أقصد «ضوء الفن».. فهو يضفي على حياتنا معنى، يجمّلها، يمنحها لونا بهيجا، ونكهة ساحرة متجددة، ويسمو بنا فوق مادية العرضي والزائل، ورتابة اليومي والعادي. لكنه نبتة لا تنمو في عتمة الكهوف. و.. «إذا كان الفن هو ما يغذي جذور ثقافتنا، فعلى المجتمع أن يمنح الفنان الحرية ليتبع مخيلته أو (رؤيته) إلى أي وادٍ تأخذه». هكذا تكلم الرئيس الأمريكي الراحل جون كندي. يمجد الفن الحياة. فيقاوم الاستبداد والتسلط؛ مرض البشرية المزمن. ويشيع مشاعر الحب باعتباره نقيضاً للتحيز والكراهية والعنف. ومن البديهي أن يكره رفاقُ العتمة الفنونَ الجميلة. إن السر يكمن في الاسم. وهو ما يفسر قول إيليا أبي ماضي: «مَنْ تكنْ نفسُه بغيرِ جمالٍ/ لا يَرى في الوجودِ شيئاً جميلا». نعم، لا يرى، ولا يطيق أن يرى ما في الحياة من صورٍ جميلة وتنوعٍ فاتن. ألم تلاحظ كيف تم طمس وتدمير آثار الجمال بدم بارد؟ و.. «بدون الفن فإن شراسة الواقع تجعل الحياة لا تحتمل». هكذا تكلم جورج برناردشو. وبهذا المعنى يقاوم الفن التصحر الروحي. ويضيء عتمة النفوس، ويحصنها ضد اليأس، ويمنح الأمل في حياة أفضل، ويحقق ما يسميه النقاد «العدالة الفنية» التي ينتصر فيها الخير على الشر. والجمال على القبح. يرسم الفن، ممثلا بالكوميديا وفن الكاريكاتير، الابتسامة على الشفاه بتضخيم القبح، ونقد الاعوجاج، وهجاء التصلب والزيف والتفاهة، وتعرية العادات والمواقف والمفاهيم السيئة، وتصوير تناقضات الحياة الاجتماعية، وأوجه التضاد في الهيئات والأحوال والسلوك. ولذلك لن نرى ذواتنا على حقيقتها إلا بمرآة الفن الصادقة. ويعبر الفن، ممثلا بالموسيقا، عن جمال الكون، فيطربنا ويمنحنا البهجة، ويوقظ شعورنا، ويهدئ انفعالاتنا، ويهذب نفوسنا، ويرتقي بمشاعرنا، ويزيل عن النفس ما علق بها من غبار الحياة اليومية. ويخاطب بلغة واحدة كل البشر رغم اختلاف اللغات والثقافات. وبالكلمة والصورة يقاوم الفنُّ الفناءَ، ويُبقِي ذكرى الأشياء واللحظات ماثلة. يستعيد اللحظات الهاربة ويمنحها صفة الديمومة في كلمات قصيدة، أو عبر منحوتة، أو لوحة فنية، أو صورة فوتوغرافية. بالفن يحقق الإنسان انتصاره على العدم. وكان الفن، وما زال وسيبقى، دعوة للحب قبل أن ينشد داعية السلام زهير بن أبي سلمى (ميميته) الشهيرة في تصوير وجه الحرب الكالح «وما الحربُ إلا ما عَلِمْتُم وذُقْتُمُ/ وما هو عنها بالحديثِ المُرجَّمِ». وسيبقى الفن كذلك إلى ما بعد قصيدة جاك بريفير «تَذكَّري بربارة، كانت تمطر دون انقطاع على برست ذلك اليوم» وقصيدة (جيرنيكا) لبول إيلوار، وقصائد أراغون المناهضة للفاشية، وإلى ما بعد لوحة بيكاسو (الجيرنيكا) التي تصور الحرب باعتبارها أبشع خيار يتخذه البشر. ولوحات ماروكي ايرا وزوجته عن هيروشيما. أخيرا فإن للفن المرئي والمسموع تأثيراً لا تحققه الوسائل الأخرى. فهو يصل إلى كل بيت، ويخاطب مختلف المستويات العمرية والثقافية. ألا ترى كيف تثير حلقة من مسلسل كوميدي تصور بشاعة الإرهاب سجالات ساخنة على مواقع التواصل الاجتماعي؟ ألا تلاحظ مقدار ما يثيره ذلك العمل الفني من غضب صاخب يفقد فيه بعضهم توازنه؟ إن الصراخ في هذه الحال يأتي على قدر الألم الذي يسببه مِبْضَع الحقيقة. وبعد: سوف يبقى الفن بكل قوالبه وأشكاله زورقَ أملٍ يبحر نحو المستقبل، وعلى متنه نخبة من المبدعين يرددون كلمات بول إيلوار: «أيها الرجال الحقيقيون/ يا من يُغذّي اليأسُ نيرانَ الأملِ في صدورهم/ لِنفتحْ سوية آخر البراعم المستقبلية».