البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«أرصاد» الشرقية ل ^: ظاهرة النينيو ستختفي خلال العام الحالي
طلاب المتوسطة الفئة المستهدفة باحتفالات فرع الرئاسة باليوم العالمي
نشر في اليوم يوم 24 - 03 - 2016

أكد مدير فرع الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة بالمنطقة الشرقية محمد فائز الشهري في تصريح خاص ل "اليوم" ان ظاهرة "النينيو" التي شهدت خلال السنوات الخمس الأخيرة أكبر حالات ارتفاع لدرجات الحرارة على مستوى العالم تأثرت بها المملكة التي شهدت بدورها ارتفاعا غير مسبوق في الأعوام الماضية التي بدأت من عام 2010م حتى 2015م، وسوف تختفى - بمشيئة الله - خلال العام الحالي 2016م.
وأشار الشهري إلى أن الظاهرة هي ارتفاع درجة حرارة سطح البحر عن المتوسط، وتحدث في منطقة الهادي الاستوائية وينتج عن ذلك موجات جفاف وأجواء حارة في آسيا وافريقيا وهطول أمطار غزيرة وفيضانات في امريكا الجنوبية.
وتشير التقارير إلى أن عام 2015م شهد أعلى معدل لارتفاع درجات الحرارة على مستوى العالم، وايضا المملكة تأثرت بهذه الظاهرة فتجد المناطق الحارة والباردة ازدادت درجات الحرارة فيها بشكل كبير، لافتا إلى أن الاحتباس الحراري له علاقة بارتفاع درجات الحرارة في العالم، لكن ظاهرة النينيو هي السبب الرئيس في ذلك.
جاء ذلك خلال احتفال فرع الرئاسة في المنطقة الشرقية باليوم العالمي للأرصاد الجوية الذي أقيم أمس الأربعاء بمقر الفرع. وأكد الشهري أن التوقعات الجوية للعالم ككل مرتبطة ارتباطا وثيقا بمدى توافر البيانات اللازمة للتوقعات الجوية مثل صور الأقمار الصناعية والرادارات، مفيدا في الوقت نفسه بأنه في كل مطار بالمملكة توجد محطات للأرصاد الجوية تعمل على مدى 24ساعة يومياً تقاس عن طريق الرصد الجوي مثل: درجات الحرارة والرطوبة واتجاه الرياح وسرعتها، وترصد كلها وترسل لمركز التوقعات والتحليل الرئيسي بجدة - أي أن كل ساعة تصدر تقارير عن الحالة الجوية - تحت المنظمة العالمية للأرصاد وحماية البيئة.
وأفاد بوجود تعاون دائم ومستمر مع جميع الجهات الحكومية المختلفة والشركات المستفيدة لاطلاعها على التقارير التي تصدرها الرئاسة، وأيضا اطلاع متخذي القرار من الجهات ذات العلاقة خاصة التعليم والدفاع المدني على الأحوال الجوية لمساعدتهم في التعامل مع تلك الأجواء، بالإضافة إلى موقعنا على الانترنت الذي يستفيد منه الكثير من الشركات والأشخاص لمعرفة حالة الأجواء الحالية والمستقبلية.
وختم الشهري حديثه بأن الرئاسة تحتفل كل عام بهذا اليوم العالمي للأرصاد الجوية الذي يصادف الثالث والعشرين من مارس من كل عام ميلادي، واستهدفنا هذا العام بالشرقية طلاب المرحلة المتوسطة بالتعاون مع إدارة التعليم بالشرقية حيث قام بالزيارة هذا اليوم 30 طالبا، وتم خلال الزيارة اطلاعهم على المعرض الدائم للأرصاد، بالإضافة إلى زيارة غرفة العمليات والطوارئ لمعرفة كل ما يتعلق بالأرصاد وكيفية عملها، وأيضا قمنا بتنظيم محاضرة توعوية تثقيفية بشأن التلوثات البيئية المختلفة التي نمارسها في حياتنا العادية، وسلمت لهم الهدايا التذكارية بهذه المناسبة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.