونها. هنالك صورةٌ لطائرٍ ميت في مكانٍ ما. في كل مكانٍ تمشي فيه هنالك ريش. تبدو مثل طائرٍ صغيرٍ ذي جناحٍ واحد. هنالك نداءُ الطائر. هنالك باعُ الجناح. «2» جيران هل سيرزقون بالأطفال؟ هل سيرزقون بمزيد من الأطفال؟ ما موقفهم على وجه التحديد من الكلاب؟ كبيرة أم صغيرة؟ مقيدة أم طليقة؟ هل الزوجة أذكى من الرجل؟ هل هي أكبر سنا؟ هل سيتسبب ذلك بالمشاكل مستقبلا؟ هل ستتم ترقيته؟ وإذا لم يحدث ذلك ، فهل سيتسبب ذلك بالمتاعب الزوجية؟ هل أسرته راضية عنها ، والعكس بالعكس؟ كيف يتعاملان مع مسألة القرابة؟ هل تسببت بالخلاف إلى الآن؟ إذا ما عادت إلى العمل ، هل يستطيع أن يعد عشاءه؟ هل هذا العمل الذي لا ينتهي في الفناء والانشغال بمزاريب المطر محض ذريعة لتجنب المشاكل داخل المنزل؟ هل يشبع كل منهما الآخر؟ هل يرغب في الحصول على المزيد، هل ترغب هي في ذلك؟ هل يستطيعان الحديث عن مشاكلهما؟ في أشد توهماتهما خصوصية ، كيف يرغب كل منهما في تغيير حياتيهما؟ كيف ينظرون إلينا ، كجيران ، كبشر؟ إنهم بالتأكيد ودودون معنا ، ومهذبون بشكل مفرط حين نلتقي صدفة لدى صناديق البريد المرصوفة على جانب الطريق – ولكن حينئذ ، مثل قطبين متنافرين ، نرتد إلى الخلف، نعود إلى أنظمتنا المتجذرة العميقة ، عتمة وشهوة تخنقان كل شيء حي لإخماد ظمأنا ولإنعاش حيواتنا الموحشة اليائسة. ونحن نحب جيرتنا لمنحنا هذه الفرصة الثمينة ، ونحن نحب كلابنا ، وأطفالنا ، وأزواجنا وزوجاتنا. إن الأمر برمته لشديد الصعوبة ! * عن الشاعر : ولد الشاعر جيمس تيت عام 1943. حائز على جائزة البوليتزر عن قصائده المختارة عام 1991. كما فاز بجائزة الكتاب الوطني عام 1944. نشر العديد من المجموعات الشعرية بدءا من عام 1967 . الشعر بالنسبة له ، كما يقول ، شكل من أشكال المعارضة والاحتفاء في ذات الوقت. المعارضة التي تتجاوز معناها السياسي وتسمو عليه لأنها مشغولة أبدا بجهودنا المضطربة للتواصل مع بعضنا البعض ومع العالم الطبيعي الذي يحيط بنا. يبرز في شعره كذلك مزيج من اللغة الواضحة المباشرة البعيدة عن الإنشائية ، والصور السوريالية الغرائبية الصادمة والغنية والتي لا تخلو من طرافة ما في بعض الأحيان .