في أول ظهور رسمي.. عقيلتا الشرع وأردوغان تناقشان هموم سورية    مستقبل غزة.. بين حسابات السياسة وتجاهل الانتهاكات    السودان بين الحرب والمجهول.. إلى أين يتجه المستقبل؟    الهلال يستعرض برباعية في شباك بيرسبوليس    جدة: القبض على وافد روّج «الشبو»    4,546 كم رحلة جائزة «سيف السعودية 2025»    انطلاق أعمال القمة العالمية لإطالة العمر الصحي 2025    الزي السعودي يكسو مدرجات «فارس العرب»    الخريّف: السعودية تعزز الشراكة مع الهند في قطاعات حيوية    تأهب عالمي ضد "رسوم ترمب".. عواصم تدعو للرد بحزم    رئيس مجلس الشورى يصل تايلند في زيارة رسمية    خبير فلسطيني ل«عكاظ» مخططات إسرائيل لضم الضفة الغربية خطير    زيلينسكي : منفتحون على الاستثمار مع الشركات الأميركية    120 طالباً يشاركون في انطلاق مبادرة "الرؤية الابتكارية" من جامعتي الإمام عبد الرحمن بن فيصل واليمامة    سمو أمير الشرقية يترأس الاجتماع الأول لمجلس إدارة جمعية البر لعام ٢٠٢٥م    حرس الحدود في مكة ينقذ مواطنين تعطلت واسطتهما البحرية    10 قتلى إثر إطلاق نار في مدرسة بالسويد    الانضباط تغرم النصر    السماح للشركات الأجنبية المشغلة للطائرات الخاصة (بالطلب) بنقل الركاب داخليًا في المملكة    مجلس تعليم جازان يعقد اجتماعه الأول للعام الدراسي 1446ه    كرسي أرامكو للسلامة المرورية بجامعة الإمام عبد الرحمن يطلق دورة تدقيق سلامة الطرق    ضم هيئة التأمين إلى عضوية اللجنة الدائمة لمكافحة غسل الأموال    محافظ الأحساء يكرّم مدير شرطة المحافظة السابق    بقعة زيت قلبت سيارتها 4 مرات.. نجاة ابنة المنتصر بالله من الموت    مدينة الملك سعود الطبية تستقبل يوم التأسيس بإنجاز عالمي    أمير منطقة القصيم يتسلم شهادة تسجيل واحه بريدة بموسوعة غينيس    القيادة تهنئ رئيس جمهورية سريلانكا بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده    أمير جازان يرأس اجتماع اللجنة العليا للسلامة المرورية بالمنطقة    أمير الشرقية يكرم الجهات الراعية للمؤتمر الدولي السادس لمدن التعلم 2024    "الجوازات"تصدر 18,838 قرارًا إداريًا بحق مخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود    العين يُعلن عن مدربه الجديد    «الشؤون الاقتصادية» يوافق على إنهاء «الاستدامة المالية»    وزارة التعليم ومجمع الملك سلمان يكرمان 60 فائزًا وفائزة في "تحدي الإلقاء للأطفال 4"    نائب أمير تبوك يتسلم تقرير أعمال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر    مفوض الإفتاء في جازان: دور المرأة مهم في تقوية النسيج الوطني    فيصل بن مشعل يدشّن هدية أهالي القصيم لأبطال الحد الجنوبي    أمير الشرقية يرعى مؤتمر "السمنة" بمشاركة 100 متحدث عالمي بالخبر    الصحة تُدشن الوصفة الإلكترونية لحوكمة الوصف والصرف للأدوية المخدرة والمؤثرات العقلية والخاضعة للرقابة    وفاة المهندس أحمد العيسى بعد رحلة عطاء والعناية بمساجد الطرق بالمملكة    الدولار يرتفع.. مع بدء سريان الرسوم الجمركية على الصين    الشرع: لقاء ولي العهد يؤسس لبداية علاقة إستراتيجية    تحديث بيانات مقدمي خدمات الإفطار بالمسجد النبوي خلال شهر رمضان المبارك 1446ه    5 علامات للشامات تثير شبهة السرطان    «911» يتلقى (2.606.704) اتصالات خلال يناير    في الشباك    الرئيس الأوكراني يطلب الدعم من الغرب    موعد مباراة الهلال وبرسبوليس الإيراني    العداوة المُستترة    عدد من معلمي التربية الفنية في بيش يزورون متحف الجندلي التراثي    إرث ثقافي    الأهلي يتصدر.. والنصر «يتمخطر»    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    موانع الحمل ثنائية الهرمون    محمد عبده ل«عكاظ»: الاعتزال لا يزعجني وأغني بتحضير دقيق مع بروفة    القنفذة: «مؤسسة حسن الفقيه» تبدأ مسيرتها لإثراء الساحة الثقافية    رئيس الوزراء الصومالي يصل إلى جدة    عبدالله آل عصمان مُديراً لتعليم سراة عبيدة    العلاقات بين الذل والكرامة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اغتراب
نشر في اليوم يوم 14 - 10 - 2016

تحتفظ ذاكرتي بشكل وموقع بيت المغتربين، وهو بناء من الطين، لا يختلف من الخارج عما حوله من المباني، ولا يبعد كثيرا عن قلب المدينة او الحاضرة، وتحف به حقول النخيل. الفرق الجوهري لهذا البناء ان له اسما يعرفه به جُل السكان المحيطين به، وهو بيت المغتربين، هذا البيت يضم عددا من الشباب الذين قدموا للحاق بركب التعليم في مرحلته المتوسطة بعد ان اتموا المرحلة الابتدائية في هجرهم وقراهم التي يبعد بعضها عن وسط الحاضرة ما يزيد على المائتي كيلو متر. سكان البيت يتوزعون في حجراته، ويقومون بأنفسهم بالأمور الاساسية جدا من مهام اعداد الطعام والنظافة، وغير ذلك لعدم وجود اناث سواء امهات او اخوات يقمن بذلك الدور.
بيت المغتربين هو ملك احد المعارف، ودأب الرجل على عرضه للكراء السنوي ومنذ زمن وسكانه من المغتربين الذين يختفون عن الانظار بمجرد اعلان نهاية العام الدراسي، وتوزيع النتائج. ويعودون مع بداية العام الجديد دوما، وغالبا ما تختفي وجوه وتحل مكانها اخرى جديدة مع مطلع كل عام. هذا المنزل وسكانه وقصتهم البسيطة كانت اولى النوافذ الى الاقتراب من واقع عملي عن، وحول الغربة، والاغتراب، وارتبط هذا المفهوم وتفرعاته لديّ ولزمن طويل ببيت المغتربين وساكنيه.
كانت فترة مراهقة حتى مع معاني الاشياء ولم اعرف حينها ان النأي والابتعاد عن المكان والناس يولد كل هذه المعاني الصعبة والمجهدة للنفس، والروح. ولم اكن اعرف حينها امورا كثيرة ترتبط بمفهوم الاغتراب، والغربة وأبعادها النفسية، والعاطفية والفلسفية في ثقافتنا العربية، او حتى في الثقافات العالمية التي ربما اولت الموضوع كثيرا من العناية، والحرص.
في مرحلة ما اعتقدت وبناء على مشاهداتي وملاحظاتي الشخصية ان الاغتراب بمعناه العام والمباشر جزء من أقدارنا كبشر، وانه فصل مكمل لفصول الحياة، الاخرى. ذلك عندما ألاحظ ان الحياة من حولنا لا تخلو من مغترب. او مهاجر، او ناء عن اهل او وطن او مجتمع.
وعرفت في وقت لاحق وبحسب المصادر المختصة ان اقسى انواع الاغتراب ذلك المسمى الاغتراب الذاتي أو الداخلي والذي يغترب فيه المرء عن نفسه، وعن محيطه دون ان يبرحه. وهو ما قد يؤدي بالبعض الى الغربة والاغتراب العملي (مبارحة المكان) بحثا عن اشياء ربما لا يهتدي اليها.
الاغتراب بمعانيه وصوره المختلفة كما هو في حياة الناس، هو أيضا في آدابهم وأشعارهم ومن العجيب ان يكون حاضرا وبزخم غير مسبوق في اللحظات الحرجة للبشر، ومن روايات الادب العجيبة في هذا المنحى قصة مشهورة لرجل من الانصار هو مسلم بن الوليد، كان من سكان المدينة المنورة، والرجل مشهور في كتب الادب بلقب صريع الغواني، المهم انه قال شعرا، في نخلة وقعت عليها عيناه ساعة احتضاره، وهو بعيد عن ارضه ومكوناتها الطبيعية من حجر، ونبات. حيث كان مغتربا في جرجان في اقصى الشرق (أقصى شمال شرق ايران اليوم) فبث غربته، واغترابه في بيت شعر قاله قبل ان تغادره الروح:
ألا يا نخلة بالسفح من أكناف جرجانِ
ألا إني وإياكِ بجرجانِ غريبانِ
الأعجب من هذه القصة المليئة بالغربة، وثقلها، قصة أخرى تحتفظ بها كتب الأدب عن عبد الرحمن الداخل، مؤسس الدولة الأموية في الأندلس. قِيل إنه رأى نخلة ذكرته ببلاد النخل اي الجزيرة العربية، وهو قرشي من أهل مكة المكرمة، وكان في ساعة احتضار ببلاد الاندلس فأنشد يقول:
تبدت لنا وسط الرصافة نخلة
تناءت بأرض الغرب عن بلد النخل
فقلت شبيهي في التغرب والنوى
وطول افتراقي عن بنيَّ وعن أهلي
أعود لبيت المغتربين الذي خَلا من سكانه بعد أن منَّ الله على ابناء القرى، والهجر النائية، واصبح التعليم المتوسط والثانوي وغيره متاحا في اماكنهم، ومع ذلك بقيت ذكرى البيت، وساكنيه ماثلة للكثيرين في الحيّ، وانا منهم. لان العلاقة مع بعض من مروا به توثقت في الحي، وفي المدرسة، وسألت بعد سنين طِوال عن بعض من عرفتهم في بيت المغتربين من يمتون لهم بصلة قرابة، فأخبرني أحدهم، ان ممن عرفت شابا طموحا اصبح رجل اعمال مشهورا في أحد بلدان منطقة الخليج العربي، وان لديه اسطولا ضخما من المركبات والشاحنات لنقل البضائع، والاشخاص بين ذلك البلد والمملكة خاصة في موسم الحج.
وحدثني بعضهم عن آخر توثقت به العلاقة اثناء اقامته في بيت المغتربين، وانه انهى تعليمه العالي في تخصص الهندسة المدنية، من احدى الجامعات الكندية، وقرر ان يكمل حياته هناك، بمعنى انه قرر الغربة الدائمة، او الهجرة كما يُقال.
أسوق هذه الذكريات حول الاغتراب، والهجرة، وهي ذكريات ممتعة ومؤلمة في آن على المستوى الشخصي، بعد «تحذير» أطلقه احد اعضاء مجلس الشورى. ونقلته وسيلة اعلامية قبل اشهر، مفاد ذلك التحذير تزايد اعداد السعوديين المقيمين في الخارج! ودعوة العضو لوزارة من وزارات الدولة لدراسة الامر بطريقة علمية! ما اتفق فيه مع العضو ان وجود السعوديين بالأعداد التي اشير اليها ولا اعرف كيف حصلوا على تلك الاحصائيات وهي 5٪ من اجمالي السكان السعوديين. قد تترتب عليها بعض التهديدات او الاخطار الامنية، او الاجتماعية. لذا فالدراسة العلمية، ومن جهة مختصة هي التي يمكن ان تبين ما إذا كان هناك تهديد للناس او للبلد.
أمر آخر وفق اليه العضو وهو الاشارة الى ان لهم أي للسعوديين المقيمين في الخارج حقوق رعاية حتى وان قطنوا خارج بلادهم.
ما يمكن ان يتفق عليه الجميع، يتمحور حول ان هجرة الناس للعيش في بلد آخر حتما لها أسباب ودوافع، قد تكون طلب الرزق، وقد تكون اغترابا عمليا جراء اغتراب داخلي. بين هذه الاحتمالات يبقى الدور الاساس للجهات المختصة لخوض غمار الموضوع وتزويد الناس بالقول الفصل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.