المركز الوطني للعمليات الأمنية يشارك في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    القوات الجوية الملكية السعودية تشارك في تمرين "درع السِند 2024" في باكستان    لماذا دفن حسن نصر الله في مكان سري؟    إسرائيل تعلن اغتيال قائد منظومة اتصالات حزب الله    إمام المسجد النبوي: آية ((إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ )) تحمل في طياتها معاني عميقة    ارتفاع حصيلة قتلى إعصار "هيلين" بأمريكا إلى 215 شخصًا    وفاة 866 شخصًا بمرض جدري القردة في أفريقيا    "الصحة العالمية"تستعدّ للقيام بالجولة الثانية لتلقيح أطفال غزة ضدّ شلل الأطفال    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية والأجزاء الجنوبية من مكة    الرئاسة الفلسطينية تدين المجزرة الإسرائيلية في طولكرم    استقرار أسعار الذهب    لماذا تحترق الأسواق؟    تفاؤل عالمي بقوة الاقتصاد السعودي    أثر الشخصية واللغة والأمكنة في رواية «الصريم» لأحمد السماري    إبراهيم البليهي: لم أندم.. والأفكار تتغيّر    محمد رضا نصرالله.. يعيد رسم ذكريات العمالقة في «أصوات»    نائب وزير الخارجية يشارك في مراسم تنصيب رئيسة المكسيك    اعتزال ال «30»    وزير المالية: نفذنا إصلاحات مالية في ظل رؤية 2030    أحلام على قارعة الطريق!    «زلزال الضاحية».. ومصير حزب الله    دوري يلو.. فرصة للنجوم لمواصلة العطاء    الزمالك نجم السوبر الأفريقي    الشاهي للنساء!    غريبٌ.. كأنّي أنا..!    رنين الماضي في سوق الزل    حديقة الملك سلمان.. وجهة استثنائية    الفيحاء يقتنص تعادلاً ثميناً من الوحدة في دوري روشن للمحترفين    «بالون دور».. سباق بدون ميسي ورونالدو للمرة الأولى منذ 2003    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    المرور: حادث اصطدام شاحنة بمركبة في الرياض تمت مباشرته في حينه «منذ عام»    90 مبادرة لأمانة الطائف تعزز الوعي البيئي وتدعم الاستدامة الخضراء    أمانة الطائف توقع عقد إنشاء مشروع (قبة الفراشات) بمساحة ٣٣ ألف م٢    جويدو.. وجمهور النصر!    أخضر الأولمبياد الخاص للشراع يشارك في المسابقة الإقليمية بدبي    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    المقاولات وعقود من الباطن    كتب الأندية الأدبية تفتقر إلى الرواج لضعف التسويق    محافظ الطائف يلتقي مدير جمعية الثقافة والفنون    درجات أم دركات معرفية؟    معالي وزير العدل    المعلم.. تنمية الوطن    اختتام مشاركة الهلال الأحمر في المعرض التفاعلي الأول للتصلب    2238 مصابا بالناعور في 2023    تعيين عدد من الأئمة في الحرمين الشريفين    أول فريق نسائي من مفتشي البيئة في المملكة يتمم الدورية رقم 5 آلاف في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    أمير الشرقية يطلع على مستجدات أعمال فرع وزارة الشئون الإسلامية ويستقبل منسوبي "إخاء"    بدء الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين لبحث التحرك العربي للتضامن مع لبنان    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي    خادم الحرمين يهنئ رئيس غينيا بذكرى الاستقلال ويعزي رئيس نيبال في ضحايا الفيضانات    وداعاً يا أم فهد / وأعني بها زوجتي الغالية    تثمين المواقع    مملكة العز والإباء في عامها الرابع والتسعين    شركة أمريكية تدعم أبحاث طبيب سعودي    نائب أمير المدينة يقدم واجب العزاء لأسرة شهيد الواجب الجهني    مفتي عام المملكة يستقبل مفوّض الإفتاء بمنطقة جازان    الحياة الزوجية.. بناء أسرة وجودة وحياة    أمير مكة المكرمة ونائبه يعزيان أسرتي الشهيدين في حريق سوق جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فوز ترامب بالرئاسة يربك الأسواق المالية.. وخطابه المعتدل يعيد بعض التوازن لمؤشراتها
أثار مخاوف من غموض اقتصادي وعالمي
نشر في اليوم يوم 10 - 11 - 2016

في ظل قلق المستثمرين من أن يتسبب فوز المرشح الجمهوري في انتخابات الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب في غموض اقتصادي وعالمي، تعرضت غالبية الاسواق المالية حول العالم لضغوط مع اعلان فوزه، ادت إلى تراجع مؤشرات بعضها وخصوصا في بدايات التداول، فيما ساد اتجاه البحث عن ملاذ آمن على أداء المتعاملين مما ساهم في رفع اسعار الذهب.
وأدى خطاب النصر الذي القاه ترامب ووصف بالاعتدال إلى نوع من التهدئة والطمأنينة لدى بعض الاسواق؛ مما ممكنها من استعادة توازنها وتعويض خسائرها.
المركزي الأوروبي يحذر
وقال عضو مجلس حكام البنك المركزي الاوروبي ايوالد نووتني أمس: ان فوز دونالد ترامب المفاجئ «ليس يوما جيدا للاقتصاد العالمي» ويمكن ان يدفع البنك الى «التدخل».
واكد ان انتعاش اوروبا الاقتصادي يمكن ان يتاثر كذلك اذا اتخذت رئاسة ترامب «منحنى سيئا».
الأسواق الأمريكية تهوي
انخفضت الاسواق الاميركية اكثر من 5% بعد فوز ترامب وحوالى الساعة 05.10 بتوقيت غرينتش هبط مؤشر إس آند بي الاوسع نطاقا 5.01%، فيما تهاوى مؤشر ناسداك الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا بنسبة 5.08% ما يعكس القلق المتزايد في الاسواق بشأن المخاطر الاقتصادية المرتبطة بوصول ترامب الى البيت الابيض.
هبوط الآسيوية والأفريقية
هبطت الأسهم اليابانية أمس مع فوز ترامب بأكثر من 5% مسجلة أكبر انخفاض يومي منذ تصويت بريطانيا لصالح الخروج من عضوية الاتحاد الأوروبي، وهبط المؤشر نيكي القياسي 5.4 % مغلقا عند 16251.54 نقطة.
وهوى المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 4.6 % إلى 1301.16 نقطة مع هبوط جميع مؤشراته الفرعية وانخفض المؤشر جيه.بي.اكس-نيكي 400 بنسبة مماثلة إلى 11662.18 نقطة.
وتراجع مؤشر «سنسكس» الرئيسي للأسهم الهندية في بداية تعاملات أمس بنسبة 6% على خلفية قرار الحكومة الهندية أمس سحب أوراق النقد من فئة 500 و1000 روبية من التداول وطرح أورق جديدة لتحل محلها والفوز المفاجئ للمرشح الجمهوري دونالد ترامب بانتخابات الرئاسة الأمريكية وفقا للنتائج غير الرسمية. وفقد المؤشر الرئيسي المكون من أسهم 30 شركة مسجلة في بورصة بومباي للأوراق المالية 1688 نقطة بما يعادل 6.12% من قيمته بعد بدء التداول بقليل.
وانخفضت الأسهم في أكبر بورصة بأفريقيا بنسبة 1.43 % أمس، عقب فوز دونالد ترامب بمنصب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية.
الاسهم السعودية تتجاهل الحدث
ولم يكن للحدث أي تأثير قوي على سوق الاسهم السعودية بل أنهى مؤشرها جلسة أمس، على ارتفاع بنسبة 0.8 % عند 6380 نقطة، وذلك رغم أن المؤشر قد بدأ تعاملاته على انخفاض بأكثر من 150 نقطة، بعد إعلان نتائج الانتخابات الامريكية.
من جانبها تأثرت تعاملات بورصة الكويت أمس باعلان نتائج الانتخابات الرئاسية الامريكية وانهت تعاملاتها على انخفاض طفيف حيث لعبت الحالة النفسية دورا سلبيا في أوامر المتعاملين الأفراد والمحافظ وسط ترقب لمعرفة مستقبل اقتصاد المنطقة باعتبار أن الولايات المتحدة تتحكم بصورة كبيرة في اتجاهات الاقتصادات العالمية، وأقفل المؤشر السعري لسوق الكويت منخفضا 13.9 نقطة ليبلغ مستوى5455.5 نقطة.
الذهب ملاذ آمن
قفز الذهب أمس نحو 5% مع اتجاه المستثمرين للملاذات الآمنة بعد إعلان فوز المرشح الجمهوري في انتخابات الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب، ولكن المكاسب تقلصت بعد ذلك لينزل الذهب دون 1300 دولار للأوقية (الأونصة) مع استقرار الأسواق الأوسع نطاقا بعد خطاب النصر المعتدل الذي ألقاه ترامب لكن المعدن الأصفر ظل مرتفعا بنسبة 2% متجها نحو تحقيق أعلى ارتفاع في يوم واحد منذ قرار بريطانيا بالانفصال عن الاتحاد الأوروبي في يونيو. وارتفع الذهب في المعاملات الفورية لأعلى مستوى في ستة أسابيع إلى 1337.40 دولار للأوقية بزيادة 5% تقريبا وبلغ 1300.80 دولار للأوقية بحلول الساعة 0930 بتوقيت جرينتش.
ومن بين المعادن النفيسة الأخرى ارتفعت الفضة إلى 18.65 دولار للأوقية بزيادة 1.6% بعد وصولها لأعلى مستوى منذ الثالث من أكتوبر عند 18.996 دولار للأوقية. وزاد البلاتين 0.1 % إلى 1003.31 دولار للأوقية في حين صعد البلاديوم 0.1 % إلى 663.40 دولار للأوقية.
النفط يعوض خسائره
وعوض النفط خسائره بعد ان تراجع في البداية مع اعلان نتائج الانتخابات وصعد 4 % تقريبًا ليجري تداوله فوق 46 دولارًا للبرميل أمس، وزاد خام القياسي العالمي برنت في العقود الآجلة سبعة سنتات إلى 46.11 دولار للبرميل بعد تراجعه إلى 44.40 دولار للبرميل في وقت سابق من الجلسة وهو أدنى مستوى منذ 11 أغسطس، وزاد الخام الأمريكي سنتًا واحدًا إلى 44.99 دولار للبرميل.
وقال محللون إن فوز ترامب قد يكون له بعض النتائج الداعمة لأسعار النفط، وأحد أسباب ذلك هو أنه انتقد اتفاق الغرب مع إيران بشأن برنامجها النووي الذي سمح لطهران بزيادة صادرات النفط الخام بشكل حاد في العام الحالي.
هبوط قياسي للدولار
هبط الدولار أمس في الوقت الذي سجل فيه البيزو المكسيكي مستوى قياسيا منخفضا بعد أنباء فوز دونالد ترامب برئاسة الولايات المتحدة.
وأذكى فوز ترامب على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون المخاوف من ضبابية سياسية واقتصادية وألقى بظلال من الشك على رفع أسعار الفائدة الأمريكية المتوقع في ديسمبر.
كانت الأسواق شهدت في البداية عزوفا كاملا عن المخاطرة إذ اتجه المستثمرون للتخلص من الدولار والبيزو وشراء العملات التي تعتبر ملاذا آمنا مثل الين الياباني الذي قفز نحو أربعة بالمئة مسجلا أعلى مستوى في ستة أسابيع عند 100.75 ين للدولار.
وجرى تداول الين بارتفاع بلغ 2% بعد خطاب ترامب عند 103.45 ين للدولار في تعاملات متقلبة هبطت فيها العملة اليابانية إلى 105.480 ين.
وهبط الدولار الكندي إلى أدنى مستوى في ثمانية أشهر عند 1.3525 دولار كندي للدولار الأمريكي قبل أن يعوض نحو نصف خسائر اليوم ليجري تداوله بنحو 1.3390 دولار كندي.
وهبط الدولار الأسترالي الذي يتسم بالحساسية للتغيرات في شهية المخاطرة 1.6% إلى 0.7637 دولار أمريكي وهوى 4.3 % إلى 78.25 ين بعدما سجل لفترة وجيزة أسوأ خسارة يومية منذ مايو 2010.
فوز ترامب برئاسة الولايات المتحدة أثر سلبا على الأسهم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.