لا أكمل من محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم في التوكل مع بذل الأسباب المعينة على الوصول إلى الهدف لتحقيقه، هذا ما نراه بوضوح في شؤون الهجرة، فبعد أن أعد لكل شيء عدته وأحكم خطته توكل على الله، وكما قال الشيخ محمد الغزالي في فقه السيرة فإن المؤمن مع الأسباب المعتادة أن يقوم بها كأنها كل شيء في النجاح ثم يتوكل بعد ذلك على الله، لأن كل شيء لا قيام له إلا بالله، فإذا استفرغ المرء جهوده في أداء واجبه فأخفق بعد ذلك فإن الله لا يلومه على هزيمة بُلِيَ بها، وقلما يحدث ذلك إلا عن قدر قاهر يعذر المرء فيه، وكثيراً ما يرتب الإنسان مقدمات النصر ترتيباً حسناً ثم يجيء عون أعلى يجعل هذا النصر مضاعف الثمار، كالسفينة التي يشق بها عباب الماء ربان ماهر فإذا التيار يساعدها والريح تهب إلى وجهتها فلا تمكث غير بعيد حتى تنتهي إلى غايتها في أقصر من وقتها المقرر.. ومن خلال خروج النبي وصاحبه مهاجرين يتبين لنا أن النبي صلى الله عليه وسلم كتم أمر هجرته إلى آخر يوم لم يعلم بها غير أبي بكر الصديق وعلي رضي الله عنهما، لقد استعان النبي بعد الله على قضاء حاجته بالكتمان، ولقد قال ابن اسحاق عن هذا الكتمان: ولم يعلم فيما بلغني بخروج رسول الله صلى الله عليه وسلم أحد حين خرج إلا عليا وأبا بكر وآل أبي بكر، وأما علي رضي الله عنه فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمره أن يتخلف حتى يؤدي عنه الودائع التي كانت عنده للناس، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس بمكة أحد عنده شيء يخشى عليه إلا وضعه عنده لما يُعلَم من صدقه وأمانته. فكتم رسول الله حركته فلم يطلع عليها أحدا إلا من له صلة خاصة وبقدر العمل المنوط بهم. خرج النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبه وتخيرا الغار الذي يأويان إليه وسارت الامور كما خطط لها رسول الله فكلف الصِّديق ابنه عبدالله أن يتشمم الأخبار من طواغيت مكة ومنتدياتها نهاراً وفي الليل يأتيهما ويخبرهما بما يكون في مكة من أخبار.. وأما عامر بن فهيرة مولى أبي بكر فإنه يرعى الغنم ثم يمر بهما إذا مرَّ على الغار يحتلبان ويذبحان وعندما يعود عبدالله إلى مكة كان الراعي يمشي خلفه ليعفي أثره، وتلك كما يقول الغزالي هي الحيطة البالغة كما تفرضها الضرورات المعتادة على أي انسان. ولم ينفع المشركين ما عملوه من بحث وإزجاء الجوائز والهبات والاغراءات ولكن عناية الله حرست نبيه وباءت قريش واذنابها بالفشل وصدق البوصيري في قوله: وقد حوى الغار من خير ومن كرم وكل طرف من الكفار عنه عمي فالصدق في الغار والصديق لم يرما وهم يقولون ما بالغار ما ارم ظنوا الحمام وظنوا العنكبوت على خير البرية لم تنسج ولم تحم وقاية الله أغنت عن مضاعفة من الدروع وعن عال من الأطم وترك النبي وصاحبه الغار وراحا يسيحان في الصحراء وعلم بهما سراقة بن مالك وراح في أثرهما وانتهى به المطاف إلى أنه أسلم وذب عن الرسول عيون قريش ولم يعرف أهل مكة أين ذهب رسول الله وصاحبه إلى أن سمعت أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها وعن أبيها التي روت هذه الحادثة قائلة: مكثنا ثلاث ليال ما ندري أين وجهة رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أقبل رجل من أسفل مكة يتغنى بأبيات من الشعر: جزى الله رب الناس خير جزائه رفيقين حلا خيمتي أم معبد، فلما سمعنا قوله عرفنا حيث توجه رسول الله صلى الله عليه وسلم، والأبيات تشير إلى واقعة عرضت للرسول عليه الصلاة والسلام أثناء رحلته، فقد مر على منازل خزاعة ودخل خيمة ام معبد فاستراح بها قليلاً. ووصل الرسول وصاحبه الى المدينة بسلام وبدأ في صياغة المجتمع الإسلامي وأخذ الاسلام ينمو رغم أنوف الطغاة إلى يوم الدين بإذن الله. هذه ثمرات الإعداد والتوكل.