لم تعد السينما ترفا ولا فنا محايدا بل هي ككل فن تحمل بداخلها قيمها، ورؤيتها الخاصة بالواقع، ولغة عالمية تفوق أبجديات اللغات الحية في الانتشار والتأثير. ولأننا غيبنا هذا الفن إذ تجاهله البعض، وفسره البعض تفسيرا خاطئا وحمله البعض فكر الآخر، فقد خسرنا كثيرا رغم ان هناك دولا عربية وفي مقدمتها مصر انطلقت مسيرتها السينمائية مواكبة لمسيرة السينما في العالم تقريبا، ودولا أخرى لديها إمكانات الإنتاج كالمملكة العربية السعودية ودولة الامارات، وهناك الحشد البشرى الكبير، وقدرات فنية يمكن لها بالتدريب والخبرة ان تتشكل. ان واجبا حتميا يفرض علينا الآن في ظل حضارة الصورة وهيمنة المرئي وتأثيره أن نبدأ، فالثقافة السينمائية ضرورة، والسينما تملك من القدرات التي تمكنها من نقل ثقافة وفكر الآخر اكثر من الكتاب والوسائل البصرية والسمعية الأخرى. ولقد شهدنا ونشهد ما يقوم به مركز «اثراء» من فعاليات وجهد لنشر تلك الثقافة وبناء كوادرها وما قامت به ثقافة الدمام وها هو أدبي الرياض يعلن عن أمسيات تطال السينما. إننا عندما نتكلم هنا عن السينما فإنما نتكلم عن فن ترسخت قواعده وأصبحت له خصوصياته وبلاغته وتنظيراته، مقتنعين تماما بأهميته وعلاقته الوطيدة بالفنون الأخرى بما فيها الأدب، فالسينما ليست نسخا للواقع تنقله (الكاميرا) بل هي تعيد صياغة هذا الواقع صياغة جديدة محملة بالمضامين والرؤى، وهي في كل ذلك لا تنسلخ عن واقعيتها أنها تستحق بالفعل أن يطلق عليها كلمة (سحر). إن الفنون أيا كانت تجسد الحلم الإنساني وتنزع إلى إعطاء شكل لما هو غير محسوس. والسينما بين جميع طرق التعبير هي الطريقة التي تتمتع بأكثر الوسائل اقناعا في اقتناص الموج الشاعري. أولا: لانها لا تجمده كما يفعل الفن التشكيلي. وثانيا: انها لا تبطنه كما يفعل الأدب. وهي بذلك تستفيد مما كانت تفعله قوة المسرح، وإن كانت للشاشة ميزة مغايرة وهي قدرتها على إسباغ أكبر مظاهر الواقع على ما هو غير واقعي. إن تاريخ السينما وقدرتها على التأثير واستخدامها كسلاح فريد في الدفاع والتغلغل الثقافي ومحاربة الإرهاب وطرح القضايا دون افتعال.. كل ذلك يدفعنا إلى التفكير بجدية في الاهتمام بهذا الفن وتوظيفه ضمن منظومة الثقافة المقاومة والمؤثرة.