في السابعة من عمري بدأت علاقتي بكرة القدم ، وذلك حين جاءَتني (شبه) فتاة من المرحلة المتوسطة، ومسكتني من ذراعي بقوَّة ووضعت حولها إسوارةً من المطاط باللَّون الأزرق والأصفر وقالت: «إذا أحد سألك وشْ تشَجِّعين!!.. قولي: النصر، ولّا ترى بنروح كلّنا بالباص ونخليكي بالمدرسة!!". بلامبالغة.. هذا ماحدث تماماً، ومن يومها وأنا أظنّني نصراوية بالفطرة، أقصد بالرعب. ومن يومها وأنا لمْ أخلَع شنطتي أبداً حتى في الفُسحة، ومن يومها أيضاً ولحدّ الآن وأنا لا أتذكّر بأنَّني أحببتُ المباريات، ولا أعرف الفرق بين (الفاول) وال(بلنتي)، كلّ ما أعرفه أن هناك كورة وحيدة ومسكينة بالملعب يتسابق عليها فريقان، و يجب أن يتم صدَّها حتَّى لاتدخل في مرمى الفريق الُمنافس. بمعنَى أصح (اشتريت دمَاغِي) وابتعدتُ عن كلّ الصِّراخ واللَّعنات المرافقة للمباريات، إلَّا أنَّ لعنة الكورة لم تتركني وشأني، آخرها مثلا أثناء مباراة الأهلي والاتِّحاد الأخيرة، من الذي قام بتقسيم الخَلق إلى طبقتين؟!، أحدهما راقٍ وملَكي.. والآخر خدمي ووضيع!! لم نُخلق من طيٍن إلَّا لنتساوى، ولن نعود لذات الطين إلا لنتذكر بأنَّه لافرق بيننا وبين العِبَاد، ولهذا أستغرب ممن يتبجّح ويسْتَعلي بكونه (الأصل) والباقي (تقليد) وصلتني رسالة عبر الواتس أب: «بسْ ياملَكي ياراقي.. ارحم الخَدَمي شوي”!!. في البدء طبعاً ظننتها رسالة مشاكسة، أو تلميحة غزلية فاشِلة، كونها تنتمي لقاموس ملاعب كرة القدم والمدرَّجات التي لمْ أطأها في حياتي، وقد صُدمت جداً جداً، حين اكتشفتُ معناها والمعاني الخفيَّة الأخرى للنادي ال (تشادي، خدمي، عبيد، تكروني، خشب، كيس فحم، كفرات.. إلخ من الألقاب العنصرية). من جدّهم!!، ماالذي يجعل البشر عنْجهيين، فوقيين، ومُتشَاوفيين؟ !! هل ياترى الأشخاص الذين يرون أنفسهم فوق العالم قدَّموا شيئاً للبشرية أكثر من سحب الأكسِجين وزفر ثاني أكسيد الكربون؟!. وياترى هل حين يمارسون عُنصريتهم على الآخرين، يَظنُّون أنَّ لا أحد قادرٌ على التعنْصر عليهم يعني!؟. ما أكثر المفردات و(السبّات) والنكات ذات المضمون القدَحي التي نستعملها فيما بيننا!، فكلّ واحدٍ منَّا كما يقول الطاهر بن جلوين يمكن أن يبدر منه فعل قبيح تجاه كائن نعتقد أنَّنا أفضل منه، نرفضه كجَار، ولا نُريده كشقيق، لا لشيء إلَّا.. لأنَّه مُختلف عنَّا. لكن من الذي قام بتقسيم الخَلق إلى طبقتين؟!، أحدهما راقٍ.. والآخر خدمي !! لم نُخلق من طيٍن إلَّا لنتساوى، ولن نعود لذات الطين إلا لنتذكر بأنَّه لافرق بيننا وبين العِبَاد، ولهذا أستغرب ممن يتبجّح ويسْتَعلي بكونه (الأصل) والباقي (تقليد)، وممن يتباهى بالأقوال المخزية ويحطُّ من قدر الناس، رغم أن نهاية الناس.. كلّ الناس، قبرٌ ضيِّق.. وكومة تراب!! أولادنا الصغار قاموا يتَعنْطَزُون ويتبَادلُون هذه المصطلحات والأهازيج العنصرية بنعرةٍ كاذبة، وأحياناً بريئة، بينما هم قد لا يعرفون معناها البشع والحقيقي، نظراً لأنهم وبكل بساطة يسمعون الكبار يتداولونها بشكل طبيعي ومبهجٍ أيضاً!. أظنّنا نحتاجُ فقط لمن يدقُّ الجرس ويُعلنُ حالة الطوارئ الإنسانية. ليأتي نظامُ القضاء السعودي ويُسعفنا بنصٍ صريحٍ ورادعٍ لكافّة مظاهر التمييز في الوطن على أساس العرق واللون والدين والأصل!. فهذا مانحتاجه فعلاً، وحالاً، لأنَّ من يلعب لعبة الألغام لابدَّ أن تنفجر في وجهه يوماً، ألمْ يقل الشاعر “وإن الحرب.. أولها كلامُ!!”. twitter: @hildaismail