وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية الفاتيكان ومدير مكتب الرئيس الأوكراني    94 عاماً من الشموخ    نائب أمير مكة يشهد حفل إمارة المنطقة بمناسبة اليوم الوطني ال 94    "الصندوق العقاري": إيداع مليار ريال في حسابات المستفيدين    المملكة تؤكد دعمها لمكافحة جرائم الفساد العابرة للحدود    المملكة تعزز التعاون التجاري والاقتصادي مع جنوب أفريقيا    تهديدات الأمن السيبراني علي الدول    المرصد الإعلامي ل"التعاون الإسلامي": قوات الاحتلال تضاعف استهداف مراكز إيواء النازحين    الدبلوماسية السعودية الهادئة المتزنة خلال قرن    كشف علاقة نوع خلفية شاشة الكمبيوتر بالإرهاق    القيادة تعزي حاكم أم القيوين    هنأت رئيسي سريلانكا وترينيداد وتوباغو.. القيادة تتلقى مزيداً من برقيات التهاني باليوم الوطني 94    في ختام دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. التعاون في ضيافة أبها.. وضمك يستقبل النجمة    مجلس الوزراء: الموافقة على إنشاء 10 كليات أهلية    برئاسة خادم الحرمين.. مجلس الوزراء يوافق على إنشاء عشر كليات أهلية    مستقبل المكتبات الخاصة    المشمش المجفف يحمي قلوب المسنين    8 نصائح لتجنب ارتفاع مستويات السكر فى الدم بعد تناول الوجبات    طريقة عمل مطبق مالح بحشوة الأجبان    دلالات الذكرى.. ولاء وانتماء    احتفالات المدارس.. برامج وفعاليات وتوثيق منجزات    2200 خدمة توثيق بكتابة العدل الافتراضية    برمجيات المركبات    مأساة.. المخرج الأشهر لأعمال كاظم وماجدة وأصالة.. عاجز في دار المسنين !    التلاحم والاعتزاز والثقافة السعودية.. حديث العالم    «النقل»: 4 اشتراطات لعمل الشاحنات الأجنبية داخل السعودية    مكتب وزارة الرياضة بمكة يحتفل باليوم الوطني    تعويض موظفة بعد فصلها بسبب رسالة مسيئة بالخطأ    استخدام «القصدير» في الطهي يهددك بالسرطان !    5 أسباب تجعل خسارة الوزن أصعب بعد الثلاثين    «هيئة الطرق» توضح الأوزان والأبعاد النظامية للشاحنات في كود الطرق السعودي    مانشستر سيتي وتشيلسي يصعدان لدور ال16 في كأس الرابطة الإنجليزية    ريال مدريد يهزم ألافيس ويقلص الفارق مع برشلونة المتصدر إلى نقطة    كأس الملك .. الشباب يتأهل للدور ثُمن النهائي على حساب الخلود    الكِتاب.. سياجنا    الصقور قِيَم وهوية    الصبر وصل مداه..!    ويسألونك لماذا تكره الشعوب مليشيات حزب الله    احتفال أهالي المدينة المنورة في يوم الوطن    طائرات موسم الرياض    ربما يصفقون لنتنياهو مرةً أخرى    فعاليات متنوعة في احتفالات مدارس جدة باليوم الوطني ال 94    هيئة الأفلام تطلق ملتقيات النقد السينمائي لعام 2024    «مريم الأسطرلابية».. أيقونة إلهام للفتيات    محافظ الزلفي: حق لنا أن نفخر أننا سعوديون    البنوك الآسيوية.. ودورة خفض الفائدة    أمير القصيم: نعتز بإنجازات في ظل قيادة حكيمة    المملكة تسلّم 40 منزلًا لمتضرري الزلزال في مدينة الباب بمحافظة حلب السورية    إخلاء ونزوح ..إسرائيل وحزب الله يخوضان حربا دامية    النائب العام يرعى احتفاء النيابة العامة باليوم الوطني 94    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    الشارع الثقافي يتوهج    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصقاعي: سيظل الشعر حاضرا لتطهير أرواحنا من أدرانها وهو سبيلنا لمعانقة الجمال
نشر في اليوم يوم 24 - 03 - 2012

عندما تضيق به الدنيا وتوصد أبوابها يحمل قلمه وقلبه وشعره، يهرول نحو وديان الباحة الخضراء ليعجن الألم والحزن والحسرة، ليكتب قصيدة تكون مفتاحا لتطهير النفس، فهو يرى في الشعر راحة أبدية لا يصلها إلا الشعراء العاشقون للقصيدة المحبون للحياة، الذين يمتلكون ما لا يمتلكه الإنسان العادي، الشاعر غرم الله الصقاعي صاحب ديوان «لا إكراه في الحب» اختار الابتعاد عن الأضواء المزيفة ليعيش كشاعر مع الشعر بإنسانية رسمها بنفسه حتى لا تمرض وتموت في زمن المجاملات والكذب والخداع.
في البداية يتحدث الشاعر غرم الله الصقاعي عن رؤيته في الوقت الحاضر عن الشعر والشعراء يقول: لم يعد مجديا القول بان الشعر ديوان العرب في ظل كل ما شهده المشهد الشعري من تغير على فهم الشعر او حتى على أشكال الكتابة ولكن يظل الشعر هو الشعر ويظل الشعر من أسمى طرق التعبير مهما حاول البعض الانتقاص من قيمته لربما ما حدث من استسهال لكتابة الشعر في ظل العجز في فهم روح الشعر وبلوغها وفي ظل النظاميين والنثريين، أصبح الشعر الجيد هو الأقل وبعد ان دخلت الكتابة الكيبوردية للشعر أصبح الشعر يعيش أزمة والشعر الحقيقي يعاني كثيرا من تجاوزات البعض على الشعر وروحه التي يجسدها الصدق الفني والشكل الفني أيضا وبها تكون الشاعرية التي هي الدهشة والرعشة التي تحدث عنها النقاد كثيرا.
ومع كل هذا سيظل الشعر حاضرا لتطهير أرواحنا من أدرانها ويظل هو سبيلنا لمعانقة الجمال وتظل القصيدة هي لسان الجميع.
وعن كثرة الإصدارات من الشعر والسرد في الوقت الحاضر يرى الصقاعي: يبدو أننا وجدنا المال الذي يمكننا من الطباعة ووجدنا الوقت للكتابة والجمع والتنسيق ليس إلا لم نهتم كثيرا كيف نقدم أنفسنا إلا من خلال عناوين فقط وليس مضامين تعجب عندما يكتب احدهم سيرته الذاتية أربعة دواوين مثلا في عامين أو روايتين في عامين عندها تعرف ان الهدف هو الحضور وعدم الاهتمام بالمنتج الأدبي لذا توقعت أن أجد بمعرض الرياض أكثر من ثمانين ديوانا وتسعين رواية هذا العام صادرة عن السعوديين تتشابه جميعها في المطلوب إعلاميا وليس معرفيا وإبداعيا.
وعن مسار النادي الأدبي بالباحة لا يرى تغييرا كما يقول: ليس هناك تغيير كبير في مجلس الإدارة وبالتالي أتوقع ان يبقى المسار كما هو اهتمام بالملتقيات وتسجيل حضور إعلامي على حساب تحقيق أهداف المؤسسة التي أظن القائمين يجهلونها كثيرا ولعل الاشتغال على الملتقيات أصبح همهم مع ان هذه الملتقيات لا تقدم للثقافة ولا المتلقى وكأنها حلقات بحث فقط يأتي الجميع للالتقاء والتحاور فيما بينهم بعيدا عن العالم خارج الغرف ليتهم يعلمون بان زمن الملتقيات انتهى وإننا الآن أكثر حاجة الى جمع من حولنا وتبني مشاريع تخدم من بالقرب وليس من تربطنا بهم علاقات تبادل المصالح.
ويتابع حديثه عن أداء أدبي الباحة: النادي كمؤسسة ثقافية يجب ان يكون للثقافة ونشرها وللمثقفين ومساعدتهم والعمل على تبني أفكارهم ورؤاهم والاهتمام بالمواهب وتشجيعها في المحيط الذي تقع فيه ولكن ما يحدث في نادي الباحة هو اهتمام بالبعيد وإهمال المقربين من المثقفين والمواهب حتى ان إدارة النادي تلجأ الى لجان استشارية لإدارة النادي من مناطق متعددة ولا تشرك أبناء المنطقة في ذلك مما يعني عجزها عن القيام بواجباتها الإدارية والثقافية.
ويتمنى الصقاعي من إدارة النادي ان تهتم بأبناء المنطقة وان تسعى لبناء مشاريع ثقافية تجمع مثقفي المنطقة من خلال إشراكهم واستكتابهم في إصدارات النادي ومن خلال إشراك الشباب في لجان النادي.
ويتحول الصقاعي في حديثه إلى المشهد الثقافي في المملكة: المشهد الثقافي في بلادنا مشهد يقوم على ردة الفعل وليس الفعل مشهدا يتسم بشهوة الكلام وقلة الأفعال مشهد يكاد يكون ميدانا للصراع وليس للحوار الفكري والثقافي يعاني مشهدنا من التصنيف ومن ثقافة الرموز والوصاية التي جعلت المشهد لم يتغير من سنوات مع كل هذه الإصدارات المتشابهة التي تؤكد على الوصاية وثقافة الرموز والتقليد.
ربما ما نحتاجه حقا هو الفصل بين الإعلامي والثقافي حيث يتم التركيز على الدور الإعلامي وليس الثقافي فغابت الكثير من المشاريع عن واقعنا وأصبح الفعل الثقافي ردة فعل لكل ما يقدمه الإعلام ما يقدمه.
ويختم الشاعر غرم الله الصقاعي عن حاجات المثقف في الوقت الرهن: يحتاج المثقف مجالا أرحب من الحرية مع العمل على تفريغ القادرين على العطاء والإبداع من أعمالهم وكذلك العمل على إيجاد أرضية مشتركة من الحوار والتثاقف بين مثقفي الوطن بعيدا عن التحزب والتصنيف وكذلك الاهتمام بإشراكه في القرار الثقافي والمشاركات واللقاءات الثقافية بعيدا عن العلاقات كنت أتمنى ان يكون هناك قاعدة بيانات لدى الوزارة للمثقفين السعوديين ليتم من خلالها إشراكهم بالتساوي في المشاركات الداخلية والخارجية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.