«السياحة»: %656 نمو بأعداد السياح الوافدين إلى السعودية    «أخمرين» تطلب رصف وإنارة الطريق    بيشة: رئة «نمران» بلا أوكسجين !    وزير الخارجية: السعودية تتمسّك بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس    ميزة جديدة.. «واتساب» يحجب رسائل المجهولين !    الجهني يغيب عن «كلاسيكو الجوهرة»    رونالدو يقود النصر أمام الريان    18 أكتوبر.. انتهاء مهلة تخفيض سداد المخالفات المرورية    اختبارات منتصف الفصل الأول للتعليم العام.. اليوم    500 عمل فني تزيّن بينالي الفنون الإسلامية في جدة    وزير الثقافة للمبتعثين: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية في المجالات كافة    أحد رفيدة: مطالبات بتكثيف مكافحة الحشرات    5 أسباب للكوابيس والقلق أثناء النوم    5 نصائح.. تسرِّع التعافي بعد جرعات العلاج الكيميائي    قبضة الخليج تلاقي ماغديبورغ الألماني    سيدات الطائرة يدشّنّ منافسات دورة الألعاب السعودية    من دمَّر الأهلي ؟    رقم قياسي للهلال بعد الفوز على الخلود    ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الخلود    «مؤسسة الرياض غير الربحية» تعزز التنمية المستدامة في لؤلؤة الوطن    مبادرة سعودية دولية    بغلف وباربيع يحتفلان بعقد قران أصيل    لبنان ينتصر ببناء الدولة    كيف سيرد حزب الله بعد مقتل قائده؟    د.الشمسان: ثلاثة محاور رئيسية لتعزيز كفاءة القطاع الصحي    هيئة الأدب والنشر والترجمة تُسخر التقنيات الحديثة لخدمة زوار "كتاب الرياض"    مفكران عراقيان: معرض الرياض الدولي للكتاب من أهم نوافذ الثقافة العربية    وزير التعليم: مبادرة البرامج الجامعية القصيرة (MicroX) يأتي ستنمي قدرات الطلبة في مهارات سوق العمل    الزواج التقليدي أو عن حب.. أيهما يدوم ؟    دور أمانات المناطق في تحسين تجربة المواطن والمقيم    الهلال يواصل معزوفة الانتصارات    المملكة وجهة سياحية عالمية    وكيل إمارة الرياض يحضر حفل السفارة الصينية    يوم مجيد توحدت فيه القلوب    الرّفق أرفع أخلاق نبينا الأمين    سلمان الخير    وزير الخارجية يعلن إطلاق "التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين"    مذكرة مع طاجيكستان للإعفاء من التأشيرة    وزير التعليم: مبادرة البرامج الجامعية القصيرة "MicroX" تكسب الطلاب مهارات سوق العمل    التخصصات الصحية تعقد لقاء المجالس المهنية    شهادة دولية لمطار الملك فهد بالدمام    ضبط مواطن في عسير لترويجه (9) كجم "حشيش"    ترحيل 11894 مخالفا للأنظمة خلال أسبوع    جمعية إجلال لكبار السن بمركز الحكامية تحتفل باليوم الوطني السعودي ال٩٤ بالراشد مول بجازان    تكريم الكاتبة السعودية أبرار آل عثمان في القاهرة    «الصحة» : لا تعارض بين لقاح "الحزام الناري" ولقاح "الإنفلونزا الموسمية"    الزهد هو المجد في الدنيا والمجد في الآخرة    ايجابيات اليوم الوطني    وطني.. مجد ونماء    مروّجو الأوهام عبر منصات التواصل الاجتماعي    جونسون يعترف: خططت لغزو هولندا لانتزاع لقاح كورونا    إدارة المساجد والدعوة والإرشاد في الريث تشارك ضمن فعاليات اليوم الوطني السعودي ال94    "الغذاء والدواء" تحذر من شراء مستحضرات التجميل من المواقع غير الموثوقة    رابطة العالم الإسلامي ترحب بإعلان المملكة إطلاق «التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين»    بحضور 3000 شخص.. أحد رفيدة تحتفل باليوم الوطني    محافظ هروب يرعى حفلَ الأهالي بمناسبة اليوم الوطني ال 94    رصد المذنب "A3" فجر أمس في سماء مدينة عرعر بالحدود الشمالية    نخيل القصيم أمسية في المسرح الروماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يوم الشعر العالمي .. وقت للحضور أم مساحة للذكرى
نشر في اليوم يوم 20 - 03 - 2012

سيد الفنون كان وسيظل، يأخذنا إلى المطلق على أجنحة الكلمة ودوائر الحنين والرغبة في الانعتاق مما يكبل الروح .. دانت له الكلمات والمعاني ..حفظ التاريخ بين صفحاته هذا الإرث الجميل، تركة ثقيلة، لا يحملها سوى القلة، ولا يبدعها سوى من يملكون القدره على صياغة الكون شعرا .. أضحى لهذا الكائن الذي يتألق ويعلو ثم يختفي ويتجمل سحره ويومه الذي يستعيد فيه تاريخ من الابداع البشري .
الشعر سيد الفنون أضحى له يومه الذي منحه له اليونسكو نهاية التسعينيات ربما ليتذكر العالم ارثه الشعري وربما ليمهد الطريق امام ارث جديد يطال الانسان هذا اليوم كان ماطرحناه على بعض الشعراء ليقولوا عنه ماشاءوا فكان هذا القول..
اعتبار جمالي
يقول الشاعر رائد الجشي :من الجميل أن يخصص العالم يوما للشعر يعيد تعريف الناس به وبأهميته في حياتهم كرد اعتبار جمالي لذلك البطل الذي قام صاحبه الشاعر بالترجل من دور البطولة الأساسي تاركا للفكرة مقاسمة دور البطولة مع المتلقي الذي يشارك بما يحمله من أدوات تلقي ما يجعله صانعا وفاعلا للحدث الشعري
ويتابع الجشي: من الجميل أن يخصص يوما ليحتفى بالشعر الذي يهبه الشعراء كل أيام حياتهم يؤثرون به ويتأثرون به ويمارس سطوته وسلطته عليهم جسديا وروحيا ثم يهبهم بعضه وهذا البعض يستطيع إغراق الكون بالفكر والشاعرية بما أنه نتاج لكل تلك الخبرات المتراكمة في ذهن الشاعر ويتمنى الجشي ليوم الشعر العالمي ألا يكون روتينيا كأي احتفال عادي بل يجب أن يكون احتفاليا بذلك الكائن الشعري وتسليطا عمليا على تماهيه مع المعاش المرتقي بالآخر والمحتفي به بحيادية حتى في الفرح والألم والقبح يوم الشعر العالمي.
مهرجان كبير
وعن يوم الشعر العالمي يتساءل الشاعر محمد خضر الغامدي قائلا : ما الذي يمكن أن يقدمه الشعر اليوم ؟ وهو الذي ظل مديدا وفارعا في تاريخ البشرية ، وظل ناطقا بأحزانهم وأفراحهم وقضاياهم عبر الكلمات ؟ وماالذي يفكر به شاعر اليوم وهو يدخل في نسيج عالم جديد لايتوقف لحظة عن تقديم قوالب وأشكال جديدة ، عالم غزير بالإلكتروني والتكنولوجي ، ويحمل معه تغيراته الاجتماعية والسياسية وغيرها من جوانب الحياة ، كيف ستكتب قصيدة الغد ؟ لتراهن على بقاء الشعر في مكانه وبقاء ثقتنا فيه ولو جماليا على الأقل ، لذا أعتقد أن شاعر اليوم أمام تحد ٍ كبير ، في عالم سلب منه بعضا من معطياته لصالح قنوات ووسائل أخرى .
وعن شعر اليوم يقول خضر: شعر اليوم لابد وأن يتجاوز الحدود والأطر ويمضي نحو التعبير الإنساني الذي يمكن أن يتوازى ويتماهى مع الحياة ، وعلى الشاعر – الشعر اليوم أن يقدم للغة طاقات جديدة يكتشفها وينقب عنها ويؤلف بين أسرارها .
لا يعني شيئا
فيما يختلف الشاعر حسن الربيح عن الآخرين اذا لا يرى في اليوم العالمي للشعر أي معنى ويقول: لا يعني لي شيئاً، هو يوم كسائر الأيام يمرُّ ويغادر..
وهذا لا يعني أنني لا أحتفي بالشعر، فالشعر يُفترَض أنه جزء من اهتمامات كلِّ شاعر في كلِّ يوم.
وعن بقاء الشعر قويا وفي الصدارة يقول الربيح: الشعر ليس وليد اليوم، فلقد قدَّم على مرِّ العصور إنجازات كبرى وفتوحات عظيمة، في وقت لم يكن للقصة أو الرواية حضور يذكر.
الشعر مازال قوياً ومتجدداً، في أعمال شبابية تصدر بين وقت وآخر، على مستوى من التطور الإبداعي، ولكن هناك قلة في المتابعين.
المشكلة إذن في انصراف القراء عن الشعر إلى القصة والرواية، وانحسار دائرة الإعلام عن الشعر، بل هناك انحسار عن كل ما هو ثقافي.
موقفنا من الشعر
و يقول الشاعر يحيى العبداللطيف في الاحتفاء بالشعر في يومه العالمي: الشعر هو مساحتنا المتاحة لممارسة الحياة بتلقائيتها وإعادة شغب المراهقة ، في الشعر تتراجع سلطة الرقابة لحد الوداعة حيث الانزياحات والرمزية تحمينا من محاكمة النوايا ، الشعر آخر خطوط الدفاع عن القيم الجمالية ولازلنا نحن الشعراء آخر الواقفين على تلكم الجبهة .
ويضيف العبداللطيف: في يوم الشعر العالمي يكبر السؤال نحن المستميتين في الحصن : هل لازل بنا رمق لمجابهة عالم يتلوث بالدم ؟ القضية ليست كلاما إنشائيا نحن في مواجهة ساخنة مع الموت المجاني في أشداق المذيعات الحسناوات ، في يوم الشعر العالمي فرصة لنحدد موقفنا من الشعر ، وربما أجد نفسي أمام هذه النظرية –المغرقة في المثالية- متهما بالطرد من الجبهة ، الشعر مواجهة وإلا فلا!
الشعر هو مساحتنا المتاحة لممارسة الحياة بتلقائيتها وإعادة شغب المراهقة ، في الشعر تتراجع سلطة الرقابة لحد الوداعة حيث الانزياحات والرمزية تحمينا من محاكمة النوايا .
بدون الشعر
ويرى الشاعر عبدالله الزيد في اليوم العالمي للشعر، إجلالاً وتماهياً مع الشعر والشعرية، ومع عبقرية الرسم بالكلمات،ويقول :نقف إكباراً لكل شعراء العالم السابقين والموجودين واللاحقين، ولكل أزمنة الشعر وردهات انسيابه.. في يوم الاحتفال الكوني بالشعر، نتوهج انتماءً واعتزازاً ومهابة، فليس هناك تكوين في الوجود لا في الهيولا والسديم الأزكي، ولا في التشيؤ والتموضع، ولا في الإشعاع والبوح وكيمياء الامتزاج يستطيع بجدارة وأبجدية ناصعة أن يحقق ذلك الثالوث العبقري لنسيج الإنسان المتمثل في «الطعم واللون والرائحة»!!
ويتابع الزيد: الشعر هو الذي حقق هذه المعادلة ثلاثية الأبعاد لذلك لا نستغرب أبدا عندما نكتشف في كافة تحولا تنا أن القسم المشترك بين بني الإنسان في كل توجهاتهم واهتماماتهم وأساليبهم هو الشعر، والشعر وحده هو المكون الأزلي الحي للذات الإنسانية.. ولا غرابة في أن نحتفل بنا!!.
ويتساءل الزيد: لست أدري كيف سيكون الوجود والإنسان بدون الطعم واللون والرائحة «الشعر»؟!.
سيد الفنون
وقال الشاعر عبدالوهاب الفارس قائلا : الشعر سيد الفنون وقد ظل لفترة طويلة طريقة التغيير المبدعة والساحرة ..ويكفي انه الفن الوحيد الذي يقوم بذاته ويتداخل أيضا في غيره من الفنون .
ويضيف الفارس: الغريب ان نرى تراجعا وانحسار للشعر في هذه الأيام أمام القصة والرواية وذلك في زمن كان من المنتظر أن يكون العكس نظرا لتسارع وتيرة الأحداث ووقع الزمن ولكن نرى الاتجاه يزداد نحو القصة والرواية وربما يعود ذلك الى تداخل الثقافات في زمن العولمة وزمن الغرفة الواحدة وأيضا الى كون الشعر يتطلب خيالا جامحا في عالم هلامي لا يتحمل الضجيج والفوضى التي تميز العالم الان.
ويؤكد الفارس: ان الشعر سيبقى سيد الفنون مهما حدث وسيأتي يوم ويعود الشعر الى السيادة على امل ان نجد مثل هذه الفعاليات تنظم بشكل قوي وحقيقي للشعر الذي لا يمكن ان يستغني عنه شعب او جماعة أو أمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.