الجيل هو مرحلة التعاقب الطبيعية من أب إلى ابن، ويعرف تقليديا على أنه «متوسط الفترة الزمنية بين ولادة الآباء وولادة الأبناء» وحددت مدة الجيل ب 33 سنة كمتوسط. أما في أيامنا هذه فيعتقد الكثير بأن مدة الجيل تقلصت بشكل مطرد إذ «كما يقولون» أصبح الجيل أسبوعا أو أقل، وهذا بسبب التطور التقني الرهيب والطفرة العلمية التي صيّرت الّلا معقول معقولاً ،خصوصا أن في كل ساعة ودقيقة هناك الجديد والجديد في العالم التقني، والذي أوصل الإنسان الشرقي إلى التواصل مع الإنسان الغربي بدون استخدام الطرق التقليدية، بل حتى أن التواصل تجاوز حدود الفضاء إذ استطاع الإنسان من التواصل مع الآخر والأول في الأرض والثاني في بطن الفضاء. ومازال كل جيل يفخر بما لديه وبالفترة التي عاصرها، يقول عبدالله الشهري، في جيلنا كان الفتى ذا 15 ربيعاً يعمل كرجل بالغ، يتحمل هموم البيت ويكون المسئول الأول والأخير في حال غياب والده، وكان هذا وبكل فخر جيل الخمسينات والستينات. وتختلف الأحوال من بلدٍ لآخر ومن قرية لأُخرى، فمسعود قتيبة يقول: نحن في العراق نستشعر الهموم والمشاكل منذ نعومة أظفارنا فتلقى الطفل الصغير ذا ال 7 سنوات يجاهد من أجل الحصول على لقمة العيش و مازال هذا يحصل حتى يومنا هذا. يعتقد الكثير بأن مدة الجيل تقلصت بشكل مطّرد إذ «كما يقولون» أصبح الجيل أسبوعا أو أقل وهذا بسبب التطور التقني الرهيب والطفرة العلمية التي صيّرت اللا معقول معقولا . ومابين جيل الكبار وجيل الصغار طفرة كبيرة جدا أثرت على طريقة التفكير والاهتمام بالأمور، أحمد حسن الشاب الذي لم يبلغ الثلاثين بعد يفخر بأنه من جيل عاش بعضا من الماضي ورافق تطور الحاضر، أمّا الباحث الاجتماعي عمر أحمد والذي وصف الفارق ما بين الأمس واليوم إذ يقول: بالأمس وقبل دخول التكنولوجيا الحديثة كانت الناس على قلب واحد فمبدأ (الجار قبل الدار) كان مطبّقاً وبحكمةٍ شديدة، أما اليوم وبعد دخول وسائل التواصل أصبح الجار لا صِلة له بجاره بل بعيدا عنه حتى وصل الحال بأن الجار لم يعُد يعرِف جارَه من الأصل. وتبقى التقنيات الحديثة ووسائل التواصل الاجتماعي هي المتهم الأول والأخير في تشويه صورة الجيل الحديث وابتعاده عن العلاقات الاجتماعية الحقيقية. إذ أصبح التوجه السائد في العلاقات هو العامل الافتراضي فحتى الاجتماعات باتت افتراضية ،والسؤال المهم الذي يطرح نفسه! إلى متى ستستمر العلاقات الحقيقية في فتور؟ وماهو مصير الجيل الجديد؟