في إحدى الزوايا، التي كنت أكتبها تحت مسمي(بدون عنوان)تعمدت أن أخطئ وأقول تعمدت.. فقد أوردت أن (لسان العرب) القاموس المعروف هو للفراهيدي وليس لابن منظور، وانتظرت طويلا كي أتلقى تصحيحا أو تعليقا.. ولكن خاب أملي. وعدت بفكري إلى قضية هامة تشغلني منذ زمن، تؤرقني أحيانا، وتجعلني أطرح أسئلة أعرف إجابتها جيدا.. ولكن. القضية بإيجاز تشير إلى تلك الكوة التي انفتحت في سقف الثقافة العربية لتتساقط منها أشكال عديدة من الكتابة الرديئة التي طالت أشياء كثيرة في حياتنا الثقافية بدءا من التاريخ وانتهاء بالشعر والطب الشعبي. هذه الأشكال من الكتابة السهلة التي لا تجعل صاحبها يرتجف وهو يكتب، أكدت على غياب القراءة البصيرة أو بالتحديد الطرف الآخر في عملية الإبداع (القارئ) الذي في استطاعته أن يضع حدا للكتابة التي استغلت هذا الغياب فانهالت كالسيل لتقطع مسار الأسئلة الجادة التي يمكن أن تطرحها الكتابة الأخرى ولتجعل من عملية القراءة الرديئة والسهلة عادة تتعدى الظاهرة فهي لا توقظ الفكر ولا تثري الساحة ولا تطلق الأسئلة. هذه الأشكال من الكتابة السهلة التي لا تجعل صاحبها يرتجف وهو يكتب، أكدت على غياب القراءة البصيرة أو بالتحديد الطرف الآخر في عملية الإبداع (القارئ) . ان محاولة فتح ملف هذه الكتابة وكشفها أصبح أمرا هاما. ولكن قبل القيام بهذه المحاولة علينا ان نعمل على وجود أو استعادة القارئ الناقد، وان ننمي عادة القراءة الذكية التي افتقدناها.. تلك القراءة التي تطرح الأسئلة لا تلك التي تتلقى في صمت وإذعان ودون حوار، فنحن أضحينا كما يقال وكما نرى على مشارف عصر الأسئلة الكبرى بعد ان انتهى عصر الأجوبة الكبرى. ان قارئا متسائلا ناقدا سوف يجعل من الكتابة عملا مسئولا وصعبا يستدعي التفكير والمغايرة والمحاورة. لا عملا سهلا متكلفا، يقرر ما هو معروف أو يلغز دون وعي، أو يفتح المجال أمام الادعائية التي نشهدها والتي تضع مسميات «نقد» أو «تأليف» أو «حوار» أو «كتابة» على أعمال هي دون ذلك بكثير.. إننا في ظل هذا الغياب والمساءلة فتحنا المجال أمام الأدعياء لتضيع المقاييس بين الجيد والردئ ولترتبك الساحة ويسود الدوار ويضحى استنطاق النص عملا لا أهمية له والمتابع بوعي لما تطرحه دور النشر والصحف والمجلات سوف يتأكد جيدا من هذه الحالة التي استشرت وسوف يرى مثلا (الأدب السعودي دراسة ونماذج) في كتيب لا يتعدى 90 صفحة من القطع الصغير، ويرى النقد التشكيلي يبني رؤيته على صور منشورة في جريدة أو مجلة أو كتيب ولا يكلف نفسه عناء مشاهدة العمل الفني، ناهيك عن الجهل بمفردات اللغة التشكيلية، وسوف ترى الشعر الردئ يزكم الأنوف، والترجمة المغلوطة للثقافات الأجنبية، والنقل العلني دون تصرف من كتابات الآخرين وغير ذلك الكثير. أن هذا الشكل من الكتابات والأفعال لن يوقفه ويضع له حدا سوى القارئ الواعي الذي يحاور ويطرح الأسئلة.