البيت الأبيض: المؤشرات تؤكد أن الطائرة الأذربيجانية سقطت بصاروخ روسي    خيسوس يحقّق جائزة أفضل مدرب في الشرق الأوسط لعام 2024    المملكة تدين وتستنكر بأشد العبارات حرق قوات الاحتلال الإسرائيلية مستشفى في غزة    مدرب قطر يفسر توديع كأس الخليج    «سلمان للإغاثة» يوزع 526 حقيبة إيوائية في أفغانستان    ضبط 3 مواطنين في نجران لترويجهم (53) كجم "حشيش"    وزير «الشؤون الإسلامية»: المملكة تواصل نشر قيم الإسلام السمحة    اتهامات لنتنياهو بعرقلتها.. تضاؤل فرص إبرام هدنة غزة    خطيب الحرم: التعصب مرض كريه يزدري المخالف    دار الملاحظة الأجتماعية بجازان تشارك في مبادرة "التنشئة التربويه بين الواقع والمأمول "    الذهب يستقر وسط التوترات الجيوسياسية ويتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية    مدرب اليمن يستهدف فوز أول على البحرين    مدرب العراق: سأواجه «السعودية» بالأساسيين    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    الأمن.. ظلال وارفة    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    إحالة 5 ممارسين صحيين إلى الجهات المختصة    اجتثاث الفساد بسيف «النزاهة»    خادم الحرمين يهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي بذكرى استقلال بلاده    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    سورية الجديدة.. من الفوضى إلى الدولة    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    ليندا الفيصل.. إبداع فني متعدد المجالات    ضبط شخص افتعل الفوضى بإحدى الفعاليات وصدم بوابة الدخول بمركبته    122 ألف مستفيد مولهم «التنمية الاجتماعي» في 2024    أهلا بالعالم    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    كرة القدم قبل القبيلة؟!    «إسرائيل» ترتكب «إبادة جماعية» في غزة    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    وسومها في خشومها    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    حرس الحدود بجازان يدشن حملة ومعرض السلامة البحرية    رفاهية الاختيار    5 مشاريع مياه تدخل حيز التشغيل لخدمة صبيا و44 قرية تابعة لها    منتخبنا كان عظيماً !    استثمار و(استحمار) !    اختتام دورات جمعية الإعاقة السمعية في جازان لهذا العام بالمكياج    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    وطن الأفراح    حلاوةُ ولاةِ الأمر    46.5% نموا بصادرات المعادن السعودية    التخييم في العلا يستقطب الزوار والأهالي    مسابقة المهارات    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خلقنا.. لنتعارف
نشر في اليوم يوم 11 - 12 - 2015


خُلِقْنا لنَتَعارَف
فغايةُ الوجودِ على هذه الأرضِ أن نعبدَ اللَّهَ في جوٍّ من الأُلفَةِ والتكاتُف، متوافقِينَ، لا نتباغضُ ولا نتحاسدُ.. أن نسموَ فوقَ النزعاتِ الحيوانيَّةِ، ونرتقي إلى مرتبةِ تجرُّدِ المتقينَ، وإيثار المصلحةِ العامَّةِ، والرؤية الكُلِيَّة.. وسلاحُ ذلكَ كُلِّه هو الكلمةُ..
الكلمةُ التي تريحُ المتألِّمَ، وتزيحُ الأنانيةَ، الكلمةُ الطيبةُ الشجرةُ الطيبة.
قال تعالى: {ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها فى السماء}.
فكان من المنطقيِّ إذن أن يكون المكذِّبُ بالدين هو {الذي يدُعّ اليتيم}، وهو فعل باللسان، {ولا يحض على طعام المسكين}، وهو دفاع باللسان.
كان من الملازم لذلك إذنْ أن تقومَ العبادةُ على الكلمة قبل الفعل، وعلى اللسانِ قبل الجوارح، قالَ تعالى: {وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا}.
كيف يكون ذلك الإحسان وماهية تلك المعاملة؟
{إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أفٍّ}، وهو الامتناع عن الإيذاء بالكلام، {ولا تنهرهما}، وهو الامتناعُ عن فعلٍ كلاميٍّ، {وقل لهما قولا كريما}، وهوَ أمرٌ بفعلٍ قوليٍّ، {واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا}، فعلٌ قوليٌّ ومنهجٌ لِسَانِيٌّ.
هكذا عَرَفْنَا أن الأمرَ كلَّهُ منوطٌ باللِّسانِ، وعملُ الجوارحِ يصدّقُه أو يكذِّبُه، منذُ أن وَعَيْنَا ذلكَ حاولْنَا وَجَرَّبنا وابتغينا منه سبحانَه الجزاءَ لا مِنْ غيرِهِ على الإطلاقِ،
ولا نعرف بعد.. أيقبَلُ اللَّهُ دموعَنا، أم أنها دموعُ تماسيحَ ومكرُ كاذبٍ وخيانةُ مخدوعٍ يحسَبُ أنه هو الخادعُ؟ نرى أنفُسَنَا في حالِ التقصير لا نبرَحُه، ونعرفُ أن لو للذنوبِ رائحةٌ ما جالَسَنَا عاقلٌ، وسَلَكْنَا مَسْلَكَ أبِي ضَمْضَمٍ: (قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَيَعْجِزُ أَحَدُكُمْ أَنْ يَكُونَ مِثْلَ أَبِي ضَمْضَمٍ. قَالُوا: وَمَنْ أَبُو ضَمْضَمٍ؟ قَالَ: رَجُلٌ فِيمَنْ كَانَ مِنْ قَبْلِكُمْ - بِمَعْنَاهُ - قَالَ: عِرْضِي لِمَنْ شَتَمَنِي).
فلا نعير شاتمًا أُذُنًا، ولا نهتمُّ بمن يسيء، شَغَلتنا أنفسُنَا، نسمعُ السوء ممن حسبناهم إخوةً، فنتجاهلُ مصدرَها ونكذِّبُ أسماعَنا، ويبلغُنا من عزيزٍ قولٌ، فنقولُ: سَقْطَةٌ، ونُلقِي على الجرحِ غطاء التجاوز.. وضمادة البسمة! ونتصدق بأعراضنا.
لا ننسى أن الكلمةَ الخبيثةَ شجرةٌ خبيثةٌ: {ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض مالها من قرار}. نعرف أن ذلك وحدَه دربُ الرفعة، فنكنِّي ولا نسمِّي، ونشير ولا نوضِّح، ولسانُ حالِنا يقولُ كما قال خير البشر: (مَا بَالُ أَقْوَامٍ...؟!)
يعزّ علينا الغدر.. نعم، لكن الله يُؤسِي الجراح.
إذا رأيتَ يد الحنانِ وهي تُداوي تكاد تقبِّل اليدَ التي جرحَتْ، غير أننا نتقرَّبُ إلى اللهِ بتركِ الكذبِ، نُحِبُّ في الله، ونبغض في الله، فلا نُنافِق.. نلقى الناسَ بوجهٍ لا يرى منهم سوءا وإن أساءوا، لا نَعرف لهم إلا الفضلُ ولو كان الوردُ منا والشوكُ منهم، نُقابلهم بعينٍ معلَّقَةٍ بالآخرةِ، تخاف يومًا كان شرُّه مستطيرًا.
وحين يستبدُّ بنا ألمُ النفس ووجعُ الجسد من عَوْراءَ قِيلَتْ، نتوضَّأُ ونرفع اليدين، فلا نجدنا ندعو إلا لهم.. ولو كانت الإساءة قبل الصلاة!.
ونسأل الله أن يسُلَّ الغِلَّ والضغينةَ والكراهيةَ، فلا تبقى إلا الكلمةُ (الطيِّبَة)
فَإِنما خُلِقنا لنتعارفَ!!.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.