البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الطيار» يستهل الإدراج بتداول 23 مليون سهم
نشر في اليوم يوم 04 - 06 - 2012

عبر سهم شركة «مجموعة الطيار للسفر» أولى جلساته بالسوق السعودي، سعر الاكتتاب «57 ريالا» مرتفعا 2.25 ريال، وذلك بإغلاقه عند 59.25 ريال، وبلغت التداولات على السهم نحو 23.2 مليون سهم (أقل من الأسهم المتاحة للتداول البالغة 24 مليون سهم)، تمت من خلال نحو 115.5 ألف صفقة، وبمعدل 201 سهم لكل صفقة.
وسجل السهم أعلى سعر له الاثنين عند 62.75 ريال، في حين كان أدنى سعر 58.50 ريال، وارتفع بنسبة 7 بالمائة الى 61 ريالا بمستهل التداولات، بقيمة تداول 495 مليون ريال، وحجم تداول 8 ملايين سهم، وفي منتصف التداولات، جاء السهم تاليا لسهم «زين» على رأس الأسهم الأنشط من حيث الأحجام.
وقد تم إدراج وبدء تداول أسهم شركة مجموعة الطيار للسفر أمس ضمن قطاع الفنادق والسياحة بالرمز 1810، على أن تكون نسبة التذبذب للسهم مفتوحة لليوم الأول فقط، وكانت تغطية الاكتتاب تمت بنسبة 608 بالمائة وتخصيص 10 أسهم للمكتتب الفرد.
ويعد إدراج سهم «الطيار» رابع إدراج يشهده السوق العام الجاري، بعد إدراج أسهم كل من شركتي «تكوين» و»عناية» شهر فبراير، و»أسمنت نجران» خلال مايو الماضي.
وبإدراج السهم أمس يصل عدد الشركات المدرجة في قطاع الفنادق والسياحة إلى ثلاث شركات، فيما يصل إجمالي عدد الشركات المدرجة في السوق السعودي إلى 154شركة، باحتساب الشركات الموقوفة عن التداول لأسباب مختلفة.
وطرحت المجموعة 30 بالمائة من أسهمها –24 مليون سهم- بسعر 57 ريالا للسهم منتصف شهر مايو الماضي، وبلغت نسبة التغطية الإجمالية من الأفراد والمؤسسات 608 بالمائة، بحصيلة 8314 مليون ريال، وتم تخصيص 10 أسهم لكل مكتتب بالإضافة إلى 9.4 بالمائة من إجمالي الأسهم التي اكتتب فيها.
وكانت السوق المالية السعودية «تداول» وشركة مجموعة الطيار للسفر احتفلتا أمس بإدراج سهم الشركة إلى قائمة الشركات المدرجة في السوق المالية ضمن قطاع الفنادق والسياحة، بحضور الأمير سلطان بن محمد رئيس مجلس إدارة شركة مجموعة الطيار للسفر والمدير التنفيذي للسوق المالية السعودية عبدالله بن صالح السويلمي ونائب رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب للمجموعة الدكتور ناصر بن عقيل الطيار بالإضافة أعضاء مجلس الإدارة و مديري العموم في الشركة والمستشار المالي.
وقال الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير رئيس مجلس إدارة شركة مجموعه الطيار للسفر ل»اليوم « إن سوق السياحة السعودي ناشئ ويحتاج الى تنشيط ودعم السياحة، مشيرا الى أنها الشركة الوحيدة السياحية التي تطرح في السوق السعودي ما يعتبر تحفيزا بشكل خاص للقطاع، وإضافة اقتصادية للمجتمع السعودي.
وفي كلمته للحفل، قال عبدالله السويلمي «نحتفل معكم اليوم بالإدراج الرابع في العام الحالي و154 في السوق السعودية مع «شركة مجموعة الطيار للسفر» حيث يرفع إدراج «الطيار» من عدد الشركات في قطاع الفنادق والسياحة المدرجة في القطاع إلى 3 شركات ساعين بالتعاون مع هيئة السوق المالية لاجتذاب الشركات المتميزة للإدراج في السوق، إضافة إلى التنوع في منتجات وخدمات السوق المقدمة للمستثمرين أفرادا ومؤسسات».
وأضاف «بلغت القيمة السوقية للسوق المالية السعودية بنهاية شهر مايو الماضي 1,371 مليار ريال (365 مليار دولار) ورغم الانخفاضات التي شهدها السوق مؤخراً متأثراً بالأسواق العالمية، فلا تزال السوق السعودية تتميز عن جميع أسواق المنطقة بالسيولة المرتفعة وتنوع القطاعات وعدد المشاركين».
ومن جهته، قال رئيس مجموعة الطيار للسفر ناصر الطيار إن عملية طرح المجموعة خلال عام 2010 لم تنجح بسبب سيولة السوق في ذلك الوقت حيث كانت لا تتجاوز ال2 مليار ريال وقيمة طرح المجموعة كانت تتجاوز المليار ريال بمفردها.
وأوضح الطيار أن طرح المجموعة الآن جاء في الوقت المناسب بسبب ارتفاع السيولة في السوق السعودي، حيث تجاوزت ال14 مليار ريال في بعض الجلسات.
وأشار إلى أن المجموعة تسجل نموا خلال السنوات المالية بنسبة 25 بالمائة سنويا، كما أن المجموعة تطمح الى تسجيل نمو مماثل خلال الفترة القادمة، مضيفا أن المجموعة تفضل زيادة رأس المال بعد عملية الطرح من خلال إشراك المساهمين لإفادتهم بهذه الزيادة، وسوف تقوم بالإعلان عن الميزانية العمومية للشركة منتصف الشهر القادم.
يذكر أن مجموعة الطيار تأسست كمؤسسة فردية لصاحبها الدكتور ناصر بن عقيل بن عبدالله الطيار في عام 1979 لتتحول إلى شركة ذات مسؤولية محدودة في عام 1997 باسم «شركة مجموعة الطيار للسفر» برأسمال مليون ريال ثم شهدت عدة تطورات في رأسمالها حتى أصبح 800 مليون ريال.
والمجموعة شركة متخصصة في تقديم خدمات السفر والسياحة لعملائها من الشركات والأفراد عبر مجموعة من خدمات السفر الجوي والبحري والبري، وتزاول الشركة نشاطها في خمسة قطاعات رئيسية هي السفر والسياحة والشحن وخدمات النقل والسياحة للأغراض الدينية والإيواء.
وتقدم المجموعة الطيار خدمات مكملة للخدمات التي تقدمها مثل وساطة التأمين وتنظيم المؤتمرات والاجتماعات من خلال فروعها التي يزيد عددها على 300 فرع داخل وخارج المملكة، وتستحوذ– بحسب نشرة الإصدار- على حصة 24 بالمائة من سوق السفر السعودي، في حين تبلغ حصة أقرب منافسيها نحو 6 بالمائة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.