وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    خام برنت يصعد 1.3% ويصل إلى 75.17 دولار للبرميل    مدرب فيرونا يطالب لاعبيه ببذل قصارى جهدهم للفوز على إنترميلان    الأهلي يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    6 فرق تتنافس على لقب بطل «نهائي الرياض»    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    وفد طلابي من جامعة الملك خالد يزور جمعية الأمل للإعاقة السمعية    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    استقالة مارتينو مدرب إنتر ميامي بعد توديع تصفيات الدوري الأمريكي    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    الهلال يفقد خدمات مالكوم امام الخليج    منتدى المحتوى المحلي يختتم أعمال اليوم الثاني بتوقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج    «الصحة الفلسطينية» : جميع مستشفيات غزة ستتوقف عن العمل    اعتماد معاهدة الرياض لقانون التصاميم    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الملافظ سعد والسعادة كرم    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    فعل لا رد فعل    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السويلم: الدراسات التي تُعنى بأدب الرحلة تشهد حضوراً ضامراً
أول باحثة سعودية تحصل على جائزة ابن بطوطة
نشر في اليوم يوم 26 - 08 - 2017

ندرة الدراسات في مجال أدب الرحلة كانت واحدة من الاسباب التى دفعتها للكتابة، محاولةً الانطلاق من زاوية مختلفة عمّا أنجزته الدراسات الأخرى، الباحثة أريج السويلم أول باحثة سعودية تحصل على جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة التي يمنحها المركز العربي للأدب الجغرافي ضمن مشروع «ارتياد الآفاق»، وذلك عن كتابها «الرحلة وفتنة العجيب- بين الكتابة والتلقي».. «اليوم» التقت بها وكان هذا الحوار:
ارتياد الآفاق
■ فزت بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة ضمن مشروع «ارتياد الآفاق»، بداية.. ما الذي دفعك إلى اختيار «السرد الرحلي والمتخيل» عنواناً لكتابك؟
الدراسات التي تُعنى بأدب الرحلة تشهد حضوراً ضامراً هنا، يشهد على هذا ما ذكره د. شعيب حليفي (أحد أعضاء لجنة تحكيم الجائزة) في حفل التكريم معلقاً على أهمية الكتاب، فقد أشار إلى ندرة الدراسات البحثية في هذا المجال في منطقة الخليج عموماً، ولعل هذا واحد من الأسباب التي دفعتني إلى ولوج هذه المنطقة، وهي منطقة تندرج في حقل الأدب غير الرسمي وتخضع لبرنامج مختلف عن برامج النصوص الأدبية، محاولةً الانطلاق من زاوية مختلفة عمّا أنجز من الدراسات التي تناولت أدب الرحلة، وهي دراسات تركز غالباً على مباحث الصورولوجيا أو السرد فحسب، فآثرت دراسة نموذجين رحليين (رحلة السيرافي ورحلة الغرناطي) وفق مقاربة سردية وأخرى أنثربولوجية تتكئ على منظور جيلبير دوران باعتماد المتخيل أداة لفحص الرحلتين، والبحث في كيفية اشتغاله فيهما.
شعار الجائزة
التآلف الزمني
■ كيف يعمل المتخيل في سياق الحيز الرحلي؟
يترجم الرحالة عبر المتخيل رغباته ومخاوفه، محاولاً استعادة توازنه ضد الصراع مع هذه المخاوف والرغبات، ففي رحلة الغرناطي التي درستها يضمن الرحالة نصه أخبارًا تنتمي إلى زمن البدايات السحيق، أبطالها شخصيات كونية، وعوالمها عجيبة، ويبدو الخوف من الفناء والرغبة في التأليف الزمني هاجساً في رحلته؛ فهو دائماً يتحدث عن موتى أجسادهم لا تعطب، وجمادات تحظى بقدرات سحرية، ولعل في الإلحاح على مسألة التآلف الزمني تخفيفا من الرعب تجاه فكرة الموت والفناء، أما في رحلة السيرافي فقد تواترت في رحلته مشاهد التعذيب من قتل وبتر لأعضاء الجسد وأكل لحم الموتى فمقاومته للموت بدت مختلفة عن الغرناطي فهو يميل إلى مواجهته والتأهب لأشد صوره رعباً.
والمتخيل كما تقدمه الرحلتان ينفتح على شبكة هائلة من النصوص الدينية والحكايات والأساطير وكتب الأخبار والعجائب.
الرحلات العربية
■ ما رأيك في منجزات هذا المشروع العربي (ارتياد الآفاق)؟ وهل هناك اهتمام فعلي بالرحلة في العالم العربي؟
لأدب الرحلة صدى واسع في دول المغرب العربي تشهد على ذلك العديد من المؤتمرات والملتقيات التي عقدت حوله، وتشهد العناية بتحقيق النصوص الرحلية ودراستها رواجاً هناك، وقد لا نجد الصدى ذاته في دول عربية أخرى.
وبالنسبة إلى مشروع (ارتياد الآفاق) في أبوظبي الذي يرعاه الأمين العام للمجمع الثقافي محمد السويدي فإنه يعد قفزة كبيرة في هذا الحقل؛ إذ عكف المركز منذ إنشائه على جمع كم هائل من الرحلات العربية وتحقيقها، ونشر العديد من الدراسات حولها، كما عني بتشجيع الكتاب العرب على تدوين رحلاتهم الحديثة، فضلاً عن الملتقيات التي يعقدها، وتأسيس جائزة ابن بطوطة التي تتوج هذه المنجزات.
قراءة ثانية
■ في الوقت الذي يقبل فيه الكثيرون على المتغيرات التكنولوجية يعود هذا الكتاب إلى الرحلات العربية، فما الغاية من هذه العودة والارتداد الى الماضي؟
اسمحي لي أن أوضح لك أمرين: أولهما ان هذه الدراسة وإن كانت تدرس نصاً أدبياً قديماً لكنها ليست عودة تجتر ذلك الماضي كما يظن البعض إزاء أي نص قديم يُدرس، كما أنها لم تدرس نص الرحلة لذاته، نحن بطبيعة الحال منفصلون عن هذا الموروث من جهات عدة، في مقابل الامتلاء ببعض مناحي الفكر المعاصر؛ لذلك كانت هذه الدراسة محاولة لطرح قراءة ثانية تستنطق النص الرحلي وفق منظور حديث، وأخص بالذكر منظور العالم الأنثروبولوجي جيلبير دوان، أما الأمر الآخر –وأشدد عليه– فثمة ظن سائد بأن الخطاب الرحلي خطاب وثائقي وليس محطة لالتقاء خطابات مختلفة يمتزج فيها الشعري بالأدبي والواقعي بالخيالي، والرحلي بالسيري والأسطوري، مؤسساً بذلك خطاباً فريداً وخصباً لقراءته عبر منافذ مختلفة.
مغامرة فريدة
■ أدب الرحلات فن بات يعاني اليوم الضمور والتراجع والانحسار غير المسبوق سواء لجهة المنتج منه أو لجهة أعداد الشغوفين به.. لماذا برأيكم؟
ثمة ظن سائد -كما ذكرت- بأن الخطاب الرحلي خطاب وثائقي يبحث في الصورة الجغرافية للأرض أو طقوس الآخر وعاداته فحسب -وهي الصورة السافرة لأدب الرحلة- وليس خطاباً يؤسس رؤية تجاه الكون والوجود الإنساني، ولعل هذا الظن يفسر مسألة تراجعه. في حين أن الانتقال من فضاء الألفة إلى فضاء الغرابة يضع الإنسان أمام عجيب هذا الكون، وعبر ملاحظة الاختلاف تنكشف الذات من حيث تظن أنها كاشفة للآخر.
فضلاً عن اللذة المتحققة بفعل الانكشاف –عند القارئ- عبر الانتقال من فضاء مألوف إلى فضاء مجهول، فقراءة النصوص الرحلية وفق هذا الفهم مغامرة فريدة لولوج تجربة إنسانية.
فعل السفر
■ لعدم وجود حدود واضحة ودقيقة صنفت الكثير من المؤلفات التي يمكن أن نطلق عليها كتب السيرة الذاتية أو كتب الأهداف العلمية ضمن دائرة أدب الرحلات.. كيف يمكن الفصل بينهما؟
لا يمكننا أن نحدد أو نفرض حدوداً صارمة بين الأجناس الأدبية خاصة القديمة منها، يحدث كثيراً أن يمتزج السيري بالرحلي، فالرحالة في ظاهر الأمر يمارس كتابة سيرية عند تدوين رحلته، ولكن بؤرة النص الرحلي والعلامة الفاصلة لتمييز أدب الرحلة عن أدب السيرة تتجلى في (فعل السفر) فأدب الرحلة ينهض على فعل السفر بالضرورة، الأمر الذي لا يعد فعلاً مركزياً في أدب السيرة.
القديم والحديث
■ كيف ترين انحسار دور هذا النوع من الأدب في ظل التقدم التكنولوجي الهائل؟ وهل يرتقي رحالة العصر الحديث إلى احتلال مكانة الرحالين القدامى؟
أتجنب المقارنة بين القديم والحديث، فاختلاف العامل الزمني يفرز عدداً من المعطيات المختلفة بطبيعة الحال، والوعي بذلك يجعل من غير المناسب المقارنة بينهما. لكل واحدٍ منهما مسالكه وتقنياته الخاصة وفي ظل هذه الثورة التواصلية في هذا العالم فمن المؤكد أن رحالة العصر الحديث سيكون مختلفاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.