وسائل الاتصال الجماهيري تحمل في جيناتها وأرحامها، الكثير من الأطوار والأزمات والمصادمات، حتى حينما كانت، فقط، مؤسسات ودور نشر مهيبة تبني قواعد عملها وفق فلسفات عميقة تتجاوب مع الفكر وتحاول التوازن بين المحظور بأنواعه وبين المحروم بكل أشجانه. وكانت أزمات وسائل الاتصال الجماهيري تتراوح بين التوظيف الحزبي والتحزبي والإعلانات التجارية والترويج الشخصي والسلطة الحكومية. وأمام هذه المعضلات، اضطرت الصحافة، على مدى 400 عام، إلى سن قواعد نشر أخلاقية، تحاول فيها تقييد أنفس الصحفيين الجموح الأمارة بالسوء، وصد الهجمات الحزبية والسلطات الحكومة الطاغية واغراءات الأموال، وكبح جماح الصحفيين الشعبويين عباد الشهرة المثيرين للجدل. وفي عصر «دوت.كوم» ومنصات التواصل الاجتماعي تحولت المجموعات الصغيرة والأفراد إلى وسائل اتصال جماهيري، كل يمارس مواهبه مثلما يعن له، أو استجابة ( أو خنوعاً ) لتحريض آخرين يدسون في أذنيه الكثير ما يتراوح بين الروائع القليلة وسيول الغث وفنون الاستهبال حد الوقاحة أو ارتكاب المحذورات والمحرمات الدينية أو الاجتماعية أو القانونية، بلا أدنى فهم لمسؤوليات الحرية الراشدة وأخلاقيات النشر. وبعض مشاهير وسائل الاتصال إما مراهقون سناً أو مراهقون فكريا مبتلين بسطحية تصل لحد الوضاعة، وينتشرون في كل بلد. الأسبوع الماضي حدثت ضجة في لبنان والوطن العربي، بسبب فيديو كليب لفتاة تواصل اجتماعي اسمها مريام كلينك، تتمتع بمستوى معد من السذاجة والضحالة الفكرية، وجهل عميم في ثقافة النشر إلى درجة ارتكاب محرم قانوني اجتماعي دولي، وهو وجود طفلة قاصر في فيديو يتضمن مشاهد تحرم كل مجتمعات الدنيا وأديانها وقوانينها عرضها على أطفال. وقبل الحكم عليها، ذهبت لأشاهد مقابلات مع كلينك، كي اتوسم إذا ما كان عرضها لطفلة في فيديو مشبوها، وكان متعمداً أو نتاج سذاجة معهودة في كثير من نجوم الميديا الحديثة. وشاهدت مقابلة لها، ولم تكن بالنسبة لي طوال المقابلة، سوى فتاة مراهقة عاطفية، وضحلة فكرياً، وفارغة المخيخ، لأنها كانت تلجأ كثيراً إلى اللغة البدائية، لغة الجسد للتعريف بنفسها أو للتعبير عما تريد، ومن الطبيعي أن تكون مصابة بوهم عضال بأن الحرية تعني أن تفعل ما تؤمن به. وبذلك هي تحت مستوى التفكير للكائن الاجتماعي الراشد، الذي يؤمن بأن وجوده في مجتمع ما يحتم عليه احترام المجتمع وتقاليده وقوانينه، بغض النظر عن قناعاته الشخصية. لهذا يختلف تصرف الإنسان في لبنان عن السعودية عن السودان عن الصين عن الهند عن هولندا عن أي ولاية أمريكية، إذ من غير اللباقة ولا اللطافة الاستخفاف أو الاستهزاء أو انتهاك مكانة البقرة أو «الساري» في الهند، أو عمائم السودانيين والصعايدة، أو تنورات الاستكلنديين، أو أزياء ال«ميجيكيندا» العاريات الصدور في كينيا، ولا بأزياء الهنود الحمر في أمريكا ولا حتى بأطوار الشواذ في كاليفورنيا. وصدق حدسي، وتقييمي وهو أن كلينك لم تتقصد الإساءة، وتبدو أنها تفتقر إلى أي موهبة في حبك المؤامرات، بقدر ما هي نتاج رياح وأطوار وسائل التواصل الاجتماعي، التي يبدو بعض كائناتها منفصلة عن الواقع، وتعيش في أحلام «فوق واقعية» خاصة بمعايير شخصية، إلى درجة ارتكاب حماقات أو جرائم. وأيضاً أم الطفلة ردت بشراسة عدوانية ضد المنتقدين، مثل كل المتورطين في الخطايا، وهي الأخرى تعيش،أيضاً، بمقاييس فهم خاص وتبدو،فكرياً، تخلط كثيراً بين الحرية الشخصية في المنزل وعروض المنصات العامة. وتخلط أيضاً بين النزوات الشخصية وتوظيف الأطفال القاصرين في عروض تحظر الدنيا كلها على الأطفال مشاهدتها فما بالك بالانخراط في مشاهدها. * وتر منذ أن ولدت من رحم الأرض، ومهج الأمهات الخصيبة تحمل سيدة البهاء همومها وآلامها تخوض أوحال الدروب، وأنفاس الغلاظ الموبوئين بالقسوة دمعها مداد المسافات ووقود لقناديل الأمل وعطور المساء روحها بهجة المواعيد وفي راحتيها قبضة من ضياء الشموس الخالدة.